آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-01:27م

المفاهيم الخاطئة عن مُسببات السرطان شيوعاً؟ و ما هو الصواب؟

الجمعة - 19 يناير 2024 - الساعة 09:56 م

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب





بقلم د.اماني صالح هادي


مقولة "معظم حالات السرطان هي بسبب الوراثة"
هذه المقولة عارية تماماً من الصحة حيث أنه حوالي من 5% إلى 10% فقط من حالات السرطان تًعزي إلى وراثة طفرات مُسببة لهذا المرض من الأب أو الأم أو كليهما.

مقولة " الحالة النفسية السيئة و المضطربة و الضغط العصبيّ من أهم أسباب الإصابة بالسرطان"
في الحقيقة أنه لا توجد دلائل علمية أو أبحاث تؤيد هذه المقولة، لذا، لا يُمكن الجزم بصحتها.

مقولة "التدخين الخفيف و لفترة وجيزة من الزمن هو آمن و لا يحمل خظورة الإصابة بالسرطان"
هذه المقولة أيضاً غير صحيحة، حيث أن التدخين حتى في أضيق الحدود و لفترة قليلة نسبياً يحمل معه خطورة الإصابة بسرطانات الجهاز التنفسي و الجهاز الهضمي. إضافة إلى ذلك، عند التوقف عن التدخين، يظل الجسم مُعرضاً لخطر الإصابة بالسرطان بالمقارنة بأقرانه من غير المُدخنين لسنوات بعدها.

مقولة " تدخين السجائر الاليكترونية لا علاقة له يالسرطان"
نعم، حتى هذه اللحظة لم يثبت أن تدخين السجائر الاليكترونية يُسبب السرطان، حيث أنه لا يوجد بعد دليل أن مادة النيكوتين و المواد الأخرى الكيميائية الموجودة بهذه السجائر يُسبب السرطان، و لكن، قد تظهر في المستقبل أبحاثاً تنفي هذه المقولة، لذا نحن مع الوقف الفوري لهذا النوع أيضاً من التدخين.

مقولة " تناول الكحوليات لا تزيد فرص الإصابة بالسرطان"
مرة أخرى، هذه اامقولة خاطئة تماماً، حيث أثبتت الأبحاث أن تناول الكحوليات هو من أخطر مُسببات السرطان بعد التدخين، من أهم هذه السرطانات هو سرطان الجهاز الهضميّ بأنواعه.

♦ مقولة " لا توجد علاقة بين زيادة الوزن و خطورة الإصابة بالسرطان"
في الواقع، توجد علاقة وثيقة بين زيادة الوزن و خطورة الإصابة بسرطانات و أهمها سرطان الثدي، حيث أثبتت الدرسات أن زيادة الوزن تأتي في الأهمية كسبب من أسباب ازدياد خطورة الإصابة بالسرطان بعد التدخين و تناول الكحوليات.

مقولة" لا علاقة بين الرضاعة الطبيعية و الإقلال من خطورة الإصابة بسرطان الثدي"
هذه أيضاً مقولة خاطئة، حيث أثبتت الدرسات أن الرضاعة الطبيعية تُقلل من فرص الإصابة بسرطان الثدي.

