آخر تحديث :السبت-21 سبتمبر 2024-05:58ص

بقلم: حسين احمد الكلدي
- ارشيف الكاتب

حسين احمد الكلدي

اسباب فشل ونجاح الشركات الناشئة

الإثنين - 15 يوليه 2024 - الساعة 02:46 م



في العصر الحديث وفي عصر التطور الاقتصادي والتكنولوجي المتسارع يتواصل العالم بشكل سهل عبر خطوط الانترنت العنكبوتية الدولية المتغلغلة التي تسبح في فضاء الارض الواسع التي سهلة وجعلة عملية الابتكار والتطوير للخدمات والمنتجات التي تحتاجها الشعوب والاسواق بسيط ويسهل في حل المشاكل البشرية ويلبي حاجة الناس في اي بقعة من العالم وذلك عن طريق انشاء شركات ناشئة تساعد على خلق وظائف وفرص عمل واسواق جديدة حول العالم فهي تعتبر محركات البحث للنمو الاقتصادي التي تعمل على ازالة الحواجز بين المحلي والدولي وتعمل على تحويل الاقتصاد الى حر يسهل على الشباب الذي يتمتع بالطموح والمتعطش للنجاح في البلدان المزدهرة والمستقرة اقتصاديا اوحتى التي تسير عجلة التطور الاقتصادي فيها ببطء ان يحصل على الكثير من الفرص المتاحة وذلك مهما كان وضعها وبسبب التطور التكنولوجي الذي يسير بخطوات حثيثة وسريعة وسهل عملية التواصل وعبور الاعمال بسهولة عبر القارات الى كل بقعة من العالم ونرى ان هناك الكثير من الدراسات التي تؤكد ان مصير 90-80 %من الشركات الناشئة تتعثر في بداية مراحلها الاولى من تاسيسها وقد لاتستطيع ان تعديها الى اي مرحلة اخرى والبعض منها يتخطى الى المرحلة الثانية بصعوبة وهذه نعتبرها بداية مقومات نجاح محتمل ولكن يوجد عوامل الجهل والخطر المحدق الذي تواجهه الشركة من قبل المدراء اوالمؤسسين قد يكون بسبب عدم التكاتف وبذل الجهود من قبلهم لتلافيها اواصلاحها في الوقت المناسب فقد تكون هذه من اهم العوامل الاساسية التي تفشل الشركات الناشئة في الاستمرارية لنجاحها مهما كان الطموح والاهتمام ويتطلب الاخذ في الحسبان بمقومات النجاح او الفشل التي نوردها في هذا الاتجاه بصورة واضحة وهي كالآتي :
1- عدم وضوح الرؤية لدى المؤسسين عندما يجهلون القوة الحقيقية في سبيل الحصول على المال ويضنون انهم ينجحون لوجود الشغف والمخاطرة لديهم عندما يغفلون عن البحث والتطوير.
2- عدم ادارة الاموال المستثمرة بحكمة وحنكة
3-عدم وجود المرونة في الخطط اثناء التنفيذ
4-عدم وجود الرقابة في ادارة الشركة بشكل احترافي بسبب الاختلاف بين ملاك الشركة والادارة الغير متجانسة .
5- عدم الإستماع لكل الاراء التي تم الحصول عليها من قبل الخبراء وتحييد مراقبة الابتكار والتميز .
6- عدم امتلاك الادارة المالية ذو الكفاءة والخبرة لادارة الاموال بحكمة وحنكة وعدم وجود دراسة متعمقة لتمويل خطط الشركة المستقبلية والعمل بها .
7- عدم المعرفة الكافية للانفاق ويكون ذلك في عدم فهم ماتحتاجه الشركة وضروري جدا ويكون الانفاق بحدود الفائدة التي تعود من خلالها على المشروع .
8- عدم الاطلاع على كل صغيرة وكبيرة بارقام المبيعات والتدفقات المالية والنقدية والمصروفات بدقة متناهية من قبل الادارة
9- عدم التركيز على التسويق والمبيعات وعندما لم تحرص الادارة على ان يكون لديها فريق خاص بذلك ويكون لديه الالمام بمعرفة السوق المستهدف.
10- توظيف من لايؤمنون برؤيتك او من لديه مشروعه الخاص فقد تخسر فيما استثمرته لتدريبهم وقد يجعل وظيفته معك مسئلة وقت لاطلاق مشروعه الخاص وقد يكون مشروعك هو هدف له .
11-تعلم ثم تعلم ثم تعلم فنون التسويق المتعمق واستخدامه في كل شيء فهذا يزيد من فرص نجاح شركتك .
12- تقديم خدمة العملاء بشكل يليق بالمنتج والشركة وافعل كلما في وسعك لذلك ليشعر الجميع باهمية العمل لديك .
