آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-08:58م

الجامع الحضرمي.. خطوت على طريق وعر!!.

الأحد - 10 مارس 2024 - الساعة 10:40 ص

عبدالله عمر باوزير
بقلم: عبدالله عمر باوزير
- ارشيف الكاتب



▪︎حضرموت كبيرة في جغرافيتها الطبيعية و الاجتماعية،فضلا عن تاريخها و تاثيرها الثقافي السلوكي و الديني الوسطي الممتد افقيا من جاكرتا جنوب شرق آسيا الي دار السلام شرق جنوب افريقا- وهذه دون شك مهمة كبيرة ، ومسؤولية تاربخية على من يتصدون لاستعادة دور #حضرموت وفق ذلك في عالم متغير سريع التقلبات و كثيف التحديات أمام #الحضارم اليوم ، و اول المهام الارتقاء الي مستوى ذلك التاثير العابر للبحار و المحيطات ، وهو أمر يتطلب عبور موروثات الصراعات المجتمعية عن مراحل الصراعات الطبقية ،و التي تعمل جهات يمانية و اخرى عربية ودولية على ترسيخها من خلال مكونات مناطقية و قبلية ، وأخرى حزبية تتصادم مع ثقافة حضرموت .
لذلك تعمل تلك الاحزاب على تحجيم دور الحضارم من خلال هذه الفقاقيع التي لا نجدها إلا في ما يطق عليه "المساحات " التويترية للتنفيس،والتي افقدتنا ادراك خطورة مثل هذه التكوينات على الوحدة المجتمعية #الحضرمية .
▪︎▪︎ما المحت الية أعلاه كان نتيجة لقاء اجتماعي نخبوي جمعني بثلاثة أجيال حضرمية.. تطرقنا خلالها الي نشاط قيادة #المؤتمر_الجامع_الحضرمي خلال السته الاشهر الماضية و الذي توج
بقرارين الأول لتعزيز هيئته الرئاسية، و الثاني هيئته الإجتماعية- بعدد من الشخصيات ذات الادوار المجتمعية المدركة لأهمية الوحدة المجتمع الحضرمي،و القادرة على العمل لعبور هذه النتوات المتناثرة على جغرافية #حضرموت.. غادرت ذلك القاء ولم أكن قد علمت بتلك القرارات..لاتسلمها من صديق يطلب مني تهنئة أخي المنصب أحمد عمر بن حمود(بن عبداللطيف ) باوزير باختيارة لرئاسة لجنة الصلح ذات البين.. فقلت له هذا مكانه و دوره الاجتماعي.. لذا أهني قيادة الجامع الحضرمي لا بأخي فقط ، بل بحسن الاختيار لكل أولئك الرجال والنساء من مختلف شرائح المجتمع الحضرمي و فئاته.
▪︎▪︎▪︎ ولا يبقى لدي إلا ان اجزي تهاني إلي وامنياتي بالتوفيق ، لقيادة الجامع واعضاءه و على رأسها الأخ الشيخ: عمرو بن علي العليي.. وننتظر منهم المزيد من العمل لتجسيد دور حضرموت رغم وعورة الطريق ، لفرض محوريتها في أي تسوية..كإقليم قائد دونه استقلال حضرموت.