آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-02:34ص

هل توجد علاقة بين كثافة الثدي و نشوء السرطان به؟

الخميس - 25 يناير 2024 - الساعة 09:24 م

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب






♦ يتكون الثدي من ثلاث أنسجة رئيسية: الغدد اللبنية، النسيج الليفي، و الدهون. كلما ازدادت نسبة تواجد الغدد و النسيج الليفي، كلما زادت كثافة الثدي، في حين أن الثدي الذي يحتوي في معظمه على الدهون يكون أقل كثافة.
♦ الثدي الكثيف هو أمر شائع الوجود، فحوالي نصف السيدات في سن الأربعين أو أكثر لديهن ثدي كثيف.
♦ كثافة الثدي هي في الأغلب لها علاقة بالوراثة، و لكن، هناك بعض العوامل الأخرى التي قد تزيد من كثافة الثدي مثل استخدام الهرمونات التعويضية بعد انقطاع الدورة، أو النحافة بصفة عامة (Low BMI)، في حين أنه تقل كثافة الثدي مع تقدم السن أوالإنجاب المتكرر.
♦ مقدار كثافة الثدي يتم معرفته فقط بواسطة الماموجرام، و لايُمكن تقديره بالفحص الذاتي أو حتى فحص الطبيب. يتم استخدام مقياس BI-RADS لتصنيف كثافة الثدي إلى أربع فئات رئيسية: الفئة A و هو الثدي الأقل كثافة على الإطلاق لاحتواء أغليه على الدهون (مُبين في صورة الثدي الأعلى على اليسار) وصولاً إلى حالة الثدي شديد الكثافة الفئة D و هو مُبين لي الصورة السُفلى على اليمين، نرى في هذه الصورة ازدياد اللون الأبيض بصورة كبيرة مُقارنةً بالصور السابقة له.

♦ ازدياد اللون الأبيض في صورة الماموجرام، أي ازدياد الكثافة، قد تُقلل من قُدرة طبيب الأشعة على ملاحظة وجود التغيرات المصاحبة لسرطان الثدي، لذا، قد يقوم الطبيب في حالات الثدي الكثيف من الفئة C أو D بطلب فحوصات أخرى تأكيدية مثل الموجات الصوتية، أو الماموجرام بالصبغة (CESM)، أو حتى الرنين المغناطيسي بالصبغة على الثديين (Bilateral breast MRI with contrast).
♦ وجود ثدي كثيف في حد ذاته هو أمر طبيعيّ و ليس حالة مرضية، و مع ذلك، وُجد أن ازدياد كثافة الثدي هو عامل خُطورة لنشوء سرطان الثدي حيث أن السيدات ذوات الثدي الكثيف تزداد لديهن نسب الإصابة بسرطان الثدي، هذه الخطورة ليست لها علاقة بصعوبة التشخيص من خلال الماموجرام الاعتيادي.

✨ما مسببات أنسجة الثدي عالية الكثافة؟
ليس من الواضح سبب إصابة بعض النساء بالكثير من أنسجة الثدي عالية الكثافة مع عدم إصابة البعض الآخر.
قد تتعرضين للإصابة بأنسجة الثدي عالية الكثافة في الحالات التالية:
إذا كنتِ أقل عمراً. تميل أنسجة الثدي لأن تصبح أقل كثافة كلما تقدمتي في العمر، ولكن قد تصاب بعض النساء بأنسجة الثدي عالية الكثافة في أي عمر.
إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك منخفضاً. النساء اللاتي لديهن نسبة أقل من الدهون في الجسم تكون أكثر عرضة لأن يكون لديهن أنسجة ثدي عالية الكثافة مقارنة بالنساء اللاتي يعانين من السمنة.
احرصي على تناول العلاج الهرموني لانقطاع الطمث. النساء اللواتي يتناولن العلاج الهرموني المختلط للتخفيف من علامات وأعراض انقطاع الطمث تكون أكثر عرضة لأن يكون لديهن أنسجة ثدي عالية الكثافة.
وحلل باحثون من كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس ومستشفى بريغهام والنساء في بوسطن، البيانات الصحية على مدار 10 سنوات لـ 947 امرأة أكملن تصوير الثدي بالأشعة الروتينية، وتصوير الثدي بالأشعة السينية، يستخدمها الأطباء للبحث عن العلامات المبكرة لسرطان الثدي. ومن بين النساء المشاركات في الدراسة، تم تشخيص 289 حالة إصابة بسرطان الثدي من المجموعة التي بلغ متوسط أعمار المشاركات فيها 57 عاماً.
ومن عوامل الخطورة المعروفة للإصابة بسرطان الثدي هو كثافة الثدي العالية، بمعنى أن الثدي يحتوي على القليل من الدهن والكثير من النسيج الغدي.
ووجد الباحثون أن كثافة الثدي كانت أعلى في بداية الدراسة بالنسبة للنساء اللائي أصبن لاحقاً بسرطان الثدي، مقارنةً بمن بقين معافيات من الإصابة بالمرض الخبيث.
كما توصل الباحثون أيضاً إلى أن هناك انخفاضاً ملحوظاً في كثافة الثدي بين جميع النساء على مدار 10 سنوات، بغض النظر عما إذا كنّ قد أصبن لاحقاً بسرطان الثدي من عدمه. ولكن معدل الكثافة المتناقص للثدي بمرور الوقت كان أبطأ بشكل ملحوظ لدى اللواتي أصبن لاحقا بالسرطان.
وكتب الباحثون: «وجدت هذه الدراسة أن تقييم التغيرات الطولية في كثافة الثدي عبر التصوير بالأشعة السينية الرقمية قد يوفر أداةً إضافية لتقييم مخاطر الإصابة بسرطان الثدي واستراتيجيات الحد من المخاطر اللاحقة».

💎 الخلاصة:
الثدي الكثيف هو أمر طبيعيّ و شائع قد يزيد من خطورة نشوء سرطان الثدي و قد يحتاج هذا النوع من كثافة الثدي إلى المزيد من الفحوصات الأكثر دقة من الماموجرام الاعتيادي و ذلك حسب رؤية الطبيب المُعالج.وتتغير كثافة الثدي خلال مراحل حياة المرأة، وتكون أعلى بشكل عام لدى النساء الأصغر سنًا، أو ذوات وزن الجسم المنخفض، أو النساء الحوامل، أو المرضعات، أو اللواتي يتلقين العلاج بالهرمونات البديلة.
ويزداد مستوى خطر الإصابة بسرطان الثدي مع زيادة درجة كثافة الثدي. ورغم ذلك، لم يتأكد الخبراء من سبب صحة ذلك.
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة و العافيه
# العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن
بقلم د.اماني صالح هادي سعيد
اخصائي علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني لعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء -حي عبدالعزيز
مستشارة وحده السياسات والدعم الفني بوزارة الصحه والسكان
مدير الادارة البيئة والاجتماعيه بوزارة الصحه والسكان
رئيسه وحده التوعيه الصحية في اليمن لمجلس العربي للاكاديميين والكفاءات
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيويه