آخر تحديث :الأحد-07 يوليه 2024-04:40م

الإكزيمــــا

السبت - 06 يناير 2024 - الساعة 05:33 م

د. منذر فضل الجحافي
بقلم: د. منذر فضل الجحافي
- ارشيف الكاتب


 1- ماهي الإكزيمـــــا ؟

هي حالةالتهابية غير جرثوميـة تصيب الجــلد، وكلمـة إكزيما هي نفسـها التهاب الجــلدوتسـتعملان بنفس المعنى مع فارق أساسي هو أن الإكزيمـا تعني الالتهـابات الجــلديةالنابعة من حساسية خارجية أو داخلية المنشـأ. أما بالنسبة إلى التهاب الجـلد كلمة تطلق على الحـالات الإلتهابية خارجيةالمنشــأ.

 

2.ماهيالأسـباب وراء ظهـور المرض؟

 الأسـتعداد الوراثي :

يلعبالأسـتعداد الشخصي أو التكوين الوراثي للشخص دورا أسـاسيا في تعرضه للأصابةبالإكزيمــا .

 

الأطعمــــة:

بعض الأطعمـةمثل الحليب والبيض( الزلال والصفار ) والفول السوداني والقمح؛ والأسـماك وغيرها.

 

 المواد الأســتنشاقية:

وتشـمل عليعته غبار المنزل وحبوب اللقاح وشـعر وفضلات الحيوانات والطيور.

 

العواملالنفسـية:

لوحظ أن زيادةالتوتر النفسي يزيد من قوة أعراض المرض وذلك بسبب وجود علاقة بين الخـلايا العصبيةوبين الخـلايا المؤثرة في التفاعلات المناعية.

 

 التقلبـــات الجــوية:

تختلف حالاتالإكزيمـا حسب طبيعة التغيرات الجوية ، فبينما تسـوء حالة البعض في الشـتاء فإن البعضالآخر تزداد معاناتهم مع المرض في الربيع والصيف. والتعرض لأشـعة الشمـس قد يكونمفيـدا لبعض الحـالات ولكنه قد يكون ضارا لحـالات أخري حسب نوع الاكزيمــا.

 

3.ماهي أنواعالإكزيمـا بالنسـبة للأطفـال؟

 إكزيمـا الرضــع:

وتظهر بينعمـر شـهرين إلي ســنتين وتصيب الوجه وخاصة منطقـة الخـدين علي هيئـة إحمـرارنقطيـه حبيبـات وحويصلات وقشـور وقد تنتشـر لتصيب الذقن والجبهـه والعنق وفروةالرأس. وفي الحـالات الشـديدة قد تصيب سـطح الجــلد كله.

 

 إكزيمــا الأطفــال:

وهذه الحالةقد تسـبقها إكزيمـا الرضع أو يبـدأ المرض مباشـرة في حوالي 4 – 5 سـنوات من العمر.ويسـتمر ظهورها حتي سـن العاشـرة . وتمر الاكزيمـا بفـترات نشاط وفترات ركود ،ويكون هذا النوع من الاكزيمـا من النوع الجـاف ويصبح الجـلد في المناطق المصابةأكـثر سـمكا وتصيب مناطق محـدودة هي ثنايا الذراع والركبة والمعصمـين، كما تصيبجانبي الجفون والعنق وتصاحبها حكة شـديدة في المناطق المصابة مما يسـاعد علي زيادةسـمك الجــلد الذي يؤدي إلي زيادة الحـكة.

 

في أيالحـالات تسـتمر الإكزيمـا مع الطفـل وإلي أي عمـر؟

تستمر إكزيمـاالأطفـال حتي سـن العاشـرة. ومما يساعد علي اسـتمرارها أن يتعرض الطفل للمؤثراتالتي تزيـد حالة الاكزيمـا فمثلا يكون حساسا لطعام معين وتستمر الأم في إعطائه هذاالطعام أو يتعرض لغبار يكون حساسا له باسـتمرار.

 

4-ما هي أنواعالإكزيمـا بالنسـبة للكبـار؟

قد تظهر لأولمرة أو يمكن أن يكون المريض مصابا بإكزيمـا الرضع او الأطفـال . وتظهر في أي جزءمن الجسم وغالبـا ما تصيب الرقبة والوجه والأجفان والجبهه وظهر القدمين واليدين.

