آخر تحديث :الخميس-19 سبتمبر 2024-01:52ص


لا كهرباء ولا ماء ولا روتي ولا حوتي!

الأربعاء - 29 مايو 2024 - الساعة 03:04 ص

د. غسان ناصر عبادي
بقلم: د. غسان ناصر عبادي
- ارشيف الكاتب



عندما تنطفئ الكهرباء أهرب إلى المسجد كي أدعي على كل مسؤول تولى أمرنا وعاث في الأرض فساداً، وبينما كنت أصلي في أحد مساجد عدن لفت نظري رجل ستيني يأتي للصلاة في المسجد مبكراً قبل أن يؤذن في المسجد محملاً دباب صفراء أبو 20 لتر، يعبي دبابه بالماء ويجلس في الصف الأول يدعي في خشوع وهو منكسر ومقهور قهر الرجال !!!
اقتربت إليه وقلت له ربك كريم وإن شاء الله تفرج ونحن كلنا نعاني وإن شاء الله تفرج قريب، فنظر إلي وعيناه حمراء مليئة بالدموع وقال: نحن أبناء عدن نعيش ونتكيف على كل الأوضاع ونحاول قدر الإمكان أن نتجاوزها بالصبر والحكمة ونتحمل الكثير والكثير ولكن لا نستطيع أن نعيش بدون أربع أشياء أساسية في حياتنا وهي :
- قليل كهرباء (ساعتين لاصي وأربع طافي)
- قليل ماء (يوم ماء ويوم بدون ماء)
- قليل روتي (القرصين بمئة ريال أو القرص ب 70ريال)
- قليل سمك (حوت باغة أو سعباري أو لعيلع)

هذه الأربع الأشياء لا يمكن الاستغناء عنها أبدأ ونكتفي بالحد الأدنى منها، ولكن بلانا ربي بمسؤولين فاسدين بحجم وطن حرمونا من هذه الأشياء البسيطة وحاربونا في لقمة عيشنا !!!

تصدق أن الكهرباء تأتينا كل ست أو سبع ساعات طافي وساعتين لاصي وهذا الساعتين يتلاعبوا فيها عيال الذين يلصوا ربع ساعة ويطفوها ربع ساعة وأحياناً يسقط واير في الحافة أو يقرح فيوز ونجلس يوم كامل بدون كهرباء أما الكيبل إذا قرح نجلس شهر زمان لما يتبرعوا سكان الحافة واحترقنا ورمينا نحن وجهالنا !!!
والماء يجي ساعتين قبل الفجر والناس نيام وثلاثة أيام بدون ماء وأحياناً عشرة أيام بدون ماء بحجة ترميم الخزان أو كسر البيب الرئيسي !!!
أما الروتي وصل سعر القرص الروتي مئة ريال وحجمه مثل المسواك وتحصل فيه قرم سجارة أو حجرة أو حشرة ضارة وبالفين ريال ما يكفي !!!
والسمك التي نعتبرها الوجبة الرئيسية للأسرة العدنية أسعارها ولا في الخيال وحرمنا من الديرك والسخلة والثمد وتبقى لنا فقط الباغة والسعباري واللعيلع وأيضا لم نستطيع شراؤه فناتي لبائع السمك ونحجز رأس السمك الذي كان يرميه للكدافة والآن طلع سعره خمسمئة ريال للرأس الصغير أما الرأس الكبير بالف ريال !!!

تصدق يا أخي عندما رأني القائم على المسجد آخذ دبة ماء 20 لتر نهرني وقال الماء للمصلين وأنتم تاخذوه للبيوت ولحم شبك حديد على كاك الماء كي لا نأخذ دبة ماء وبالكاد تدخل يدك كي تشرب !!!
أين الرحمة ؟
أين الشفقة ؟
أين التعاون ؟
نحن نموت قهرا مئة مرة في اليوم ونلعن اليوم الذي وكلنا أمرنا فيه لمسؤولين انانيين وفاسدين يعيثون في الأرض فساد، ثم مسح وجهه وتوجه إلى القبلة وعاد يدعي بصوت متحشرج ومنكسر، فانسحبت بهدوء الى الركن الآخر من المسجد وأنا أقول في نفسي ليتني لم أذهب إليه ليتني لم أحدثه وليته سكت !!!


*د.غسان ناصر عبادي*