آخر تحديث :الثلاثاء-07 مايو 2024-10:31م

المسرًج

الثلاثاء - 09 يناير 2024 - الساعة 07:14 ص

سعيد عولقي
بقلم: سعيد عولقي
- ارشيف الكاتب


(المسرًج) هل فكر احد من اهالي عدن، او من الوافدين اليها في هذا الاسم؟؟ الاسم او الصفة !! هي صفة صارت اسماً ذاع وانتشر واصبح علامة من علامات اسر عدنية عريقة.. كان حفيد من احفاد احفاد آل المسرج الكرام زميل فصل لي في ابتدائية الشيخ عثمان.. لم افكر وقتها في الاسم ان كان صفة، او اسم.. ولا اظنه هو ايضاً قد فكر.. كما لا اظن ان احداً بعد يفكر في امر كهذا.. فلم يشغل الناس وقتهم في مسألة لا طائل من وراء تذكرها.. المسرج ايضاً شخص آخر زاملني في عملي في الجيش عندما كنت في الخدمة، محمد عبدالله مصطفئ المسرج. !! لم اعرف منذ زمن بعيد اين حطت به الرحال.. وفي سفري منتصف الثمانينات الئ اثيوبيا زمن منجستو هيلا ميريام كان معنا مسرج آخر، عازف بيانو في فرقة موسيقية حضرمية وعضو في فرقة الرقص الشعبي الحضرمية الشهيرة.. الفرقة كلها كانت مسافرة الئ اثيوبيا لاحياء حفلات هناك في اطار تبادلنا الثقافي.. حسن يحيئ بن عوض سالم المسرج.. وكان يعزف الكمنجة ايضاً علاوة علئ الادوار الراقصة التي يؤديها اكراما لعيون خطيبته الراقصة في شبابهما المبكر الواعد بالمغريات.. المسرج.. المسرج. !!
قادني فضولي الملحاح للسؤال قبل فوات سن الدهشة التي تبهج السائل والمسؤول عن صفة المسرج، واسم المسرج، سألت كثيرون ممن تعرفت بهم، وطال امد سؤالي لسنين، ولم ينتج غير نتف مبعثرة من حقائق غابرة عفى عليها الزمن وطواها النسيان، ولااعلم بوجود وثائق او مدونات او كتابات ترضي الفضول عن المسرج.. الاسم.. والصفة ..غير هذا الذي تكون لي هنا فيما يلي. مما يقال ويؤكد نفسه ويشهد بنفسه علئ نفسه..
المسرج، المسرج، المسرج ياابن المسرج ::
ياعدن في زمن وثبتك الاولئ الئ فوق.. عندما كانت شوارعك تنار ليلاً في اعمدة انارتك على طول الشوارع والطرقات.. وحتى اركان بعض الازقة -- الزغاطيط -- ولد المسرج وقتها.. الاسم، والمسمى، والصفة.. يااحفاد المسرج ساعدوني..
بدأت بلديات عدن يوم كانت سلطات حاكمة في تشغيل عدد من المسرجين صغيرا ليطوف باعمدة النور التي نصبتها علئ طول الشوارع والطرقات.. تلك الاعمدة كان يعلوها مصباح غاز.. او جاز.. او زيت،، او ماشابه من مواد الاشتعال، كان ذلك قبل دخول الكهرباء في الخدمة.. وقبل استخراج النفط من باطن الارض.. وقبل دخول القرن العشرين في حساباتنا العدنية، يدور المسرج علئ الشوارع حاملاً سلماً مع عدة شغله ويصعد الى عمود النور ليشعل فانوس نوره.. كما في كونت دي مونت كريستو، وامير الانتقام منه:الليل اتى يامرجانة فاضيئي النور. !! منذ بغداد هارون الرشيد وماحل بجزيرة العرب التي تصحرت... كنا في عدن في طليعة المدن المنارة.. فنار منير، ومنارة حضارة.. وتواصل التطور وامتد حتئ كاد يبلغ حد توليد الطاقة بالذرة قبل ان يغمرنا الدهر العدو بحلكة ليله الذي لم يزل..
تحية حب لسلالات الاحباء احفاد المسرج كيفما كانوا وحيثما كانوا احفاد اسم عزيز.. وصفة اعز