 

 أنواعهــا:

الإكزيمـاالمحــددة (البقعية):

وتظهر عليشـكل بقع محـددة دائرية أو بيضاوية وتكون حمراء تغطيها قشـور صمغية أو حبيباتوفقاقيع صغيرة وتصيب الإكزيمـا المحددة عادة الذراعـين والفخذين وقد تصيب الجـذعوعادة تصيب كبار السـن.

 

 الإكزيمـا الميكروبية:

عبارة عنتفاعل إكزيمـي يحـدث بالجــلدالمجـاور للإكزيمـا البقعيـة.

 

إكزيمـاالـدوالي:

تظهر بأسـفلالسـاقين في المرضي المصابـين بـدوالي الساقين ، وقد تحدث أيضا بـدون وجـود دوالي. وفي الحـالتين يحتقن الجـلد نتيجة تراكم كميـات من الـدم به ، وبعـد فـترة يبـدأحـدوث تغـيرات إكزيميـة في الجــلد (السـاقيـن).

 

إكزيمـا عسـرةالتعرق (بومفولكس):

نوع منالاكزيمـا مجهولة السبب تأخذ الشكل الحـاد يصيب الأصابع وراحة اليدين وأخمصالقدمـين. ويظهر علي شـكل فقاعات صغيرة في البداية لمدة عـدة أيام ثم تجف الفقاعاتويتقشـر الجـلد لتظهر دفعة جـديدة، وهكذا حتى تنتهي فـترة نشـاط المرض التي قدتسـتمر أسـابيع. ويصاحب ظهور الفقاعات حـكة شـديدة. وقد أثبتت الأبحـاث الحـديثةعـلاقة (البومفولكس) بالحالة النفسـية وفي بعض الحـالات وجـد أيضـا علاقة تنيـابالقدمين مع ظهـور البومفولكس.

 

الإكزيمـاالجـاف:

نوع منالإكزيمـا يصيب كبار السـن بالجفـاف وذلك لقلة إفراز الغـدد الدهنيـة في تلكالمرحـلة من العمـر. ويزيـد الجفـاف في فصل الشـتاء خاصة عندما يقل إفراز العرقيؤدي ذلك إلي حدوث الجفـاف. ويظهر علي الجــلد الجـاف شـقوق سـطحية، كما يصاحب التشـققإحمـرار بسـيط في المناطق المصابة مثل الساقين والبطن والفخذين والساعدين ويصاحبهاالشعور بالحكة.

 

 إكزيمـا ربات البيوت:

يعتبر هذاالنوع من الإكزيمـا الأكثر شـيوعا وخاصة بين ربات البيوت وهو يصيب اليدين وينتج منتعرض الجـلد للمواد الكيماوية المتوفرة في المنظفـات والصابون والماء بكـثرة عليفـترات طويلة. وتبدأ الاصابة بجفـاف جــلد الأصـابع وإحمراره وبعـد ذلك تظهـرالقشـور ويتشقق الجـــلد.

 

الإكزيمـاالدهنيـة:

من الأنواعالشائعة للإكزيما وهي تصيب المناطق المشعره والغنية بالغدد الدهنية كفروة الرأسوهناك دور لزيادة إفراز الغـدد الدهنية (البويغاء البويضة) تلعب دورا هاما لحدوثالمرض وهي خمـائر محبة للدهن، ويصيب المرض الشباب وحديثي الولادة. وتظهر علي شكلبقع حمـراء كبيرة مغطاه بحطاطات حمـراء وقشـور سـميكة وعالقة في فروة الرأس (الرضعخاصة) والحاجبين والأجفـان وخلف الأذن وتحت الأبطـين والثديين.

 

إكزيمـاالثـدي:

تصيب إكزيمـاالثدي الحلمـة والمنطقة المحيطة بهـا، وتعتبر أكثر حدوثا في الإناث خاصة الحواملوالمرضعـات وتكون عادة علي شكل إحمـرار تغطيها قشـور صمغيـة ويتشـقق الجــلدمسـببا آلامـا خاصة عند الرضـاعة.

 

5-ما هيخطــوات العـــلاج؟

ينقسـم عـلاجالإكزيمــا إلي شـقين أسـاسـيين:

أولا: تحديدالعامل أو العوامل المسببه بحيث يمكن تجنبهـا تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات فيالعلاج وأصعبها وهي تتطلب تعاونا بين المريض والطبيب المعالج وتشـتمل علي عدةمراحل تبـدأ بتاريخ المرض ثم فحص الحالة وتنتهي بإختبـارات الحسـاسية التي تحـددالسـبب فقط في حـالات الإكزيمـا التلامسـية التي تنتج من تلامـس مادة معينـة.

