آخر تحديث :الثلاثاء-07 مايو 2024-02:59ص

بهكذا منجزات نفاخربها بلحج

السبت - 09 مارس 2024 - الساعة 09:03 ص

احمد عبدالقادر البصيلي
بقلم: احمد عبدالقادر البصيلي
- ارشيف الكاتب


معروف وبديهي ان اثر العلم والعلوم ستبقى سرمدية لما شاء الله ان يشاء.

كنت وانا اتابع اعلانات التسجيل وانشطة واختبارات فروع معهد امين ناشر العالي للعلوم الصحية بعدد من المحافظات المحررة حضرموت او ابين او غيرها من المحافظات كانت تخالجني تساؤلات لماذا لحج؟! "لما تستثنى لحج.. ؟"! من منجز اكاديمي وصحي كهذا؟!!

لكن امس الاول وانا في خطاي بالقرب من معهد امين ناشر فرع لحج ربما حصلت عن رد لتساؤلاتي تلك هممت لزيارته عن قرب والسلام على صديقي الدكتور رشيدالبكري عميدالمعهد..

في دهاليس المعهد استشعرت بعظمة الانجاز الذي لن يأبه له احد..

نعم منجز ك معهد امين ناشر العالي في لحج يحق لنا ان نفاخر به كمنجز علمي اكاديمي بالمحافطة ولاانسى ايضٱ المنجزالاكاديمي الاخر جامعة لحج فهما صرحان اكاديميان كانا حلمآ يراود لحج وابناءها منذو سنوات خلت...

صرحان صارا مآثلان للعيان ينهل طلبة العلم منهما ماطاب لهم من المعارف والعلوم الاكاديمية..

صحيح لم ازر جامعة لحج منذو تأسيسها ولكني زرت امس الاول كما اسلفت معهد امين ناشر فرع لحج...

وانا احادث الدكتور رشيد البكري عميد المعهد فرع لحج عن مراحل انشاء المعهد وكيف صار صرحآ علميآ يسابق الزمن في، ثبات مداميكه والى الابد. ؟""

كنت اسابق حديث العميد البكري وان ماانجز في المعهد من تثبيت اقسامة وتوفير احتياجات ومعلمية ودكاترته المختصين ومبناه وبعض من احتياجاتة التدريسية المتوفرة ومن الصفر ذلك مالايحتاج للعميد ان يحدثني عنه بعد ان لمسته ويلمسه للعيان اي زائر...

فتسارع خطى الانجاز وتثبيت مداميكه استبقت الوقت كما يلاحظ ومثل هكذا انجازات لاتظهرها للواقع الا جهود لناس نادرون في مرحلة عصيبة يمر بها الوطن..

كما فهمت بان محافظ لحج هو كل السند والعضد لمحدثي البكري منذو فكرة تأسيس هذا الفرع الاكاديمي التعليمي ذلل الكثير من الصعاب ودفعه للامام من صفر الى مستوى متقدم ربما صار معهد لحج اليوم يضاهي فروع المعهد التي سبقته في التاسيس ، قبل سنون....

ونحن نتعايش اليوم مع واقع تعليمي اكاديمي يعني بالصحة ومخرحاتها لاننسى بان معهد صحي متوسط كان هنا ايضآ قبل سنوات وبرغم محدودية مخرجاته مستوئ" ومؤهلآ الا انه رفد مديريات لحج بكادر وسطي من التمريض والقبالة غطت احتياجات مشافيها ووحداتها الصحية في اصقاع ارياف لحج...

اليوم الامر قد اختلف كثيرآ ففي بقعة ذاك المعهد المتوسط تحتضن لحج اليوم معهدآ عاليآ سيرفد المحافطة بكادر طبي ذو مؤهلات اكاديمية لاتستقر مستوياتها عندالتخرج ولكن ستستوعبها الجامعات الصحية في الداخل والخارج اليمني وفق المؤهل العلمي الصادر من المعهد المعترف به اكاديميآ..

اجزم ان لحج تستحق انجاز اكاديمي كهذا وان كان لنا ثمة من نسطر جهودهم ويرتبط بهم تاريخ هذا المنجز فهم بالتأكيد راس لحج الاول اللواء احمدعبدالله تركي محافظ لحج فهو راس الانجاز وسنام تذليل صعابه والشاب المفعم بالنشاط والحيوية التي لاتتوقف لحد ما تم انجازه بل للمزيدالقادم هو عميد المعهد الدكتوررشيدالبكري وكذلك الوجه الصحي القابع وراء ذلك الانجاز خالد جابر مديرعام صحة لحج ومعهم كلهم ومن خلفهم وبجوانبهم الدكتور جمال عميد امذيب معهدامين ناشر العالي للعلوم الصحية بعدن الذي لايكل في تقديم السندوالدعم السخي لكل الفروع بالمحافظات لكن اكثرها سخاءآ معهد فرع لحج.

لهم التحية الرباعية الخاصة وستذكر الاجيال بصماتهم مع كل حفل تخرج ومع كل فوج من المخرجات التي ستذهب لانقاذ المرضى ونشرالوعي الصحي في شتات لحج.