آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-08:24م

الرياض3 .. هل ستكون ملامحه جنوبية ؟

الثلاثاء - 23 أبريل 2024 - الساعة 04:46 م

جمال لقم
بقلم: جمال لقم
- ارشيف الكاتب




خلال الساعات الماضية غادر عدن جميع أعضاء مجلس الرئاسة إلى العاصمة السعودية الرياض و مصادر عديدة تؤكد أن مشاورات تعقد هناك بين الأعضاء بغرض هيكلة المجلس الرئاسي و تقليص عدد أعضاء من 8 رئيس و سبعه نواب إلى ثلاثة رئيس و نائبين..

و على المثل الشعبي ضربني و بكى و سبقني و أشتكى ذهب رئيس المجلس رشاد العليمي و فريقه لأنهم يشتكون من رئيس المجلس ليست له الصلاحية الكاملة ليمارس عمله كرئيس دولة و كذلك بقية نوابه من الفريق و لهذا جاء مقترح هيكلة المجلس و في مشاورات في الرياض تحت رعاية حكومة المملكة العربية السعودية و لنسميها نحن الرياض3 ..

و لأن العليمي و فريقه دخلوا في المجلس الرئاسي و لديهم برنامج عمل و ثوابت يسعون من أجل تحقيقها فقد طرحوا مقترح أن يكون المجلس الرئاسي من ثلاثة أعضاء رئيس شمالي و نائبين واحد شمالي و الاخر جنوبي و بما أنهم لا يفرطون في حقوقهم و يطالبون بعضوين من الشمال مقابل عضو واحد من الجنوب و ذلك على إعتبار أن رئيس الحكومة من الجنوب .

الجنوب كوطن و مواطن لم يستفد شيئا من الرياض1 و بعده الرياض2 و ما كان المستفيد منهما الا المجلس الانتقالي الجنوبي و قياداته ككيان و ليس الوطن و لا المواطن فلا مستقبل كان واضحا فيهما حول الجنوب و لا معاناة رفعت عن كاهل المواطن الجنوبي .. فهل يستفيد الجنوبيين من مشاورات الرياض3 ؟ و هذا يعتمد على مطالب و أهداف الفريق الجنوبي بقيادة الزبيدي و فريقه ..

طالما أن تقليص عدد أعضاء المجلس الرئاسي إلى ثلاثة يهدف إلى حلحلة الوضع و ركوده على المستويين السياسي و الاقتصادي فاقترح على فريق المجلس الانتقالي أن يوافق على نائبين شمالي و يتولى إدارة الملف الاقتصادي و السياسي للشمال و نائب جنوبي يتولى إدارة الملف السياسي و الاقتصادي و شؤون الجنوب و من هنا سيثبت الإنتقالي أنه ما يزال على العهد ، كما أن المواطن الجنوبي سيكون على بينة من أمره و على الأقل أنه سيكون على دراية خلال الفترة القادمة بمن سيرفع عنه المعاناة أو يزيدها بعد أن أختلط عليه الأمر خلال الفترة الماضية من عمر الشراكة .

*جمال لقم*
23 أبريل 2024م