*أبو زين ناصر الوليدي*
*١)*
*وَدَّرَ*
وَدَّرَهُ : أَوقعه في مَهلِكة
وَدَّرَهُ: أَغراه بما فيه هَلَكَتُهُ
معجم المعاني
وَدَّر الرجلَ تَوْدِيراً: أَوقعه في مَهْلَكَةٍ، وقيل: هو أَن يُغْرِيَهُ حتى يتكلف ما يقع منه في هَلكَةٍ، يكون ذلك في الصدق والكذب وقيل: إِنما هو إِيرادك صاحبك الهَلَكَةَ.
انظر قاموس لسان العرب
*٢)*
*محشرة*
معجم المعاني الجامع
مَحشَرة: (اسم)
الجمع : مَحَاشِرُ
المَحْشَرَة : ما بقي في الأرض من نبات بعد الحَصْد
المَحْشَرَة ما اخضرَّ من النبات
أَرسلوا دوابَّهم في المَحْشَرَة.
*٣)*
*طمر* { قفز - وثب)
وطَمَرَ يَطْمِر طَمْراً وطُمُورا وطَمَرَاناً: *وَثَبَ* ؛ قال بعضهم: هو الوُثُوب إِلى أَسفل، وقيل: الطُّمورُ شبْه الوثوب في السماء؛
قال أَبو كبير يمدح تأَبط شرّاً
وإِذا قَذَفْتَ له الحصاة رأَيتَه
يَنْزُو، لِوَقْعَتِها، طُمُورَ الأَخْيَل
انظر قاموس لسان العرب
*٤)*
*يحوص الثوب ( يخيط)*
حاصَ الثوبَ يَحُوصُه حَوْصاً وحِياصةً: خاطَه. وفي حديث عَليّ،كرم اللّه وجهه: أَنه اشْتَرَى قَمِيصاً فقَطع ما فَضَل من الكُمَّينِ عن يَدِه ثم قال للخيَّاط: حُصْه أَي خِطْ كِفافه، ومنه قيل للعين الضَّيِّقة: حَوْصاء، كأَنما خِيطَ بجانب منها؛ وفي حديثه الآخر: كلما حِيصَتْ من جانب تهتَّكَتْ من آخَر. وحاص عينَ صَقْره يَحُوصُها حَوْصاً وحِياصةً: خاطَها، وحاصَ شُقُوقاً في رِجْله كذلك، وقيل: الحَوْصُ الخياطةُ بغير رُقْعة، ولا يكون ذلك إِلا في جلد أَو خُفِّ بَعِيرٍ.
انظر قاموس لسان العرب
*٥)*
*الصيبان*
( بيض القمل في الشعر)
والصُّـؤَابُ والصُّـؤَابة، بالهمز: بيض البرغوث والقمل، وجمع الصؤَاب صِئبان؛ قال جرير كثيرة صِئْبانِ النِّطاقِ كأَنها، * إِذا رَشَحَتْ منها المعابِنُ، كِـير وفي الصحاح: الصُّـؤَابة، بالهمز، بيضَةُ القملة، والجمع الصُّـؤَاب والصِّئبان.
انظر قاموس لسان العرب.
*٦)*
*قصع القملة*
في قاموس لسان العرب:
قال أَبو عبيد: القَصْعُ ضمك الشيء على الشيء حتى تقتله أَو تَهْشِمَه، قال: ومنه قصع القملة.
وفي معجم المعاني:
قَصَعَ القَمْلَةَ : قَتَلَهَا بِظُفْرِهِ
.