 

ثانيا :  استعمال العلاجات التي تؤدي إلي زوال التغيراتالجـلدية والالتهابات  وغالبا ما يركزالمريض وبعض الأطباء علي الجزء الثاني الخاص بالأدويـة مع إهمـال الجزء الأولالخاص بتحديد السبب وتجنبه مما يؤدي إلي اسـتمرار الحالة أو انتكاسـها بعد العـلاجبفترات قد تكون قصيرة.  والآن نتكلم عنالعـلاج الدوائي وهو ينقسـم إلي عـلاج يعطي عن طريق الفـم او بالحقـن أو عن طريقالدهانات الموضعيـة المباشـرة علي مكان الإصابة مثل الغسـولات والكريمـاتوالمراهــم.

1-    العلاج الجهـازي : ويشمل الأدوية التي تقللمن الحكة مثل مضادات الهستامين ، كما تستعمل المضادات الحيوية في حالة حـدوثمضاعفات للإكزيمـا في صورة التهابات ميـكروبيــة.

2-    عقـار الكورتيزون: يعتبر الكورتيزون من أكثرالعقاقير فعالية في عـلاج إكزيمـا الجـلد وهو يسـتخدم موضعيا علي هيئة كريم أومراهم ، وينصح بوضع كمية ضيئلة جدا من الكريم أو المرهم علي الأماكن المصابة فقط .وقد أثبتت التجارب العلميـة أن اسـتخدام العـلاج الموضعي بهذه الطريقة مرة يومياكان له الأثر الفعال في تحسـن حالة مريض الاكزيمـا ولا داعي للقلق من اسـتخدامدهانات الكورتيزون طالما تستعمل بالطريقة الصحيحة (كمية قليلة والتدليك علي الجـلدحتي تتشـرب تماما).

3-   القطـران: قد يضاف القطران لبعض العقاقير التي تسـتخدم موضعيا علي الجـلد ولكن رائحتهومظهره لا يشـجعان علي أسـتعماله فيقتصر دوره علي معالجـة الحــالات الشـديدة فيالمسـتشفيات.

  4-  العــلاج الموضعي: تسـعمل الغسـولات أو الكريمـات أو المراهـم ، ويفضلاسـتخدام الغسـولات في الاكزيمـا الحـادة والمراهم في الاكزيمـا المزمنـه أوالجـافة، وتعتـبر برمنجانات البوتاسـيوم من أشـهر الغسـولات المسـتخدمة في حـالاتالإكزيمــا.

 

6- طـرقالـوقايــة من العـــلاج؟

1.       محاولة الترويح عن النفس وعدم التعرضللضغوط العصبية والنفسـية.

2.       التقليل من عدد مرات الأستحمام أسبوعيا،حيث أن كثرة تعرض الجـد المصاب للمياة تسبب جفافه.

3.       الاهتمام بنوعية الصابون المستخدم للاستحمام،فيجب أن لا يحتوي علي أية كيمـاويات أو روائح عطرية.

4.       يراعي في اختيار الصابون المستخدم لغسلالملابس أن يكون خاليـا من الكيمـاويات القوية.

5.       الحرص علي قص الأظافر حتي لا تسبب فيحـدوث التهابات عند حك المريض لجـلده، وبالنسبة للأطفـال الصغار يمكننا أن نلبسـهمقفازات عند النوم.

6.       يفضل إرتـداء الملابس القطنيـة كما ينـصحتجنب الملابـس ذات الأليـاف الصناعية.

7.       تجنب أكل التوابل الحـارة والموادالدهنيـة والميـاة الغـازية.

 

-هل منالممـكن عـلاج المرض تماما؟

الإكزيمـااســتعداد في الجسـم للتحسـس ولو أزلنـا التعرض للعوامل التي تسـبب التحسـس يمكنعـلاج المرضي نهائيـا، ولكن هنـاك أنواع لهـا أسـباب وراثيـة وذاتيـة في تكوينالجسـم وهذه تتحسـن بالعــلاج غير أنهـا قابلة للانتـكاس.

 

د. منذر فضلالجحافي

دكتور أمراضجلدية وتجميل