آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-03:28م

متى يُطلب عمل الأشعة المقطعية ومسح العظام لتحديد مرحلة الورم في حالة سرطان الثدي؟

السبت - 30 مارس 2024 - الساعة 06:47 م

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب





مقال طبي بقلم د.اماني صالح هادي سعيد

متى يُطلب عمل الأشعة المقطعية ومسح العظام لتحديد مرحلة الورم في حالة سرطان الثدي؟
ومتى يطلبوا في مرحلة المتابعة؟

تشكل فحوصات التصوير المقطعي أداة رئيسية في تشخيص السرطان وعلاجه، كما يوجد له استخدامات متعددة في تقييم حدة المرض واستجابة المريض للعلاج.
قد تؤدي عملية التصوير التخليقي المقطعي للثدي إلى:

⭐الكشف المبكر عن سرطانات الثدي الصغيرة التي يمكن إخفاؤها في تصوير الثدي الشعاعي التقليدي
عدد أقل من الخزعات غير الضرورية أو الاختبارات الإضافية
⭐احتمالية أكبر للكشف عن الأورام المتعددة
⭐صور أوضح للشذوذ في أنسجة الثدي الكثيفة
⭐دقة أكبر في تحديد حجم وشكل وموقع تشوهات الثدي

🔸 تحديد مرحلة الورم هو خُطوة أساسية بعد تشخيص الورم ويجب عمله قبل وضع الخطة العلاجية. يقوم طبيب الأورام المُعالج بطلب فحوصات تحديد المرحلة بناءً على الكشف الأولي والماموغرام والموجات الصوتية على الثديين التي تم عملهم، وكذلك بعد معرفة بيولوجيا الخلايا السرطانية من ناحية الإيجابية أو السلبية للمستقبلات الهرمونية ومستقبلات الهير تو (HER2 receptors).

🔸 يقوم طبيب الأورام المُعالج بطلب عمل الأشعة المقطعية (CT- scan) والمسح الذري على العظام (Bone scan) لتحديد المرحلة، فقط في الحالات الآتية:
1- إذا كان هناك إصابة في الغدد الليمفاوية على نفس ناحية ورم الثدي.
2- إذا كان حجم الورم في الثدي أكثر من 5 سم في أكبر أقطاره.
3- إدا كان نوع الخلايا السرطانية من النوع الأكثر عدوانية، مثل النوع الثلاثي السلبي.
4- إذا كان شك في وجود انتشار للمرض بناءً على وجود أعراض أو ارتفاعات في بعض نتائج تحاليل الدم، مثل ارتفاع الكالسيوم أو انزيم الالكالاين فوسفاتيز (Alkaline phosphatase).

🔸 أذا كان لا يوجد أياً مما سبق، قد يكتفي الطبيب المُعالج بطلب أشعة عادية على الصدر مع موجات صوتية على البطن والحوض.

🔸 قد يقوم الطبيب المعالج بطلب مسحاً ذرياً على كامل الجسم (PET/CT) لتحديد مرحلة الورم كبديل للأشعة المقطعية ومسح العظام في الحالات التى يشتبه فيها انتشار.يستخدم في تثبيت ومعرفة انتشار السرطان في الجسم من عدمه ، وكذلك تثبيت مدى استفادة المريض من العلاج والتداوي الذي خضع له.
⭐يقدم التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي معلومات قيمة حول العديد من حالات الثدي، وهي معلومات لا يمكن الحصول عليها ب<أنواع اختبارات التصوير الأخرى كالتصوير الإشعاعي أو التصوير بالموجات فوق الصوتية.
لا يعد التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي بديلاً عن التصوير الشعاعي للثدي أو التصوير بالموجات فوق الصوتية، بل هو أداة تكميلية لها العديد من الاستخدامات المهمة، بما فيها:
فحص النساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي، بسبب التاريخ العائلي القوي، قد يكون التصوير بالرنين المغناطيسي أداة مناسبة لفحص سرطان الثدي. التاريخ العائلي القوي هو عادة الأم أو الأخت التي كانت تعاني من سرطان الثدي قبل سن 50 عاما. كما يمكن أن تكون خالات أو بنات عم، بما في ذلك أولئك الأقارب من طرف الوالد. كما أن القريبات اللواتي أُصبن بسرطان المبيض يزدن من خطر اصابتك.

🔸 أما في مرحلة المتابعة الدورية، فعادة لا يقوم الطبيب المُعالج بطلب الأشعة المقطعية أو المسح الذري على العظام إلا أذا أظهرت الفحوصات الاعتيادية من أشعة عادية على الصدر أو موجات صوتية على البطن وجود ما يدعو للقلق أو الشك، أو في حال ظهور أعراضاً قد تكون بسبب ارتجاع المرض. ولا يتم طلب عمل مسح ذري على كامل الجسم بصورة روتينية إلا في حالة وجود ما يدعوا ذلك مثل أن يكون هناك ارتفاعاً في مستوى تحليل دلالات الأورام بالدم مع عدم قدرة الأشعة المقطعية ومسح العظام من تفسير لذلك.

✨ما هي الفوائد في تصوير الثدي :
تصوير الثدي يقلل من خطر الوفاة بسبب سرطان الثدي. وهو مفيد للكشف عن جميع أنواع سرطان الثدي، بما في ذلك الدوقةالغازية وسرطان الفص الجبري الدخيلي.
تصوير الثدي بالأشعة السينية يحسن قدرة الطبيب على الكشف عن الأورام الصغيرة. عندما تكون السرطانات صغيرة، يكون لدى المرأة خيارات علاج أكثر. استخدام تصوير الثدي يزيد من الكشف عن نمو الأنسجة غير الطبيعية الصغيرة المحصورةفي قنوات الحليب في الثدي، وتسمى الورم الدموي في الموقع (DCIS) لا يبقى أي إشعاع في جسم المريض بعد الفحص بالأشعة السينية. عادة لا يكون للأشعة السينية أي آثار جانبية في النطاق التشخيصي النموذجي لهذا الاختبار.

✨المخاطر:
دائما ما تكون هناك فرصة طفيفة للإصابة بالسرطان بسبب التعرض المفرط للإشعاع. ومع ذلك، فإن فائدة التشخيص الدقيق تفوق المخاطر بكثير. تختلف جرعة الإشعاع الفعالة لهذا الإجراء.


مع أطيب التمنيات لجميع المرضى بالشفاء العاجل
# العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن
بقلم د.اماني صالح هادي سعيد
اخصائي علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني لعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء -حي عبدالعزيز
مستشارة وحده السياسات والدعم الفني بوزارة الصحه والسكان
مدير الادارة البيئة والاجتماعيه بوزارة الصحه والسكان
رئيسه وحده التوعيه الصحية في اليمن لمجلس العربي للاكاديميين والكفاءات
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيويه