آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-01:31ص

حان وقت تصحيح مسار المجلس الانتقالي

الخميس - 04 يناير 2024 - الساعة 10:10 ص

هاني البيض
بقلم: هاني البيض
- ارشيف الكاتب


هاني البيض

اعتقد حان الوقتلتصحيح مسار المجلس الانتقالي الجنوبي وهو بحاجة لعملية تقييم منهجية وتغييراتهيكلية وتنظيمية تضمن استمراريته وتطوره .

وهنا اعتقد ان اهممحاورها: ممارسةالديمقراطية ،خطاب سياسي واقعي ،مصفوفة الصلاحيات السياسية والتنظيمية والعسكريةوالإعلامية والمالية الرقابة والمحاسبة المجلس لايمارس اي نوع من الديموقراطية فيهيئاته السياسية العليا والدنيا حتى على نموذج الديمقراطية الحزبية المركزية وهذهإشكالية في الممارسة الديمقراطية قد تؤسس لديكتاتورية سياسية جديدة في الجنوب

وهي أيضا يمكن لهاان تضعفدوره الحقيقي ككيان سياسي حامل لقضية وطنية محورية ترتبط بطيف إجتماعي واسع وقطاعسياسي متعدد الأفكار والرؤى ان الأحزاب والكيانات السياسية التي لاتمارسالديمقراطية بداخلها وتضمن تعدد الاختلاف والآراء.

 لايمكن ان تأتي بالديمقراطية للمجتمع غدا في ظلسلطة الدولة !! ولاينبغيان تكون هناك اعتبارات على حساب الثقافة والسلوك الديمقراطي في العمل السياسيالمعاصر فهي عامل مهم لتعزيز الوحدة الداخلية وتامين التنوع والاختلاف وشرط للتطوروالتنمية والتعايش.

 لذلك لابد من أجراء تغييرات تطويرية في آليةوهيكلية الانتقالي ليكون مظلة سياسية جامعة لكل منتسبيه وللذين تركوا مكوناتهموأحزابهم ويكفل لهم المشاركة الحقيقية في القرار وادارة العمل السياسي والجماهيريبهذه المرحلة الحساسة والمصيرية .

واعتقد من الأهميةبمكان ان تبادر قيادة الانتقالي بهذه الإجراءات وتضمينها النظام الداخلي ولوائحتفسيرية واضحة وتدعم هذا التوجه بشجاعة واما ان تتراكم هذه الأخطاء والثغراتوالتشوهات والممارسات لتصل لمرحلة ازمة حادة قد تتطلب خطوة تصحيحية قاسية لايتحملالمجلس تداعياتها مستقبلاً وللحديث بقية في ثريد الانتقالي عن اهمية الخطابالسياسي الواقعي وتمركز الصلاحيات والمحاور الأخرى.