آخر تحديث :الأحد-08 سبتمبر 2024-02:42ص


نحتاج إلى نظام وقانون يحمي للناس حقوقهم ويدافع عنها

الأحد - 14 يوليه 2024 - الساعة 06:32 م

محمد علي الطويل
بقلم: محمد علي الطويل
- ارشيف الكاتب


يعد النظام والقانون القاعدة الاساسية التي تقوم عليها البلد وتستند السلطات في عملها إليها مع مراعاة كل المواد القانونية ويدرك الناس مالهم وما عليهم.
في بلدنا اوكلت مهام إدارة كثير من مؤسسات الدولة لناس غير مؤهلين وخلال عملهم ضربوا بالنظام والقانون عرض الحائط ان لم يكن غيبوه تماما ظنا منهم بأنهم هم الكل في الكل وكانت النتائج سلبية.
لو كان النظام والقانون معمولا به ما قتل مواطنا بسلاح الدولة وما اشتبكت فصائل مسلحة على خلفية اراضي وسقط قتلى وجرحى ولا اعتقل كاتب او ناقد على خلفية انتقاده لعمل السلطات لغرض اسكاته في صورة لا تدل إلا على مصادرة الحريات المكفولة.
لو كان للنظام والقانون هيبته ما تعرض وكيل نيابة للضرب والاعتداء من قبل جنود ينتسبون للأجهزة الامنية وما وصلنا إلى ما نحن فيه اليوم.
الناس بحاجة إلى نظام وقانون ترسخ مداميكه يحفظ للناس حقوقهم ويدافع عنها ويكفل حرياتهم، نظام يقف في وجوه العابثين ويوقفهم عند حدوده يجب إعادة النظر في عمل كل المؤسسات وتقييم اعمالها وابعاد كل المتجاوزين ومحاسبتهم واستبدالهم بمن يمتلكون الكفاءات بعيدا عن المحاصصات السياسية والمجاملات ولا يمكن لاي بلد ان يعيش مستقرا دونما نظام وقانون مهما كانت الظروف.