آخر تحديث :الأربعاء-23 أكتوبر 2024-11:24ص

ماراثون الراتب: والمخبى بان!!

السبت - 23 ديسمبر 2023 - الساعة 01:28 م
نعمان الحكيم

بقلم: نعمان الحكيم
- ارشيف الكاتب


 

    نعمان الحكيم

تشاءمنا من تحويل رواتبنا الى البنوك- ..ولا زلنافي حيرة من هكذا إجراء يمتهن حق المعلم وكرامته ،وأنا اخصص الملعم والمربي والاداري وحتى الحارس ،كوني
تربوي، وهذا لايعني تحيزي المطلق،بل اقف مع كل من طاله هذا الاجراء المجحف ،ولا علاقة للبنوك بما ذكرت،فهم جهات تقدم خدمات بشكل منظم وهو متعارف عليه في الوطن العربي والعالم وبمقابل، وحسب الاتفاق المبرم بينها وبين الجهات ذات العلاقة..
والتربية هنا هي الهدف من السياق..
وهنا اسجل ملاحظات  توضيحه أهمها:
+تراكم الاخطاء في التربية بما يخص الاسامي ونقصانها ،كالاسم الثلاثي وعدم وجود الاسم الرباعي او عدم وجود اللقب في كشف الراتب، ووجوده في بطاقة الهوية الشخصية وربما بحسب المسح الوظيفي..
+اهمال التربية عامة
،وزارة وتوابعها حتى بعض المدارس لا تكتب اللقب في الشهادة وهذه تسحب نفسها وتصل الى مانحن فيه اليوم من اخطاء مجحفة،وهذا
مايحدث من سنين تفوق الثلث قرن،وظلت الامور عادية،واليوم يتم محاسبتنا باثر رجعي وقانوني!
+اتفاق الوزارة مع البنوك لم يستتبعه تصويب وتصحيح للاسامي قبل بدء العملية،مع شكرنا لادارة نظم المعلومات والاتصال بتربية عدن لدورها مؤخرا في التصحيح بعد تفاقم المشكلات والتي سببها القيادات المتعاقبة على المكتب، ولانوجه التهم جزافا او نقصد بها شخصا بعينه.. وبعيدا عن الازدواج الوظيفي والمغالطات،ان وجدت، لعدم استخدام  المسح الوظيفي عند رفع الكشوفات ،بدقة متناهية!
+البنوك ليس لها ذنب في تأخير وعدم دفع الرواتب للاسامي الثلاثية،وطلبت تصحيحات ،وهذا أحدث مشكلات لا حصر لها وسبب ظلما واتعابا جمة للتربويين ،وقد رايت،امس الاول، كثيرين منهم في بهو بنك عدن بشارع التسعين ،وهي حالته توجع القلب،فلا راتب لشهر نوفمبر ولا تصحيح الا بعودة للادارة وهلم جرا!!
+التسرع من قيادات التربية وخنوع واستسلام النقابات لقرار وزير المالية غير المدروس وغير المبرر،وهو والله قرار ظالم  وظلمه يتحمله هو ومن شاركه فيه قبل معرفة ودراسة الواقع وانا ادعوه شخصيا بروح رياضية ان يتفرغ يوما او يومين نهاية كل شهر وبتخفي، لزيارات مفاجئة لاماكن البنوك والصرافة ليرى الازدحام
والصياح وعدم الرضا فيما هم فيه والشمات والشتات اللذين لن يرضاهما لنفسه او احد اقاربه!!
+ثم ان قرارا كهذا كان يجب ان يدرس بشكل واف وان تشارك فيه النقابات الوطنيةالاصلية واللجان المجتمعية الحالية بحرص وليس بمجاملة ومصالح مثل ماكان زمان،لكي يكون للقرار فاعلية واهمية متوخاة!
+هنا اقول ان قرارا كهذا جاء اهوج واعوج وينتقص من حق التربوي والموظف والكفاءات الجامعية والعلماء..الخ،في حين استثنى القرار جهات لن نذكرها وكانها محصنةوهذا تحيز يضعف القرار ومتخذيه،ويشير الى ان المزاج كان غالبا،حتى وان كان التحالف ،كما يقال،هو وراء ذلك ،لغرض اصلاح الامور المالية!
+واشير هنا الى ان الاصلاح الحقيقي لايستني جهة ما،ابدا،الى جانب ان محافظات مثل الضالع وشبوة، ولحج ،تعاقدت مع البريد العام الحكومي ،
وبقرار وزير المالية كما نشرته وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي،فلمَ الكيل بمكيالين الا يحق لنا ان نسال ونطلب إجابة توضيحة،ثم الا يدل هذا على قرار مزاجي ،إن جاز لي ان اعبر عنه!!؟
عموما..اختم بان تعذيب التربوييين خاصة، وهم رسل علم وتعليم وتربية، قرار يتحمله وزير التربية الحالي اولاوالقيادات التربوية الموافقة عليه دون استثناء احدا منهم 
وهو مالم يحدث في ظل فترة الوزير السابق
د.عبدالله لملس..
ونشيرهنا ان قيادات التربية اليوم بعضهم قادة مخضرمون،وبفهمون ما نقصد ولهم رأي فيما،إلا المستجدين، للاسف تساهلوا وتركواالميدان لحميدان -المثل!!
هنا لابد من عمل متكامل وسليم ،ولسنا ضد اي اصلاح ،وتهمنا الحقيقة والبدء من اعلى الهرم وليس من أدناه ،اذا اردنا انهاء الازدواج وهدر المال والتخلي عن الراتب المهول بالدولار والريال الشقيق..
هذا اذا توفرت نية وضمير وطنيين ،على اعتبار اننا نعيش في اسفل درجات سلم الحياة براوتب في خدها الاعلى150 ألف ريال وادناها60 الف ريال يمني،
وعلى هذا فلنقس رواتب عليّة القوم ممن يريدوناان نكون انموذجا وهم الاولى بان يكونوا القدوة!
ختاما..رايت مايثلج الصدر في بنكي عدن والقطيبي من تعامل طيب وهدوء وكياسة،وهو ما اذهب عني ماكنت اتصوره من اشياء لم تكن في الحقيقة الا معاناة الواقع ومشكلاته..
فشكرا للشباب الذين قدموا انموذجا في عملهم سواء
في ادارات البنوك او في عمل النزول الميداني لتملئة الاستمارات وفتح الحسابات..
ولنا مواصلة للحديث ،ان شاء الله..