آخر تحديث :الأحد-08 سبتمبر 2024-06:01ص


عميرالجبلي يواكب العام الهجري بمسجد المغربي بجدة

السبت - 06 يوليه 2024 - الساعة 02:58 م

عبدالسلام فارع
بقلم: عبدالسلام فارع
- ارشيف الكاتب




الأعزاء والعزيزات بعد أن نقلنا لكم خطبة الجمعة من مسجد القرشي بتعز... 

تعالو بنا نتجه معا إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة... 

حيث سيستقر بنا المقام في جامع المغربي بالبغدادية الغربية لتكون لنا الوقفة التالية مع امام وخطيب المسجد الشاب عمير محمد الجبلي.... 

والذي واكب من خلال خطبته المتميزة نهاية العام الهجري
منوها على ضرورة أن يأخذ
المؤمن العبرة من مرور الليالي والأيام... 

وأردف الجبلي قائلا في هذه الأيام نودع عاما ماضيا شهيدا ونستقبل عاما مقبلا جديدا ناصحا المصليين بأن يتزينو ا للعرض الأكبر.... 


وطالب عمير بن محمد الجبلي في
خطبته الثانية بغتنام الأوقات والمبادرة بالأعمال الصالحة....

مستهلا قوله ب... 
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهدية ، ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فهو المهتد ، ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أنا محمد عبد ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا. 
أما بعد :
عباد الله قال الله تعالى : (وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يتذكر أو أراد شكورا)
فعلى المؤمن أن يأخذ العبرة من مرور الليالي والايام ، فإن الليل والنهار يبليان كل جديد، ويقربان كل بعيد ، ويطويان الأعمار ، ويشيبان الصغير ، ويفنيان الكبير ،وكل يوم يمر بالإنسان فإنه يبعده من الدنيا ويقربه من الآخرة.
والسعيد عباد الله من حاسب نفسه، وتفكر في إنقضاء عمره ، واستفاد من وقته فيما ينفعه في دينه ودنياه ، ومن غفل عن نفسه تصرمت أوقاته وعظم فواته واشتدت حسرته.

ونحن في هذه الأيام ياعباد الله :نودع عاما ماضيا شهيدا ونستقبل عاما مقبلا جديدا ، فعلينا أن نحاسب أنفسنا دوما ، فمن كان مفرطا في شيء من الواجبات فعليه أن يتوب ويتدارك مافات، وإن كان ظالما لنفسه بإرتكاب مانهى الله ورسوله عنه ، فعليه أن يقلع قبل حلول الأجل ، ومن من الله عليه بالإستقامة فليحمد الله على ذلك وليسأله الثبات إلى الممات،
قال الفاروق رضى الله عنه (حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوها قبل أن توزنوا ، وتزينوا للعرض الأكبر)
(يومئذٍ تعرضون لاتخفى منكم خافيه)
فلينظر كل واحد إلى تقصيره، وليعزم عزما أكيدا أن يحسن فيما يستقبله من أيام ، وليأخذ بالعزيمة الصلدقة مع ربه على أن يكون عامه الجديد خيرا مما قد مضى ، فالنفس سريعة التقلب ميالة إلى الشر كما أخبر بارئها عنها بقوله (إن النفس لأمارة بالسوء إلا مارحم ربي إن ربي غفور رحيم)
اللهم عفوك وعافيتك ورضاك 
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم .

الخطبة الثانية :
الحمد لله وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليما كثيرا .
عباد الله: الواحب علينا ونحن نستقبل عاما جديدا أن نغتنم الأوقات،  ونبادر بالأعمال الصالحة قبل الفوات. وان نعمتا الصحة والفراغ من أجل النعم التى وهبها الله لعباده ،
اللهم اجعل خير أعمالنا خواتمها ، وخير أعمارنا آخرها ، وخير أيامنا يوم لقائك.
هذا وصلوا وسلموا على رسول الله كما أمركم الله بذلك(إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما )
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب المصطفى والرسول المجتبى 
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم بمنك وكرمك يا أكرم الأكرمين. 
اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين واحمي حوزة الدين واجعل هذا البلد آمن ومطمئن وسائر بلاد المسلمين 
اللهم لا تدع لنا هم الا فرجته ولا دين الا قضيته ولا مريض الا شفيته ولا مبتلى الا عافيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والاخرة الا أعنتا على قضائها برحمتك يا ارحم الراحمين.
اللهم احفظ ولى أنرنا بحفظك وايده بتأيدك ووفقه وولي عهده لما فيه صلاح الإسلام والمسلمين.
عباد الله :
إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغى يعظكم لعلكم تذكرون، فاذكروا الله يذكركم وشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر ، والله يعلم ماتصنعون.