مقولة " أشعة الشمس قد تسبب سرطان الجلد أما استخدام أجهزة تسمير البشرة فهي آمنة"
مقولة غير صحيحة، حيث أن التعرض لأشعة الشمس المُباشرة على الجلد و أيضاً استخدام أجهزة تسمير البشرة كلاهما يزيدان بدرجة كبيرة من خطورة الإصابة بسرطان الجلد.
✨سرطان الثدي مرض معد:
لا يمكن انتقال سرطان الثدي من شخص لآخر وتعتبر هذه المقولة كخرافة كاذبة.
يحصل هذا الورم نتيجة لنمو غير متحكم للخلايا، التي تبدأ في الانتشار إلى أنسجة أخرى داخل الثدي.
✨مضادات التعرق ومزيلات العرق من الأسباب لحدوث السرطان .
تنتشر بكثرة شائعات بأن مضادات التعرق المستخدمة تحت الإبط تتسبب بخطر الإصابة بالمرض، كونها تحتوي على عدد من المواد الكيميائية التي يتم امتصاصها من قبل الغدد الليمفاوية لتتجه باتجاه الثدي.
العلم أثبت بأنه لا يوجد أدلة قاطعة تربط بين مضادات التعرق أو مزيلات الروائح والتطور اللاحق للسرطان.
✨الرجال لا يصابون بالمرض:
أثبتت العديد من الدراسات تعرض الذكور لهذا المرض، وعادة ما يتم الكشف عنه على أنه كتلة صلبة أسفل الحلمة والهالة.
يذكر بأن معدل وفيات المرض لدى الرجال أعلى منه لدى النساء، ويعود ذلك لأن الكثيرين منهم يبعد فرضية الإصابة بسرطان الثدي، الأمر الذي من الممكن أن يؤخر العلاج.
✨العمل الليلي يسبب الإصابة بهذا المرض:
أثبتت دراسة حديثة إلى عدم وجود ارتباط يدعم زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي من العمل في نوبات ليلية في النساء.
✨الإجهاد يسبب السرطان:
أثبتت الكثير من الدراسات بعدم وجود صلة بين الإجهاد والإصابة بالمرض، أو تأكيد بأن الإجهاد يسبب السرطان أو حتى يزيد من خطر إصابة شخص ما.
✨السرطان ليس حكما بالاعدام
تصحيحاً لأحد المفاهيم الخاطئة والراسخة عند الكثير، ومما يؤكد ذلك شفاء ما يقدر بنحو 17 مليون شخص من السرطان في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، مع تضاعف معدلات البقاء على قيد الحياة خلال الأربعين سنة الماضية. حيث انخفض احتمال الوفاة وزادت معدلات البقاء على قيد الحياة لبعض أنواع السرطان بشكل مطرد منذ التسعينات، مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا والغدة الدرقية.
وتجدر الإشارة إلى أن معدلات البقاء على قيد الحياة تختلف إختلافاً كبيراً طبقاً لنوع السرطان، وعلى سبيل المثال، في المملكة المتحدة تبلغ معدلات البقاء على قيد الحياة لسرطان الخصية 98%، بينما تبلغ 1% فقط لسرطان البنكرياس.
تسبب السرطان
✨ خطوط الكهرباء والهواتف المحمولة تسبب السرطان
وهذه خرافة لأن المجال المغناطيسي لخطوط الكهرباء ذات تردد منخفض للغاية ELF إضافة إلى أنها غير مؤينة، ومن ثم لا تسبب السرطان، وهذا ما أثبتته التجارب على الفئران، والتي تعرضت لمجالات مغناطيسية أقوى بكثير مما يتعرض له الناس عادة في المنازل، ولم يثبت تعرضها لأي زيادة في خطر الإصابة بالسرطان. لكن جمعية السرطان الأمريكية أوضحت من خلال بعض الدراسات عن وجود زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال الذين يعيشون بالقرب من خطوط الكهرباء. بمعنى أنه لا يوجد دليل حقيقي أن الهواتف المحمولة أو خطوط الكهرباء تسبب السرطان، وحيث أن الهواتف المحمولة تصدر إشعاعاً بالترددات الراديوية (موجات الراديو) وكذلك الردار وأفران الميكرويف وهي من الإشعاع الغير مؤين الذي لا يسبب أية أضرار للجسم مثلما يفعل التعرض للإشعاع المؤين، مثل الأشعة السينية والتي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
✨هل السكاكر والمحليات الصناعية تسبب السرطان
حتى الآن لا يوجد دليل جيد وواضح يثبت أن المُحلّيات تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، وقد أجريت العديد من الدراسات المعتمدة على دور هذه المواد في زيادة معدل السرطان حيث أكدت إدارة الغذاء والدواء FDA عدم وجود أدلة واضحة تشير إلى إرتباط هذه المواد بالسرطان لدى البشر.
✨ هل جراحه السرطان تسبب في انتشاره في الجسم
وكما يقول العلماء في جمعية السرطان الأمريكية أن هذه مجرد أسطورة، وبرغم أن إمكانية حدوث ذلك يعتبر نادراً، إلا أن جراحة السرطان لا يمكن أن تسبب إنتشاره، وقد ساعد التقدم في أجهزة وأدوات الجراحة وإختبارات التصوير الشديدة التفصيل في تقليل هذا الخطر بصورة كبيرة للغاية.
✨ علاج السرطان بالاعشاب
لا يوجد دليل يؤكد أن أي من الأدوية العشبية يمكن أن تعالج السرطان، ومع ذلك يشير آخرون وجود علاجات بديلة مثل الوخز بالإبر والتأمل (مثل اليوجا) يمكن أن تساعد في تخفيف الآثار الجانبية لعلاجات السرطان وكذلك الضغوط النفسية المرتبطة بالسرطان. الأكثر مدعاة للحذر هو من الإستخدام الغير مدروس للأعشاب، وهو ما كشفت عنه دراسات عديدة، مثل تلك التي أشارت إلى أن الكافا كافا، وهو عشب يستخدمه بعض الأشخاص للمساعدة في التخلص من التوتر والقلق، لكنه قد يتسبب في تلف الكبد، كذلك نبات يسمي "سانت جون" يستخدمها الناس في علاج الإكتئاب، لكنها قد تتسبب في تعطيل عمل بعض أدوية السرطان.

دائما لبد من سؤال الطبيب المختص وآخذ المعلومه بشكل صحيح من طبيب الاورام.
مع أطيب التمنيات للجميع بدوام الصحة و العافية و للمرضى بالشفاء العاجل
# العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن
بقلم د.اماني صالح هادي سعيد
اخصائي علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني لعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء -حي عبدالعزيز
مستشارة وحده السياسات والدعم الفني بوزارة الصحه والسكان
مدير الادارة البيئة والاجتماعيه بوزارة الصحه والسكان
رئيسه وحده التوعيه الصحية في اليمن لمجلس العربي للاكاديميين والكفاءات
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيويه