آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-09:00ص

أيش السالفة ياشعب الجنوب؟

الثلاثاء - 06 فبراير 2024 - الساعة 02:14 م

فلاح المانعي
بقلم: فلاح المانعي
- ارشيف الكاتب




دون مقدمات، طفنا وشفنا وراجعنا معظم ملفات التاريخ من أحداث ممتدة وحروب في العصر القديم بداية تكوين هذا العالم الغامض وصولآ للحرب العالمية الأولى والثانية وما تلاهما من تقسيمات للدول من مساحات ومسافات ومسطحات وجبال ومحيطات وبحار ومضايق وقنوات وجزر وحدود، وكان النصيب الأكبر من ذلك للدول المنتصرة ومنها العظمى كامريكا والحلفاء وكذلك روسيا ومن انضوى تحت مظلتها، شعوب مقهورة تحولت الى مستعمرات وقواعد لدول عظمى وشعوب أكتوت بجحيم الحروب كاليابان مثلآ، لكنها نهضت وتعملقت وأسست اقتصاد وبنت حضارة وعلمت العالم، ماذا يعني النهوض والتحدي واحترام الذات مع أن اليابان تفتقد للسيادة وخاصة في الجانب السياسي لانها في كل حال تخضع لأمريكا لكنها تقدم لشعبها حياة كريمة مستقرة وآمنة وهذا أضعف الواجب.

وهناك شعوب عدة تعلمت الدروس وأستفادت من التجارب والمآسي والنكبات وحافظت على كيانها وحدودها وهويتها، الا شعب واحد فقط يقبع في ركن جزيرة العرب، هذا الشعب حمل نفسه أكثر من طاقته وامكانياته ومن أيام الاحتلال البريطاني له راح يرفع شعارات الجوع والنضال التحرري الوهمي والتدخل في شؤون الدول والأقليم وصنع له مصطلح اليمننى حتى أكتوى بنارها ولازال تحت رحمتها فاقدا لذاته وهويته،
شعب أرهق نفسه بنفسه وكسب المرض والمعاناة المزمنتين، واللوم الأكبر يقع على ساسته الذين خلقوا بالفطرة مختلفين ومتحمسين كلا لمشروعه وهواجسه وان كانت متطرفة وغير محسوبة وغير مدروسة،
واليوم شعب الجنوب يكرس ظاهرة التغافل والغباء والأستسلام مع أنه جريح وجائع ومهان على أرضه وفوق ثرواته.

وماهي السالفة بالضبط؟ سؤال موجه من الشعب الى ممثليه والى ما يسمى تحالف عربي، أين تحرير صنعاء؟ وما حكاية حكومة تأتي وحكومة تروح، ووزير يروح ووزير يأتي؟ بينما شعب الجنوب يرزح تحت الفقر والظلام؟
زهى عقد من الزمن نسمع على التحرير ولكننا نعايش شتى أصناف الأستعمار والاستبداد والخوف والتهجير والقتل،
ان تدوير القمامة الحاكمة على شعب الجنوب المطحون والفقير قسرآ والمغلوب على أمره لا يجدي نفعا لكنه يزكم الأنوف ويضاعف الهم والمرض والمعاناة، فالى متى الترقيع والكذب وضرب المهدأت على جسد شعب منحوس أنهكته المؤامرات والعمالة والمتاعب، وضعف حيلة الحكام.