آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-04:37م

من لهجة دثينة

الثلاثاء - 13 فبراير 2024 - الساعة 01:40 م

ناصر الوليدي
بقلم: ناصر الوليدي
- ارشيف الكاتب




*جاهي*
( مكشوف)
قبل مدة كنت مع عدد من الشباب وكلهم من أبناء دثينة،ورأيتهم تركوا طست الطعام بدون غطاء فقلت لهم : غطوا الطست لا تتركوا الطعام جاهي، فما فهموا كلمة جاهي والتي تعني مكشوف، ويقال طعام جاهي أي طعام مكشوف بدون غطاء قد يتعرض للغبار أو الحشرات أو البكتيريا.وكأنهم يسمعونها لأول مرة، فتعجبت من تعجبهم، فتأكد لي أن زحف وسائل الإعلام ومواقع التواصل ومناهج الدراسة حتى طمرت كثيراً من مفردات وأساليب اللهجات المحلية سواء كان في دثينة أو غيرها، والتي في الغالب أنها مفردات فصيحة تندرج في ما يسمى (عامي فصيح)، ثم خطر لي أن أبحث عن الكلمة في قاموس لسان العرب لابن منظور وهو أوسع القواميس فوجدت فيه:
بيت جاهي أي مكشوف بدون سقف ولا ستر، وأجهت الطريق أي انكشفت واتضحت، وأجهت السماء أي انقشع عنها الغيم، وعنز جهواء أي لا يستر ذنبها حياءها.
وبهذا يتضح لك أن معاني كلمة جاهي تدور حول نفس المعنى أي مكشوف.

*جهر*
ومثلها كلمة جهر فقد سلط ولدي زين كشاف الجوال على عيني عندما طفيت الكهرباء وزاغ بصري وفقدت القدرة على الإبصار فقلت له ابعد الجوال (اجهرتتي) فلم يفهم معنى كلمة اجهرتتي، والتي تعني في لهجة دثينة أن يسلط على بصرك ضوءا من كشاف أو ضوء الشمس أو غيره فيحار بصرك فتفقد الرؤية، وهذا جرني للبحث عن كلمة ( جهر)في القاموس فوجدت فيه:
والأجهر من الرجال: الذي لا يبصر في الشمس وجهرته الشمس أسدرت[حيرت] بصره.

*صوي*
وفي لهجة دثينة يقال للرجل النحيف بأنه صوي فهل لهذه الكلمة أصل في لغة العرب ؟
قال في القاموس:
صَوِيت النخلَة، فهي صاوية إِذا عَطِشَت وضَمَرَتْ ويَبِسَتْ،
و الصَّوَى السُّنْبُلُ الفارِغُ، والصَّوُّ:الفارِغُ. وأَصْوَى إِذا جَفَّ.
فأنت ترى جميع هذه المعاني تشير إلى المعنى المتبادر في لهجة دثينة.
.
والله أعلى وأعلم وأعز وأحكم
.