آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-04:02ص

ما هي الفوائد الصحية لتناول القرنبيط (Cauliflower)؟ وهل فعلاً يقاوم السرطان؟

السبت - 13 يناير 2024 - الساعة 02:50 م

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب






القرنبيط (بالإنجليزية: Cauliflower) هو أحد النباتات التي تنتمي لعائلة النباتات الصليبية التي تضم أيضاً الملفوف والبروكلي واللفت، وتعد هذه العائلة غنية بالألياف، والفيتامينات، والمركبات النباتية مثل الفينول والكاروتين، ومن أسماء القرنبيط الأخرى الزهرة.
عادة ما يستخدم رأس الزهرة في الطهي لأن الساق والأوراق صلبة، وغالباً ما تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي.
يعتبر مركب السلفورافان من أهم المركبات الموجودة في القرنبيط وهو أحد المركبات الضرورية لمكافحة السرطان، وتعزيز صحة القلب والدماغ، ووقاية الجسم من الالتهابات.
تعرف أكثر في هذا المقال على فوائد القرنبيط

🥦 القرنبيط هو أحد الخضروات التي تتميز بطعمها الهادئ والقوام الذي سهل معه تحضير الكثير من الأطباق الشهية. يحتوي القرنبيط على عدد سعرات حرارية أقل كثيراً من البطاطس، ولذلك فهو بديل ممتاز لها، كما أن قليّ القرنبيط أو شويه يُعطي له القرمشة اللذيذة والمُحببة للكثيرين. جدير بالذكر أنه ينتمي لعائلة البروكلي المعروف بفوائده الغذائية العالية.
🥦 يحتوي القرنبيط على كميات كبيرة من فيتامين سي (C) الذي له فوائد عديدة، مثل خفض معدل الكوليسترول مما يساعد على علاج إرتفاع ضغط الدم. في نفس الوقت، القرنبيط مصدر جيد لفيتامين كاف (K) الذي بدوره يُقوي العظام ويساعد على تجلط الدم عند حدوث الجروح. كما أن القرنبيط غنيّ بالألياف والفوليك آسيد ومضادات الأكسدة.
🥦 الخضروات مثل القرنبيط والكُرنب غنية بمواد تحتوي على عنصر السلفر ((Sulphur تُدعى الجلوكوسينولاتس (Glucosinolates) التي قد تمنع نشوء السرطان. أظهرت الدراسات أنها قد تكون لديها القدرة على إيقاف نُمو الخلايا السرطانية وتقوية جهاز المناعة.
🥦 يُمكنكم تناول القرنبيط بالكثير من الطُرق ... مثل القليّ، الشواء بالفرن، أو مع الحِساء. ننصحكم دائماً باستخدام أقل درجات حرارة ممكنة في تحضيره بهدف الحفاظ على عناصره الغذائية المفيدة من التلف.
🥦 بالرغم من كل ما تم ذكره من فوائد صحية للقرنبيط فلا تُفرطوا في أكله حيث أن من المعروف أنه يُسبب الغازات و الإصابة بالإنتفاخ نتيجة لإحتوائه على كمية كبيرة من الألياف. في نفس الوقت، يُسبب الإكثار من أكل القرنبيط إضطرابات في عمل الغدة الدرقية، حيث يمنع القرنبيط هذه الغدة من إمتصاص مادة اليود من الدم فيُعيقها من إنتاج هرموناتها الهامة جداً في تنظيم عملية التمثيل الغذائي بالجسم.
🥦 جدير بالذكر أن تناول القرنبيط أو غيره من الخضار والفاكهة التي تقاوم السرطان لا يعني بالتبعية منه حدوث السرطان نفسه، ولكن تناولها قد يُقلل من نسب نشوء السرطان.
من أهم مضادات الأكسدة في الزهرة هو الإندول -3 كربينول، ومركبات سولفورافان، والتي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الجهاز التناسلي لدى الرجال والنساء.
كما من فوائد القرنبيط المحتملة أنه قد يرتبط تناول القرنبيط بانتظام بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة والقولون.
🥦 المقال هنا غير معنيّ بأضرار القليّ أو أنواع الزيوت المُستخدمة فيه بصفة عامة، وننصح بالتقليل من قليّ الأطعمة أياً كان نوعها.
🥦أنا لست خبيراً بطرق الطبخ بصفة عامة لذا، برجاء عدم سؤالي في ذلك.
دُمتم جميعاً بصحة وعافية
# العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن


بقلم د.اماني صالح هادي سعيد
اخصائي علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني لعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء -حي عبدالعزيز
مستشارة وحدة السياسات والدعم الفني بوزارة الصحة والسكان
مدير الادارة البيئة والاجتماعية بوزارة الصحة والسكان
رئيسة وحدة التوعية الصحية في اليمن لمجلس العربي للاكاديميين والكفاءات
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيوية