آخر تحديث :الأحد-08 سبتمبر 2024-06:16ص


مسلسل ممر آمن

الأربعاء - 27 مارس 2024 - الساعة 02:04 ص

حسام عزاني
بقلم: حسام عزاني
- ارشيف الكاتب


في ستة احرف او كلمتين كان عنوان هذا المسلسل الجميل ابداعا وتكاملا في عناصره الفنية وتجاوزت نسبة مشاهدته حدود وطننا منافسا فيها اقوى المسلسلات العربية في الشهر الكريم هذا العام والمسلسل مليء بأحداث الاثارة و الغموض والتشويق .
فكرة المسلسل اعتمدت على المعالجة الدرامية للكثير من الاحداث والصراعات الدامية التي شهدتها الحالمة تعز وضواحيها الجميلة بطبيعتها الخلابة بين مراكز القوى في المدينة وكان لابد من الاتفاق لا يجاد ممر امن للخروج من تلك المأساة .
ادار المخرج المبدع ياسر الظاهري هذا العمل باحترافية وحنكة فنية عالية وكان متمكنا, من أدواته بوجود نجوم محترفين من الصف الاول في بلادنا وقدموا معا وبمشاركة متخصصين في كافة الاقسام من تصوير دقيق ودرون جوي و مونتاج وموسيقى تصويرية راقية وغيرها ملحمة درامية متميزة وكانت القصة و السيناريو والحوار البطل الحقيقي لهذه الدراما الراقية رغم انه لم يكتب من اعد هذا السيناريو وكتب الحوار اما القصة لنورناجي.
المنتج لهذا العمل الدرامي الكبير قناة يمن شباب الفضائية وعرض فيها اضافة الى قناة العربي 2 الفضائية.
فنانينا الكبار ابداعا وخبرة وتكنيك فني عالي تصدروا المشهد وتفوقوا على انفسهم في تقديم, هذه الدراما الجميلة وشاهدنا الفنان الكبير عامر البوصي في اقوى ادواره بعد رحلة طويله منذ تقديمه ادوار الكوميديا ومنها الدكتور البيطري المصري و الأفندم بيرم في احد القرى التهامية بطيبة اهلها وبساطتهم ونصاب الاراضي وشخصيات اخرى برع في تقديمها في مسلسل حالتي حالة وفي هذا العمل الرائع قدم شخصية محمود مهندس كمبيوتر وبرامج و مدير مكتب وكيل المحافظة الذي قتل في تفجير دموي مخططا له من جهات غامضة اكتشفها وعانى كثيرا ليعيش امنا مع اسرته وتعرض للسجن والاقصاء من عمله لكنه لم يستسلم لتلك الظروف
شخصية العقيد مصطفى نائب مدير الامن الذي ابدع في تقديمه الفنان الكبير زكي رستم اليمن قاسم عمر النجم والمخرج المعروف واحد نجوم مسرحية التركة الشهيرة في الزمن الجميل تفوق ممثلا و مخرجا وهو اليوم احد اهم ممثلي الصف الاول في في بلادنا وقدم الكثير من الشخصيات المتنوعة في مسيرته الفنية الطويلة واثبت قدراته بجمالية غير مسبوقة وكان موفقا الى حد كبير في تقمص شخصية العقيد مصطفى .
النجم والفنان الكبير احمد عبدالله حسين ابو اجاويد امتلك ماجستير التفوق في الاخراج وحتى لا تخذله صحته اختار ان يبقى ممثلا محترفا على الخشبة التي اعيت الكثير وقدم السهل الممتنع في الكثير من أعماله الفنية الناجحة وفي هذا المسلسل قدم شخصية الشيخ ناصر احد مراكز القوى في المدينة الذي يصعب تجاوزه وكان مصدر قلق للجهات الأمية لنفوذة القوي وسطوته بوجود رجال القبائل الذين يخصعون لاوامرة دون اي تردد وسيبقى ابواجاويد بموهبته يعيش لزمن طويل في ذاكرتنا لأنه استحق ذلك.
ضباط الامن في هذا المسلسل من النجوم والفنانين الرائعين الذين تركوا بصمتهم باحترافية واثبتوا علو كعبهم في اعمالا فنية متنوعة وفي هذا المسلسل لعبوا ادوارهم بتكنيك وإمكانيات كبيرة وليس سرا ان يكونوا احد اسباب نجاح هذا العمل الكبير وهم الفنان القدير محمد المخلافي والفنان القدير حسن جماعي والفنان القدير هديل عبدالحكيم ولهم نوجة التحية واسمى معاني التقدير والاحترام لجهودهم الفنية المتميزة.
الفنان محمد الاموي طحان القرية لفت الانظار اليه في اعمالا سابقة وقدم نفسه كأحد النجوم الشباب الذين ينتظرهم مستقبلا مشرق في هذا الفن وقدم مع فاتنة الجبل غصون قصة حب جميلة ابدع مخرج العمل في تقديمها وتصويرها في قرية المنظر بطبيعتها الجميلة.
الفنانة سحر الاصبحي احد نجوم الصف الاول في عالم الدراما اليمنية قدمت الكثير من الشخصيات الجميلة باحترافية ولديها الموهبة والخبرة و الكثير من الامكانيات الفنية التي ساعدتها على البقاء ومواصلة المشوار .
الفنان الشاب فواز التعكري التيوبر مازال يواصل طريقه بثبات في طريق النجومية لامتلاكه القدرات الفنية العالية والحضور القوي.
هناك الكثير من الفنانين والفنانات في هذا العمل الجميل قدموا ادوارهم باقتدار وفنيات عالية وتمكنوا من نيل الاعجاب ويصعب ذكرهم هنا لان المساحة لا تسمح بذلك و المعذرة
وجود بعض المشاهد الكوميدية في المسلسل كان سيساعد على استرخاء المشاهدين نتيجة الضغط والشحن في الاحداث الكثيرة والغموض والاثارة التي اتسم بها هذا العمل الفني الجميل.
ختاما الشكر والتقدير لطاقم العمل بقيادة المايسترو الفنان والمخرج المبدع ياسر الظاهري لما قدموه من عمل جميل نستطيع به وبأعمال اخرى في نفس المستوى ان نفاخر و نحجز مكان متقدم لوطننا في عالم الدراما العربية ونتمنى جميعا ان تتوقف الحرب ويعم السلام في بلادنا وان يتفق الفرقاء على ايجاد ممر امن للخروج من هذا الوضع المؤلم لشعبنا الذي يكفيه ما يلاقيه يوميا من ازمات متلاحقة في شتى المجالات..رمضان كريم.