آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-06:31م

جمال عبدالناصر .. جسر الملك سلمان .. سيناء

الأحد - 05 نوفمبر 2023 - الساعة 11:47 م

عبدالسلام القيسي
بقلم: عبدالسلام القيسي
- ارشيف الكاتب


العودة الى التأريخ السياسي للمنطقة، عودوا الى جمال عبدالناصر، وطلبه طريق إتصال بين مشرق العرب ومغربه،شريطة السلام مع اسرائيل!
كان الرجل يشعر بالفصل القاتل عبر النقب بين الأمة العربية،وطالب بمقابل السلام مع اسرائيل أن يتم وصل ما إنقطع، وتعطى النقب للعرب مرورا الى الأردن لكن رفض بن غوريون هذا الطلب الذي وجده حصراً قاتلاً لدولته الجديدة ..
إنفجرت بعدها حرب السويس !
لنفكر الآن، مشروع نيوم السعودي، ثم الجسر المزمع انشاؤه بين مصر والسعودية، عبر خليج العقبة، وتيران وصنافير، أليس هذا المشروع يصل ويحقق أمنية جمال عبدالناصر في مد الصلة بين شرق وغرب الأمة العربية؟

أعلن  عن مشروع الجسر سنة 2016 !

يجب أن نسلك كل الطرق لنصل الى نتيجة هذا الحشد العسكري الغربي الأمريكي في المنطقة، لمنع مثل هكذا خطوة،
إما والتراجع عن مشروع الوصل أو سنبيد ابناء غزة، ربما تخطر ببالي اشياء كثيرة لكن كلها منطقية، ومطالب ترحيل ابناء غزة الى سيناء ورد السيسي لماذا لا ترحلونهم الى النقب مناورة ذكية من الرجل تحقق أمنية عبدالناصر
ولكن،
بإمكان اسرائيل ان تعطي بعض كيانها الداخلي لابناء غزة من أن تعطيهم صحراء النقب..
طالما النقب مع اسرائيل.. فليكن الجسر .. هكذا قال العرب .. الجسر الواصل عبر تيران وصنافير من السعودية الى الأراضي المصرية في شرم الشيخ .. هذا تهديد استراتيجي لدولة اسرائيل.. والرد من اسرائيل هو فكرة انشاء قناة بن غوريون عبر ايلات وذلك لمنع تنفيذ الجسر كونه سيؤثر على الملاحة..كتبرير ..
لماذا أطلقت اسرائيل على نيتها المستقبلية انشاء قناة بقناة ابن غوريون؟
لأن بن غوريون رفض اعطاء النقب لجمال عبدالناصر مقابل السلام.. 
ذلك تلويحاً من اسرائيل أنها على عهد المؤسس،ولا يمكنها قبول هذا الإحتيال العربي بمد مثل هذا الجسر و وتوحيد الشرق والغرب العربي .. وسيكون أهم ممر إقتصادي في العالم ويربط بين اسيا وأفريقيا .. خطوة تراها الدول الإستعمارية خطيرة .. ويراها العرب ذات فوائد جمة, فوائد ثقافية
اجتماعية 
سياسية
إقتصادية .. وربما هو الجسر سبب هذه الحرب.. وهو كذلك .. ولنعد الى حرب السويس  56 فسببها هذه النقطة تحديداً .. ولنتأمل .. كل شيء .