آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-04:02ص

أفيدونا ما حقيقة وقف تصدير النفط؟!!

الأحد - 19 نوفمبر 2023 - الساعة 06:38 م

سالم الفراص
بقلم: سالم الفراص
- ارشيف الكاتب


منذ وقت غير قصير، ونحن نداوم على قراءة مايكتب في الصحف ونسمع من خلال المحطات الإذاعية والتلفزيونية أحاديث وتصريحات تعزى فيه التدهور الحاد والحاصل للعملة ولمختلف مناحي الحياة الأخرى إلى توقف تصدير النفط، دون أن نجد ونحن نقرأ ونسمع تكرار هذا العذر عن ذكر أسباب هذا التوقف، الذي نسمع ونقرأ معه في الوقت نفسه عن استمرار كثير من الشركات المعلنة وغير المعلنة، في مواصلة استخراج وتصدير النفط من وعبر حقول عديدة في كثير من مناطق اليمن وتحديدًا في المناطق الجنوبية المحررة.

وهنا وأمام هذا التناقض بين تصريحات أصحاب القرار وإجماعها على توقف تصدير النفط، وأنه أحد أسباب ومسببات ما يعانيه شعبنا، وبالذات في المناطق المحررة من جوع وإفقار وبطالة، وبين التقارير الدولية ومراكز الدراسات والبحوث في الوطن العربي والعالم، وهي تشير بالأرقام إلى حجم الكميات المستخرجة والمنهوبة من آبارنا النفطية.

وبين نفي استخراج النفط وبين تأكيده تتعاظم في أذهاننا وأنفسنا الشكوك، وعدم الاطمئنان والفزع من كل مايحيط بنا.

كما أننا ونحن نصدف - مرة هنا وأخرى هناك - بصورة في معظمها غير رسمية عن وجود موانئ محجوبة ومستترة ومحمية، يجري عبرها تصدير ملايين البراميل من النفط.

إنها لعبة تمارس في الأخير ضد مصالح ومصادر استقرار وتطور ونماء مجتمعنا وإنسانه، لا نستطيع أن ننزه أحد من الاشتراك والولوغ والتمرغ فيها.