آخر تحديث :الثلاثاء-17 سبتمبر 2024-09:45م


الناشئين وربيع والعيسي وحور العين

الأربعاء - 11 سبتمبر 2024 - الساعة 01:06 م

محمد بن عبدات
بقلم: محمد بن عبدات
- ارشيف الكاتب


استغربت من الهجوم على كلمة و ردة فعل رئيس بعثة منتخب الناشئين الاخ الفاضل ربيع بن مخاشن حول ماحصل من وقائع قبل مباراة السعودية في بطولة غرب اسيا بالاردن والذي تناقلتها وسائل الاعلام  ..البعض حاول ان يقلل من حضور  ابن مخاشن واسهابه في الحديث  وان العيسي يختار ممن يروقون له على حساب كوادر ونجوم الرياضه التي تملك الثقافه والمعرفه والدراية والحضور والبعض ذهب الى عدم اتخاذه قرار  بعدم خوض المباراه  اثر  ماحصل .. اقول لهؤلا.. ان الاخ ربيع  الذي اجمعت عليه ذات يوم  اندية حضرموت الوادي التي تقارب العشرين ناديا في الدرجه الثالثه ليكون مرشحها لانتخابات اتحاد الكرة منذ العام ٢٠١٠ وما بعد ذلك فهذا الاجماع يعطي مؤشر ان الرجل يملك صوت وحضور قوي ولهذا من العيب اليوم ان ينتقده المقربين قبل البعيدين منه فأهل مكه ادرى بشعابها ..

صحيح هناك مظلومية ليس في حضرموت اوعدن اوغيرها من محافظات هي معاقل الكرة في بلادنا  يظل فيها نجوم الرياضة المعتزلين ومن يفهمون في ادارة الشأن الرياضي  محاربين اوبعيدين ولم تشفع لهم  تجاربهم وخبراتهم وثقافتهم التي اكتسبوه من ممارستهم لسنوات طوال لكرة القدم وغيرها من الرياضات  هؤلاء لم يستفيد منه في الغالب لا اندية ولا اتحادات وفيهم المؤهلين رياضيا وعلميا وثقافيا  ولا يختلف بطبعية الحال  اثنان عليهما  ان لهم الاولية في صدارة اي نشاط اوحدث رياضي ..
لكن نحن امام واقع  رياضي  مؤلم  ولم يطراء عليه اي تغير وظلت كثير من العناصر الفاقده للرؤية جاثمه لعقود وسنوات على كراسي الاتحادات والانديه وبالتالي كيف نتطور ونذهب للبعيد .

على كل حال انا هنا ليس بصدد الدفاع عن هؤلا اوعن الاخ ربيع ابن مخاشن الذي سبق له ان حمل عضوية لجنة المسابقات العليا بالاتحاد  و في راييي الشخصي افضل من غيره بصراحته ووضوحه وليس ممن يلفون ويدورن الف مره في اليوم ..ويقول كلمته ويمشي دون ان يحسب حساب للمنافقين والمتملقين وفاقدين الشيء .وان تختلف اوتتفق معه فيما يطرح

قد يقول البعض ان من يقوم الاتحاد بأختيارهم  سوى في لجانه اومرافقين لبعثات منتخباته وكذلك الأجهزة الفنية وغير ذلك  يكون  لحسابات خاصه في الغالب بعيدا عن الافضل والاجدر  وهذا امر متفق عليه ويدركه  كل  ممن يعرفون واقع ادارة الكرة في بلادنا   انه ليس في اجندة المعنيين اي نيه في البحث عن كثير من النجوم والكوادر الذي تركت بصمه كبيره في جدار كرة القدم اليمنية وستعمل الفارق في عمل وادارة الاتحاد بصورة عامه . ولهذا ظلت بعيده وهذا خطاء كبير من وجهة نظري  يتحمله اتحاد الكره وكل المعنيين على رياضتنا .

لكن ان ناتي ونضع كل امراضنا واحقادنا  في اتجاه شخص واحد طلع في كلمة ارتجاليه وبسجية لهجته الحضرمية المحببه وننتقده في حين هو لايملك القرار الاول  وفند ذلك بمطالبة الاتحاد بأتخاذ موقف حازم عن كل ماحصل ولكن لاحياه لمن تنادي ..
وعلى فكرة  لو ترك الامر للاخ ربيع اثق ان سيعمل الحل الذي تلعثم في لسان قيادات الاتحاد لحساب مصالح اكبر مماتتخيلوا ..

ولعلي هنا استرجع بالذاكرة حين وقفت السلطه المحليه في حضرموت حيرانه في احدى  اجتماعتها  حيال مسمى احدى مديريات الوداي وهي تظم مناطق وادي العين ومدينة حوره وماحواليها .. فبعظهم اقترح ان يكون المسمى (وادي العين وحوره) والبعض  طلبوا ان يكون  ( حورة ووادي العين ) ووسط هذا التجاذب وعدم الاتفاق بالاجماع ..انبرى الاخ ربيع ابن مخاشن  ووضع للجميع حل  وسط من وجهة نظرة وباسلوب ربما يسخر مما يحصل امامه  قائلا  اقترح ان يطلق عليها مسمى ( حور العين ) فدوت القاعه بالتصفيق.

فتحية حب وتقدير لهذا الرجل الطيب  الذي يملك سرعة البديهه ومعها المزج بين البداوه والحضاره التي أخذ منها  العفوية والصراحه في زمن لا يعرف غير النفاق والتدليس