آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-09:56ص

عن أدوار الحضارم

الخميس - 25 يناير 2024 - الساعة 05:45 م

عبدالله عمر باوزير
بقلم: عبدالله عمر باوزير
- ارشيف الكاتب


حضرم ولد حضرم مجود بالأنساب أن جاع ما يسرق ولا هو شرودي.

البيت أعلاه من قصيدة لإحد رجال ‎الحضارم من آل العمودي.. يستطيع الأخ صالح الحربي أن يعود إليها ويعرف أسباب وخلفيات ذلك ، والتي قيلت على إثر معركة لإستعادة منهوبات لحجاج حضارم استعادها حضارم الحجاز بالقوة وبقيادة العمودي، تلاها الصلح مع قبائل حرب!!

تلك الواقعة أظن أنه لا يعرفها صالح الحربي،أو أنها دفينة في نفسه التي دفعته إلى ما لا يعرفه عن سوكارنوا وعلاقته بحضارم اندونيسيا و الخصها في التالي:-

1- تربى سوكارنوا مع الحضارم في صغره وفي شبابه إنضم للحركة الوطنية ومعظم قياداتها حضارم ، ومن ابرزهم السيد أحمد عيديد زعيم الحزب الشيوعي الاندونيسي الذي لعب دورا في تحويل “مصلح البايسكلات-سوكارنوا ” إلى زعيم ومن ثم إلى الاشتراكية..قبل ازاحته على يد تكتل حضرمي بقيادة السيد العطاس و بالتعاون مع CIA و من ثم الاتيان بالجنرال سوهارتوا ، ليتولى أربعة حضارم أهم الوزارات ومنها الخارجية-العطاس و الاقتصاد-باوزير، وغيرها حتى إزاحة سوهارتوا الذي خلفه لفترة انتقالية حضرمي؟.

2- لعب الحضارم ادوار قيادية في الحركة الوطنية الاندونوسية و في الحياة الثقافية و الاقتصادية منذ أن حولوا شعوب جزر الملايو إلى الاسلام .. كذلك في الحياة السياسية التي شملت ماليزيا وغيرها،وهم اليوم يحتلون مواقع سياسية و اقتصادية واكاديمية موثرة في تلك الدول و وصلوا إلى رؤساء حكومات-ماليزيا مثالا و حكام اقاليم-جاكرتا مثال آخر فضلا عن الوزارات.. وبكل تأكيد لا يجهل ذلك هذا الحربي في عصر الانتر نيت ، وان جهل ان باسويدان هو الرئيس القادم لاندونيسيا.

3- للحضارم ادوار في الدولة ‎السعودية منذ تحرير الحجاز و ترسيخ أمنه و استقراره على يد القائد العربي الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود -يرحمه الله، والذي على أثره توحدت المملكة العربية السعودية؛ و منهم سبعة حضارم من اعضاء هيئة رئاسة مجلس الشورى الحجازي .. فضلا عن ادوارهم في بنية الاقتصاد السعودي قبل النفط وبعده قبل أن تعرف الجامعات الامريكية الطلاب السعودييين من مختلف قبائل المملكة، ومنهم من يشغل اليوم مواقع في صنع القرار السعودي.. وعلى الحربي أن يراجع ما كتبه المهندس نجيب الزامل عضو مجلس الشورى الاسبق يرحمه الله.

في ختام ردي على ما كتبه صالح الحربي.. أقول امثالك أخي كثير ،وهناك من سيرد عليك من امثالك الحضارم و حضرموت لا تعدم الحاقد أو ناكر الجميل..ولكنها لاتعدم من يدركون ما تفرضه الجغرافيا بابعادها الاستراتيجية ، وما تفرضه الديمغرافيا بابعادها الاجتماعية و الثقافية عليهم ؛ تجاه المصير و المستقبل المشترك – ورحم الله الامير أحمد الأحمد السديري القائل: المستريح اللي من العقل خالي.. مهو بمثلي بلجات الهواجيس غطاس …..؟.