آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-02:06ص

مجلس العموم.. خطوة مهمة نحو الديمقراطية والتمثيل الشامل

الأحد - 31 ديسمبر 2023 - الساعة 08:44 ص

محمد علي رشيد النعماني
بقلم: محمد علي رشيد النعماني
- ارشيف الكاتب


في خطوة تاريخية ومهمة أصدر القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي قراراً بدعوة أعضاء مجلس العموم للمجلس الانتقالي الجنوبي لحضور اجتماعه الأول المقرر انعقاده في الثاني من يناير القادم ويضم مجلس العموم الجمع المشترك لكل من هيئة رئاسة المجلس والجمعية الوطنية ومجلس المستشارين .

يأتي هذا القرار في إطار استكمال البناء التنظيمي لهيكل المجلس الانتقالي الجنوبي وتجسيداً لرؤية رئاسة المجلس في تعزيز أسس الديمقراطية وإشراك الجميع في صناعة القرار وتفعيلاً للدور الريادي والمسؤول للمجلس الانتقالي الجنوبي في الدفاع عن حقوق ومصالح الشعب الجنوبي، والمساهمة في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

ومن المتوقع أن يناقش مجلس العموم في اجتماعه الأول عدداً من القضايا والملفات الهامة التي تتعلق بالوضع السياسي والأمني والاقتصادي والاجتماعي في الجنوب والتطورات الأخيرة على الساحة الوطنية والإقليمية والدولية والتحديات والفرص التي تواجه القضية الجنوبية، والموقف من مخرجات اتفاق الرياض، والمبادرات السلمية الرامية إلى حل الأزمة اليمنية، والعلاقات مع الشركاء الإستراتيجيين والدول الصديقة والمنظمات الدولية.

كما سيتم في اجتماع مجلس العموم انتخاب رئيس ونائب رئيس وأمين عام للمجلس، وتشكيل اللجان الدائمة والمؤقتة واعتماد النظام الداخلي واللائحة الإدارية والمالية للمجلس وتقديم التقارير السنوية للهيئات المساعدة والمصادقة على الميزانية العامة للمجلس وتحديد خطة العمل والأولويات للعام 2024 .

وبهذه المناسبة أتقدم بالتهنئة والتبريك للقائد عيدروس قاسم الزُبيدي ولهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي ولأعضاء مجلس العموم ولكافة الهيئات والمؤسسات والقوى الجنوبية على هذا الإنجاز الكبير الذي يعكس الإرادة الجنوبية الصلبة والحكمة والرؤية الجنوبية الواضحة والثقة والتفاهم الجنوبي العميق .

ونأمل أن يكون اجتماع مجلس العموم فاتحة خير وبركة ومنطلقاً جديداً لتحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات ومحطة مهمة في مسيرة النضال الجنوبي العريق ومصدراً للقوة والتماسك والوحدة الجنوبية ومنبراً للتعبير عن الصوت والموقف الجنوبي الحر والمستقل .

وندعو جميع القوى والفعاليات والمكونات الجنوبية إلى دعم ومساندة المجلس الانتقالي الجنوبي والتعاون والتنسيق معه والالتزام بالمصلحة العليا للجنوب والجنوبيين والحفاظ على السلم والأمن والاستقرار في الجنوب .

المجلس الانتقالي الجنوبي سيظل حريصاً على تحقيق تطلعات وآمال الشعب الجنوبي ومستمراً في الدفاع عن حقوقه ومصالحه، وملتزماً بالمبادئ والأهداف التي أسس عليها ومتعاوناً مع كل الجهود الرامية إلى إحلال السلام والعدالة والحرية في الجنوب واليمن والمنطقة ..