آخر تحديث :الأربعاء-01 مايو 2024-04:50م

انتقالي شبوة.. عمياء تخضب مجنونة

السبت - 07 أكتوبر 2023 - الساعة 03:03 م

اديب صالح العبد
بقلم: اديب صالح العبد
- ارشيف الكاتب


لم القى توصيف لانتقالي محافظة شبوة اليوم الا انه اشبه بالعمياء التي تخضب مجنونه , بكل اسف الجميع كان يترقب ان تنتقل قيادة انتقالي شبوة من مرحلة البحث عن المخصصات من شباك انماء , الى مرحلة العمل الوطني والايدلوجيا لقيادات وقواعد المجلس في المحافظة والمديريات .

 

تم التوقيع على جميع اسماء القيادة المحلية في الاجتماع الذي عقد قبل اكثر من اسبوع , ولم يغيب عن التوقيع واستلام المخصصات احد , نقاش المخصصات والموازنات هو الصوت السائد في معظم اللقاءات , وانعكس ذلك على اطراف الجسد وهي المديريات .

 

غاب المد الثوري الجنوبي عن محافظة شبوة , وليس لان شبوة ليست مع الجنوب بل على العكس لان قيادة المجلس في عدن تستخدم شبوة كحقل تجارب لها في التعينات بدون الرجوع لشبوة , بهدف اضعاف شبوة لكي تظل تابعه ورهينه , ويتم التعامل معها على غرار ماكان يتعامل معها عفاش , وعندما تفشل تعيناتهم في شبوة , يقولون فشلت شبوة , والحقيقة انما فشلت تعيناتهم واختياراتهم  وقرارتهم , فهل يعي الرئيس الزبيدي الامر , ويوقف الوصاية على شبوة , او تقسيمها الى اربع وحدات على غرار تقسيم الجنوب العربي  او خمس وحدات على غرار تقسيم جمهورية اليمن, لوقف تسلط منطقة او فئة على شبوة وربط كل وحدة بالمركز في عدن بشكل مباشر .

 

للاسف الشديد يتم التعامل مع شبوة حتى جغرافيا مثل بعض المحافظات كعدن ولحج , بدون مراعاة البعد الجغرافي الكبير مابين مديريات شبوة فاذا اردت في بيحان احضر لقاء في عزان فعلي ان اسافر اربع ساعات ذهاب ومثلها اياب , عكس في اغلب المحافظات لاتتعدا ربع ساعة بين المديرية والاخرى .

 

تم ابعاد المناضلين الحقيقين بشبوة في المحافظة والمديريات , وهم عقائديو الحراك وقضية الجنوب , فبالله قولوا لنا اين هو المناضل الشيخ لحمر علي لسود ؟ ولماذا مقصي لم نراه يشغل اي منصب رفيع بالانتقالي ؟!! ومثله المناضل محمد احمد شيخ الفاطمي رئيس ملتقيات التصالح والتسامح والمناضل احمد محمد الشيبه ابو راجح امين عام الحركة الشبابية والطلابية الجنوبية , وهؤلاء نموذج على الماشي ومثلهم  ايضا العشرات من مناضلي شبوة .

 

يقف طوابير من الكوادر الامنية والعسكرية بشبوة وبدلا ان يستفاد منهم , يتم تجاهلهم وترتيب وضع من لاعلاقة لهم بالجانب العسكري او من لا خبرة عملية لديهم , ولكن ذلك نتيجة علاقتهم بالقيادي فلان او علان , وقيس على هذا المنوال .

 

ممارسات الاقصاء والتهميش لغالبية الكوادر المناضلة من ابناء شبوة في مختلف المجالات هي نتاج طبيعي لما هو موجود حاليا , للتعامل مع الموقع كواجهة للرزق وليس لخدمة الوطن والقضية , فرعا الله ايام الحراك , كنا نسافر من رواتبنا , ونقيم النقاط والفعاليات والمسيرات للتضامن حتى والتنديد بما يحصل من ممارسات في اي شبر من الجنوب . فشبوة بحاجة لاعادة ضبط الاعدادات في المحافظة والمديريات , ووقف روح المخصص المالي , واتاحة المجال للشرفاء والمخلصين مع القضية من اخذ دورهم الطبيعي , فشبوة اكبر من ان يسيرها احد او ان يتم اختزالها في زيد او عمر من الناس .

 

اذا استمر وضع انتقالي شبوة بهذا الشكل وبهذا الاداء الهزيل والمتخبط فلن نرى اي قيادات عسكرية وامنية تلد من الرحم الشبواني مثلا بحجم اللواء عبدالله علي عليوه واللواء عبدالله علي طرموم واللواء سالم قطن واللواء  صالح علي زنقل وغيرهم , ولن نرى قيادات سياسية بحجم السيد عبدالرحمن الجفري والمناضل المرحوم حامد لملس والمناضل صالح ناصر نصران والمناضل سهيل يسلم والمرحوم عارف عوض الزوكا  والمناضل المرحوم صالح شيخ احمد المنصوري واحمد مساعد حسين وغيرهم , ولن نرى الا ما هو الادنى والادنى , فمن شابه اباه فما ظلم , وما يحدث حاليا في انتقالي شبوة هو عمياء تخضب مجنونة.