آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-10:54ص

قراءة في كتاب الإصلاح لمؤلفه جوناثان وترجمة اشرف سليمان (1)

الأربعاء - 24 يناير 2024 - الساعة 09:21 م

علي ناجي عبيد
بقلم: علي ناجي عبيد
- ارشيف الكاتب




اعداد/اللواء الركن علي ناجي عبيد


إننا جزء لا يتجزأ من أمة عربية تتداعى و تداعت لهذا التداعي بكل همة و إن كانت لها همة فقد وظفتها لإحراز قصب السبق في التداعي أي الإنهيار
( راجعوا صفحات وتاريخ العراق من 2003 الى 2024
كيف كانت ؟
وكيف أصبحت ؟
راجعوا صفحات وتاريخ اليمن من 1990-الى 2024 وإلى ما آلت إليه اليوم
بعدما كانت الصومال وسوريا وليبيا ولبنان والسودان وفلسطين إلخ كلها صفحات ملطخة من جانب بالسواد ومن الجانب الآخر مغمورة بالدم)

ولا يغرنكم بعض مظاهر أقطار مقطرنة أخرى بظم ألف وأخرى وألف منحنية وليس قائمة مستقيمة هكذا ى ياء بدون نقاط ".
والدليل التضامن العربي اللا محدود مع الشعب الفلسطيني الذي يعاني من حرب إبادة جماعية ؟.
ومع الأسف الشديد هكذا حالنا الكارثي والكارثة الأكبر أن لا أفق ولا حتى كزيكيز والذي يبعث بعض أمل وأيش كمان بأن ما يرى إن كان أحد يرى بأن الآت أكثر قتامة وإحمرارا.
وجدت كتاب من سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويت بالعنوان أعلاه ..
وهو (كتاب الإصلاح) لمؤلفه جوناثان وترجمة اشرف سليمان.
صدر بالإنجليزية عام 2016 ميلادية وترجم الى العربية في مايو 2022 ميلادية وطبع منه إثنان وثلاثون ألفا ومائتان وخمسون نسخة فقط لا غير أي لكل مليون ومائتين وخمسين ألف عربي تقريبا نسخة واحدة

ربما من تولى ترجمة وطباعة الكتاب مشكورا رآها كثيرة وزائدة على اللازم لإنعدام القارئ فلم يصل منها الى عدن أو صنعاء ولا نسخة واحدة عبر الجهات المعنية فالحكومتان الشرعية والانقلابيه منهمكتان في فنون الدمار وعبر الحرب والفساد حسب علمي ربما هناك طرق وأساليب أخرى يدركها القارئ ولا يعلم بها المستعرض .

طبعا لمحتوى هذا الكتاب وليس للعضلات االكتاب المترجم الى العربية صدر بـ 352 صفحة من القطع المتوسط بما في ذلك تعريفان المؤلف والمترجم و الهوامش البيولوجيا الخ.
جاء في تعريف السلسلة
لهذا الكتاب الذي يحكي الكتاب في عشرة فصول علاوة على المقدمة والخاتمة عددا من قصص النجاح لمجموعة من الدول على مستوى العالم وكيفية تغلبها على التحديات التي بدت مستعصية في شكل أقرب إلى دراسات الحالة لهذه الدول

وقد تمثلت تلك التحديات في الفقر التطرف العنصرية ومشكلات الموارد الإقتصادية وغيرها من التحديات العصية وقد انتقى الكتاب تجارب لبلدان من قارات العالم المختلفة،منها البرازيل وكندا وأندنوسيا ورواندا وسنغافورة وبوتسوانا وكوريا الجنوبية والمكسيك والولايات المتحدة ولقادتها الذين تجاوزوا بلدانهم هذه المحن.
وأسهم قيامُ مادة هذا الكتاب على المقابلات ــ التي أجراها المؤلف مع قادة هذه الدول ــ في خلق مادة غزيرة ودقيقة تهم الــــــــمـَـــــعـْــنـِيـِّــين بالسياسة والشؤون الدولية المعاصرة، وكيفية تعاطي الحكومات والشعوب الحالية في أرجاء الأرض مع التحديات التي تواجههم.
إنتهى التعريف.ربما أطلت التقديم لا تستغربوا فمقدمة الكتاب الرائع حوته 43 صفحة وتحت عنوان اساطير الخريف وتقديم المقدمة بالعبارة
يقدم هذا الكتاب حجة تستند إلى البيانات التي تدعو إلى التفاؤل في لحظات إنسدال الظلام وقبل ذلك زين أولى صفحاته و بالخط العريض بالعبارة التالية:
( السياسية هي فن البحث عن المشكلة والعثور عليها تشخيصها بشكل خاطئ ثم تطبيق الحلول الخطأ بشكل خاطئ. (غـروتـشـكـو مـاركـس).
مع العلم أن المقدمة احتوت على عشرة عناوين جانبية مع ذلك
سنستعرضها معا بالتفصيل إن شاء الله.
الكتاب شيق وشيق فيه أكثر من أي شيء آخر ـ أن يكون شهادة على قدرة الناس على تحقيق النجاح
و لهذا وحسب اخترت إستعراضه معكم وأجدها فرصة لتوجيه الدعوة للقيادات العربية في كل مكان والمفكرين العرب وكل من يجيد القراءة إلى إقتناء الكتاب والإطلاع عليه بتأني ففيه فوائد جمة في سبيل النهوض.
الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو الأحق بها
وفقنا الله وإياكم جمعيا لما فيه خير الأمة العربية والإسلامية

بقلم ✍️اللواء الركن /علي ناجي عبيد الخبير العسكري والاستراتيجي