آخر تحديث :الثلاثاء-07 مايو 2024-08:30ص

سعيد الجناحي

الأربعاء - 17 يناير 2024 - الساعة 06:46 ص

سعيد عولقي
بقلم: سعيد عولقي
- ارشيف الكاتب


(الجناحي) في مكان ظليل بداخل معسكر سيداسير لاينس كان موقع مدرسة وهبت لنا لتعليم ابناء الضباط وكافة المشتغلين في خدمة الجيش.. مستر بيكر كان الهيد ماستر.. وانجليزيان لتعليم اللغة، والجغرافيا، لماذا؟؟ لست ادري، ابراهيم العوبيدو واحمد المقبلي وعبدالله الخضر محسن واحمد محفوظ عمر كانوا هيئة التدريس، ونحن كنا تلاميذ ما يشبه مدرسة المشاغبين في تفاوت الاعمار والامزجة والقبائل.. وجاء الجناحي.. شاب دون العشرين، متألق، وسيم، ويتفجر حيوية.. كنا في سنوات الخمسينيات.. وانظم الجناحي الى هيئة التدريس، سعيد احمد الجناحي الجوفي.. مااجمل اللوحات التي كان يرسمها على السبورة بالطباشير الملونة، احببتها كثيراً..واحببته.. لكني كنت راسباً في الفنون التشكيلية.. يطلب العبيدو من باطوالة المدرسة ان يشتري له من الكانتين زجاجة كوكا كولا.. يحركها بيده ويردد الاسم وكأنه يلاوعنا : كويكا كولا.. هاه.. مكتوب عليها بحرف الكيو.. فهي اذن كويكا وليس كوكا.. ويمضي في تحريك القارورة كما يفعل الساعي مع عادل امام بعد طول سنين في مسرحية شاهد ما شافش حاجة، ونحن نحرك رؤوسنا مع حركة الكوكا، ويسيل لعاب بعضنا.. في ترتيب التحصيل العلمي كنت آتي في المرتبة الرابعة مرة، وفي الخامسة مرات.. عددنا عشرون تنحاً في الفصل الدراسي.
مستر جيلس، واسمه الكامل جيلسوورثي كان يعلمنا الجغرافيا.. وكنت اثاءب في الحصة، اتثاءب كثيراً..اغتاض مني ووقف امامي غاضباً وسأل : انت لاتنام جيداً..في اي ساعة نمت البارحة؟؟ قلت له: في الثالثة فجراً !! استفضع جوابي وقال باستنكار : وات؟؟ ماذا؟؟ اوضحت له بقولي : نحن في رمضان. !! وسأل بدهشة وتعجب : رمضان؟؟ وماهو رمضان هذا؟؟ فتولئ زميلي علي عوض واقص (لواء متقاعد الان اطال الله عمره) التوضيح لمستر جلس..
عندما اكبر اتمنئ ان اصير طيارا:قال محمد امسعيدي، احد الطلاب المشاغبين.. لكنه كبر، ورقي الى رتبة ملازم، وشارك في فض نزاع قبلي.. وقتل فيه.. اثناء فترة الاستراحة لم نكن نلعب كرة القدم ولا غيرها.. كنا نتسلق فوق سطح المدرسة حيث تكثر اغصان اشجار الديمن وتتدلى، ونقطف اثمارها الكثيرة الناضجة.
صباح يوم جميل مر بجوارنا ناصر الاغبري، الشيف كوك في مطبخ الانجليز، ناداه الجناحي، وانتحى به جانباً ليكلمه ومضى في سبيله الى المطبخ ورجع بعد قليل وبيده قرطاس فيه قرص روتي ابو الاقراص ومشبع بالزبدة المثلجة ومربيات الفراولة.. اكل الجناحي منه قليلاً وشبع، وكنت اتابعه بنظراتي فخاف ان امرعه وناداني، باين مااصطبحتش؟ سألني، لم افهم الكلمة، فترجمها بقوله: يعني عادك بلا قراع؟؟ هاه.. خذ.. كل هذا، وناولني الشطيرة المشبعة بمثلجات الزبد وجام الفراولة.. فأكلتها، وكانت اول عهدي بأكل المثلجات الشهية.. ليتي اسعدت الجناحي برسومات كماه. !!
في صباح يوم تال، راودتني الزندقة، فعلقت صورة الملكة اليزابيث الثانية علئ السبورة قدامنا.. وجاء الاستاذ احمد محفوظ عمر(رائد القصة اليمنية باكراً كعادته، اطال الله عمره) ورأى صورة الملكة فسأل ببداهة:من الوغد الذي فعل هذا؟؟ استقمت وقلت له: انا الوغد يااستاذ. !! قال:يافدوبك فدا على من راح واجأ وعلى قبور الشهداء... فيسع تعال وشل الصورة وعلقها في بيتكم. !!!
بعد مده.. دعا المناضل الكبير الاستاذ عبدالله عبدالمجيد الاصنج الى مظاهرات واضراب عام في كل مكان.. فاقيم له مااراد وعندنا، ولاول مرة بادر الاستاذ سعيد احمد الجناحي بدعوتنا الى اضراب تام عن الدراسة.. وانصعنا الى امره، وكان له مااراد فنفذنا اضراباً شاملاً عن التعليم.. كان الاستاذ الجناحي منخرطاً سراً في حركة من الحركات المناوئة للاستعمار البريطاني.
تضربون ياعيال الكلب بن الكلب وتعضون اليد التي تحسن اليكم وتعلمكم بالمجان؟؟ هاه؟؟ والله ما لابتكم الا الضرب بالخوزران.. هكذا خاطبنا قائد المعسكر في اليوم التالي بعدما لموا شتاتنا وطالبونا بالتوبة... وتبنا. اما الاستاذ العظيم سعيد الجناحي، اجمل من فتحت عيني علئ رسوماته، ياعيني عليه.. فقد فصلوه من عمله كمدرس لنا.. وهددوه بالاعتقال لو عاود الكرة في اي مكان.. وطلبوا منه كتابة تعهد بعدم تكرار ما فعل في اي مكان اخر، او ما يشابهه...... ومن سعادة حظي ان لقيته بعد سنين طويلة يوم التحقت بالعمل في صحيفة14اكتوبر بفضل الصديق العزيز الشاعر الكبير محمود الحاج ،وكان الجناحي رئيساً لتحرير الصحيفة.. يسير معلقاً كاميرا الروليفليكس الاثيرة حول رقبته.. شامخاً فتياً..ومتألقاً كما ينبغي ان يكون عليه الرجال.