13 - استقطاب الموظفين الجيدين الذين يشعرون بالراحة لدى شركتك وهذا امر مهم لنجاح الشركات الناشئة فهم يكونوا اكثر ولاء وإنتاجية وسعادة حتي يساعدوا في نجاح العلامة التجارية وعمل سمعة طيبة ويجذبوا مزيدا من العملاء و الموظفين المخضرمين مما يساعد في التوسع والابتكار والمنافسة بقوة في كل مجالات الشركة.
14- اختيار الفريق الكفء الذي يملك مهارات تكميلية ويعمل معا بصورة فعالة ويتشارك الرؤية والاهداف ذاتها للنجاح ويعمل بشفافية وبمرونة حتى تعمل الشركة بكامل طاقتها
15-وجود الهدف العام لنشاط الشركة بمعنى ان يوجد خطط مدروسة في غضون الخمس السنوات الاولى ومابعدها لخمس سنوات اخرى ان كان في زيادة المنتجات او زيادة الفريق او فتح اسواق جديدة في بلد المنشأء او التوسع في التصدير الى بلدان اخرى وفتح اسواق جديدة
16- عدم دراسة ومعرفة طلب السوق بشكل دقيق وبشكل اوسع حتى يتم اكتشاف الثقرات التي من خلالها الدخول الى السوق ومعرفة طلب العملاء وبهذا تستطيع تحديث المنتجات وابتكار مايتطلبه السوق.
17-نقص الراسمال وعدم توفير التمويل الكافي واستثمار الوقت والمال بطريقة ذكية وفعالة .
18- قلت الخبرة في اختيار الادارة والفريق الكفء المناسب لادارة الشركة .
19- عدم وضوح الرؤية في الكشف على السوق المستهدف وعدم معرفة المنتج المناسب لطلب العملاء وتحديد سعر مناسب له يتناسب مع كل الفئات وهذا قد يحقق إيرادات فعالة او ضعيفة وفي حالة الفشل قد يؤدي الى مجهودات تسويقية ضائعة مما يسبب في هدر الراسمال بالمصاريف التي لاتفيد الانتاج واعادة تدوير الراسمال .
20- ضعف وضع التسعيرة المناسبة بعدم مرونة الاسعار في البداية وموائمة متغيرات السوق وذلك لعدم وجود الخبرة الكافية
21- ضعف الاستراتيجية التي تتناسب والامكانيات الموجودة والمتاحة لدى الشركة وتتناسب مع الطموح .
22- ضعف الحوكمة وهذا مهم في ضبط الكيان وبدونه يؤدي الى مشكلات كبيرة ويسبب في عدم الاستدامة .
23- التشدد المفرط في الادارة وطريقة التعامل فهذا قد يؤدي الى موت الشركة ولكن يوجد فرق بين ان تكون صارما او جامدا او ان تكون مرنا ومنفتحا فهذه العينة قد تحد من قدرتك على اكتشاف الفرص التي تنشاء وتفوتك الفرص التي تساعدك على النجاح ولهذا اسعي الى التمحور والمرونة عند الحاجة.
24- العمل بمنتجات او خدمة غير مناسبة لطلب السوق فعندما تعتقد ان لديك فكرة جيدة مناسبة لعملائك دون دراستها بشكل دقيق يكون احتمال رفضها واحتمال الفشل عالي جدا
25- عدم الحرص على دراسة ومعرفة إمكانيات العملاء المستهدفين والسوق المستهدف مسبقا من قبل فريق التسويق والمبيعات مما يؤدي الى تدهور التدفق النقدي للشركة.
26 - الضعف في تحديد السقف المناسب لديون العملاء في السوق والافراط فيها بدون نظام يحمي الشركة مما يؤدي الى تقليص عمليات استمرارية التدفق النقدي للمشروع فان الديون المتعثرة تؤدي إلى مخاطر كبيرة والى عدم دفع استحقاق ماعليها من التزامات تجاه الاخرين مما يؤدي الى الافلاس .
27 -الافراط في اخذ ديون كبيرة من البنوك و الموردين على الشركة مما يؤدي الى عدم الوفاء والعجز عن سدادها وتعثرها وبهذا يتم تقليص عملياتها الاستثمارية بسبب عدم الحرص في كيفية استثمارها وانفاقها .
28- تقلبات الاقتصاد والبيئة التسويقية ممايؤدي الى تراكم المشكلات في زيادة الأنفاق وعدم القدرة في الحصول على اي عائد وتقلص عمليات التوسع مما يؤدي الى الافلاس .
29- وجود قادة جدد في راس هرم الشركة الناشئة من ذوي الخبرات القليلة وغالبا ماتعاني الشركة الناشئة مشكلات صعبة جدا وهذا يتطلب الى وجود خبرات عالية المعرفة تكون في راس الشركة حتى تساعد في حل المشكلات لان ذلك يتطلب حلول سريعة ومبتكرة .