آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-01:37ص

نحن والسؤال القبيح !!؟؟

السبت - 30 مارس 2024 - الساعة 02:41 م

احمد السقاف
بقلم: احمد السقاف
- ارشيف الكاتب




ثمة سؤال مزق النسيج الاجتماعي اليمني من أعلى هرم الدولة إلى كيان الأسرة اليمنية البسيطة واراه من وجهة نظري انه الداء الذي أصاب الوطن في مقتل .
السؤال الذي يفتح الف سبب وباب لتخوينك وتحييزك وتهميشك وعزلك دون ذنب أو جريمة أو جناية غير هذه التهمة الزائفة والنتنة التي اصابة الجسد بالداء الدائم دون علاج يرجى أو شفاء يامل.
السؤال الذي يتفنن به الجميع الصغير والكبير والمتعلم والجاهل والمثقف والعامي والمتدين والمفرط وهذا السؤال هو له عدة أشكال وان كان المغزى واحد وهو استباحة حرماتك وحرياتك وفكرك وهدفك وعقيدتك،،،
فالله تعالى قال( لا إكراه في الدين ) أو بمعنى القول ولكن نحن بني البشر نضيق المتسع على انفسما وعلى الآخرين أيضا بتقنين الفكر والتوجه ولو كان بضابط ديني عقائدي .
سأكتب عدة أسئلة شائعة ولكن لن أتطرق للإجابة عنها:
في الإطار الديني :
هل انت مسلم ،يهودي مسيحي ،مشرك،وثني،؟؟؟
وهذا اكبر من أن نتحدث به خاص أو عام وهو ليس في متناول المستوى العلمي لي أو الاجتماعي لي كي احلله أو افصله.
اما السؤال الذي يستفز به الناس هو في معترك الفكر والانتماء السياسي حاليا ،، مع من انت ؟؟ هل انت معاهم أم معانا ؟؟؟ شكلك معهم وتعمل ضدنا !!!تهم يقضف بها الشخص في أول خلاف فكري أو سياسي يصرون يجعلونك عدو ثم يتحللون قذفك وسبك وتحييزك وطردك ومنعك مما هول لك كالوطن والتعبير والمشاركة أو النقاش أو الكلام ،هذا السؤال انتشر واستفحل وعشعش وباض وافرخ جيل وأجيال لديها الحق في طرد النخب والمفكرين والقادة مهما كانوا يمتلكون من تأثير وتغير وتنمية وتعمير دون سبب الا انه ليس من شيعة الحزب الفلاني أو الكيان الفلاني أو لا ينتمي إلى الحزب أو القائد أو القبيلة أو النسب أو الجماعة الفلانية وما أكثر الانقسامات على مستوى الوطن والدين والحزب والرفاق .
مع من انت ؟؟ سؤال يجعلك متصلب محنط سجين ذاتك وفكرك وفي النقيض لابد أن تتخلى عن فكرك وتهرول معهم كي يرضون عنك !!!
هذه الظاهرة انتشرت في عموم الوطن عامة شمالا وجنوبا وشرقا وغربا وصارت هي السيرة الذاتية لك (مع من انت ؟؟أو تبع من انت ؟؟؟)هذا ما اوصل البلاد إلى قاع القدر والانحطاط والفشل والتناحر والتشرذم.
هل انت شرعية ؟؟؟هل أنت اخواني؟؟هل انت عفاشي ؟؟هل أنت شيعي؟؟عل انت سني؟؟ هل انت حجوري؟؟هل أنت وهابي ؟؟،هل انت صوفي ؟؟هل أنت جنوبي؟؟هل أنت حراكي؟؟هل أنت انتقالي ؟؟وهلم جرررر.
وناتي إلى تفاصيل التفاصيل فمثلا هل انت انتقالي؟؟انتقالي ضالعي أم ابيني؟؟ويختلف الولاء والمناطقية وهل انت من المقربين أم من المتذبذبين، الخونة، ،أسئلة لا تهدف الا لهدم وقتل وذبح كل شرايين الوطن دون رحمة أو شفقة.
جميعنا تشغله هذه الأسئلة تؤثر على عطائه عزيمته تجاه وطنه وعمله ويحرمه التفوق والارتقاء بالعطاء نحو الجميع الا ان يسير في طريق انت مع من وتعمل لمن ،،،،؟؟؟؟
إلى الان وانا اكتب المقال ساواجه انتقاد وهو تقصد من وتكتب عن من ولمن ومع من ؟؟؟!!!
السؤال القبيح والأقبح من يساله لك .