آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-04:02ص

كأس آسيا تواصل اثارتها

الجمعة - 02 فبراير 2024 - الساعة 11:49 ص

محمد بن عبدات
بقلم: محمد بن عبدات
- ارشيف الكاتب


تنطلق اليوم الجمعة منافسات دور الثمانية (ربع النهائي) في بطولة كاس اسيا 2023 الجارية احداثها في دولة قطر حيث يشهد اللقاء الاول مواجهة منتخب طاجكيستان والأردن في مباراة يكتنفها الغموض نظرا والمستوى الطيب الذي قدمه المنتخبين ووصلوهم الى هذا الدور على حساب منتخبات اكثر حضورا وخبره في البطولة الآسيوية وهما الامارات والعراق وبالتالي صعب التهكن بما تسفر عنه نتيجة مباراتهما وان كان منتخب النشامى يتميز اكثر في الجوانب الفنية والمهارية وتناسق خطوطه بصوره افضل وهذا ما اظهرتها مبارياته السابقة في حين يلعب المنتخب الطاجيكي الذي حقق في اول حضورا له في بطولة كاس اسيا انجاز غير عادي ببلوغه هذا الدور ولا يستبعد ان يواصل مفاجأته ويصل الى نصف نهائي البطولة فالمنتخب الطاجيكي يلعب وفق تكتيك انضباطي عالي ويعتمد على الهجمات المرتدة السريعة واخطاء المنافس وهذا ما شاهدناه من خلال مبارياته في البطولة. لهذا فالمباراة ستكون على صفيح ساخن واتوقع انها ستشهد اثارة كبيرة.
في حين يظهر اللقاء الاخر في هذا الدور قويا ومواجهة ناريه مبكره تجمع المنتخبين الكوري الجنوبي والاسترالي وطبعا وصلوهم الى هذا الدور ليس بمفاجأة فهما من منتخبات المستوى الاول في القاره الآسيوية وبالتالي ستكون قمة مبكره ومن الصعوبة بمكان ان نعطي مؤشرا لمن سيكون الاقرب للظفر بنتيجتها وان كان المنتخب الاسترالي اكثر راحه من نظيره الكوري الذي وصل الى هذا الدور بعد مباراة ماراثونية امام المنتخب السعودي كسبها في الاخير بضربات الحظ الترجيحي.
هذا وتختم غدا السبت مباربات هذا الدور بمواجهة منتخب البلد المضيف قطر امام المنتخب الاوزبكي في مباراة اراها اقرب نتيجتها الى العنابي بطل اخر نسخه من كاس اسيا خاصه وانه يلعب على ارضه وبين جماهيره وان كان لم يظهر في مباراته السابقة امام فلسطين بمستوى مقنع للمهتمين والمتابعين لمنافسات البطولة الا ان القطريون دائما ما يكون كعبهم عال في المباريات المفصلية والكبيرة. في حين لا يستهان بالمنتخب الاوزبكي الذي يظهر حضورا قويا دائما في البطولات والمنافسات الآسيوية.
اما المواجهة الاخرى غدا فتجمع افضل منتخبين اسيويين من حيث التصنيف العالمي وهما اليابان وايران
في مباراة ناريه ستلعب فيها الاعصاب والتركيز والحضور الذهني دور كبير في من ستذهب اليه النتيجة فاليابان وايران مباراتهم ليست قمه كرويه فحسب ولكن ان جاز التعبير فهو نهائي مبكر سيعطي للبطولة التي تجاوز حضور الجماهير فيه حاجز المليون اثاره وتميز منقطع النضير.