آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-12:43ص


المدارس الخاصة والحكومية

الثلاثاء - 13 أغسطس 2024 - الساعة 11:45 م

ابتسام عبد اللطيف
بقلم: ابتسام عبد اللطيف
- ارشيف الكاتب




اصبحت المدارس الحكوميه. لاتزاول مهنتها التعليميه بالشكل الجيد حيث تعاني بعض الأسر من إهمال لأبنائها في بعض تلك المدارس الحكوميه. وهذا يعود من تردي الوضع الحالي التي تعيشه العاصمه. عدن.وهناك قد يعاني الطلاب من. تردي في بعض الاهتمامات. من قبل المدارس والمعلمين فالمدارس الحكوميه فبعضها لانوفر لطالب. الكتب المدرسيه ولا الادوات المهمه للفصول المدرسيه في بعض المدارس التي امكانيتها مترديه وغير قادره علي انفاق هذه الأدوات للطالب وايصآ معاناة الكهرباء والماء. بدرجه رئيسيه واساسيه في بعض المدارس وهذا يعود للاهباط والأوضاع الشحيحه التي تعيشها عاصمتنا الحبيبه عدن. حيث انه هذا الوضع يؤدي لإهمال كبير . من بعض المدارس. وعدم الاهتمام بما يريد الطالب أن يتوفر له من امكانيه جيده.. فهناك بعش الأسر فقيره في وضعهم المعيشي. نتيجه لوضعهم المادي البسيط لشراء مستلزمات ضرويه لتوفر لابنائها. مايلزم لهم.
فلهذا يجب التقدير والاهتمام لهذه الأسر لكي ينال ابنائهم من دراسة حقيقيه متفوقه تهدف لمستقبل أفضل. . من قبل المعلم والمدرسه بشكل مهم. جدآ.
. فللاسف هناك تقصير وعدم اهتمام من بعض المعلمين.وبعش المدارس لايوجد. لديهم الاهتمام. الوافي بأمور هذا الطالب البسيط. كيف أسرته أن تريد أن يتعلم بالشكل الصحيح.
.وذلك من حيث. ادراك هذا الطالب كيف يتعلم منهجه بصورة. جيده. .
نلاحظ من بعض المعلمين. انها مهمله. بتعاملها مع الطالب. وعدم. الاهتمام. من. ناحية التدريس فلا يوجد.الالتزام المتكامل من قبل المعلمين برغم أن وضعهم المادي من الجانب المالي جيد ولهم .مخصص مالي ك علاوة تدريس وعلاوة طبشور وغير دلك من مخصصات تخص المدارس من ناحية الوازم المدرسيه التي تحتاجها المدرسه.
. اين هي تلك المخصصات. واين التعليم الحقيقي لهذا الطالب.

. نلاحظ أن بعض الأسر التي توجد لديها المال الوفير والدي تقدر أن تعلم ابناءها في المدارس الخاصه وتريد النجاح لأبنائها من خلال دفع الرسوم المدرسيه بالدولار. أو نقدر نقول الان بالريال السعودي. . ايضآ يوجد برضه ان هناك تعامس وإهمال. من قبل المدرسين وإدارة المدرسه الخاصه. التي تاخد الرسوم من هذه الأسر التي تستطيع أن تعلم ابناءها في هذه المدارس لكي تعلم ابنائها بالشكل الراقي وتاخد المركز الاول في النجاح من خلال دفع هذه المبالغ التي تتفقها للمدارس الخاصه.
وكذلك نلاحظ أن بعض المدارس الخاصه. لاتهتم بالطالب. سوا تهتم بالمبالغ التي تاخدها من الأسر التي تنفق لهذه المدرسه لتفوق ابناءها بالشكل الصحيح وهي قد تختلف عن المدارس الحكوميه. بدرجه كبيره. .
لكن للاسف نرئ نفس التعامل من قبل. المعلمين والاداره في المدارس الخاصه .
. فلا يوجد لا اهتمام بالطالب سوا انه. اخد االرسوم وتوفيرها كماده تجاريه. تجددها وتنشطها وتربحها من تلك الأسر التي تنفق لابنائها ا. من أجل أن ترتقي اولادها بدراسه فائقه ومتطوره غير المدارس الحكوميه.
اين التزامات المناهج التعليميه من قبل ادارة التربيه والتعليم. والاهتمام بتلك التقصير التي تواجهه بعض المدارس . هل هناك التزام للمدارس بتوفير ما يستحقه الطالب من الكتاب والتوجيه اين إدارات التوجيه. اين واين .
فهناك عدم الاهتمام بالشؤون الصحيه للطالب. فلا توجد اسعافات اوليه لا بالمدارس الحكوميه ولا في المدارس الخاصه. فكلها بنفس النمط.
فالمدارس الخاصه قادره أن توفر. تلك الصعوبات من خلال استلامها الرسوم التي تتقضاها بالدولار والريال السعودي.
نقدر نقول لايوجد اي اهتمام بكل الحالتين.لا المدارس الخاصه ولا المدارس الحكوميه.

كتب /ابتسام عبد اللطيف.