آخر تحديث :الأحد-08 سبتمبر 2024-06:16ص


الصبيحي رجل المرحلة

الجمعة - 26 يوليه 2024 - الساعة 09:24 م

د. أديب الشاطري
بقلم: د. أديب الشاطري
- ارشيف الكاتب


تمُر المحافظات الجنوبية هذه الأيام بأوضاع لم تعد تُحتمل..ربما لم تعشها منذُ احتلالها من قبل بريطانيا..وقد يكون أحد الأسباب تولي أبناء الجنوب دفة القيادة.. والفشل الذي رافقهم طيلة التسع سنوات الماضية..ربما لتشتتهم.
ولذا لن يلُم شملهم ويوحد صفوفهم ويجبر مصابهم وينصف مظلومهم ويشد أزرهم ويبني دولتهم في هذه المرحلة وكل المراحل القادمة غير شخصية وطنية مجربة؛ عركتها الحياة والسياسة بمختلف تغلباتها ومنعطفاتها عاشها وخاضها محاربًا وقائدًا معياره الصدق، والنزاهة، والكفاءة، والأمانة، والشرف الوطني والعسكري.
الفريق ركن محمود لم يعرف المحسوبية والمناطقية طوال مشواره الناصع الذي يعرفه الصغير والكبير..فأين أبناء الصبيحة من المناصب العُليا والوسطى في الدولة..فلن تجدهم.. وإن وجدتهم ستجدهم في الخطوط الأمامية للمعارك المختلفة، لذا تجدهم أكثر من استشهدوا في المعارك..ولم يطالب ذويهم بمناصب وأراضي.
ما أحوج الجنوب اليوم إلى تسلم الفريق الصبيحي قيادة دفة الحكم في الجنوب مدنيًا وعسكريًا..ولن تجد من يوحد شملهم في هذه المرحلة شخصية جامعة غيره.
فإذا أردنا الجنوب حقًا.. وأردنا وحدة لحمته مثلما تُرفع الشعارات، وتلوك الخطابات فطريقه معبد بالتفاف الجميع حوله ونقولها بكل مصداقية إنه رجل المرحلة إلى جانب مساعدين من شرفاء عدن وحضرموت المشهود لهم بالنزاهة والعِلم والكفاءة، وهذا ليس إقصاء لأبناء المحافظات الأخرى؛ بل اثق في حُب الصبيحي للجنوب لذا سيضع الإنسان المناسب في المكان المناسب.
وإذا أردنا نواصل التمزق والانقسام وجني المصالح الشخصية إلى حين، فليستمر التطبيل كل فئة لابناء قريتها ولن نجني في النهاية غير السراب.
أخر السطر.. لم اتواصل قط في حياتي مع الفريق ركن محمود الصبيحي.