آخر تحديث :الأحد-08 سبتمبر 2024-06:45ص


الشعوبية .. تاريخ من التآمر ضد العرب ..

الأربعاء - 04 أكتوبر 2023 - الساعة 05:46 م

سلطان مشعل
بقلم: سلطان مشعل
- ارشيف الكاتب


الشعوبية عبارة عن حركة سياسية عنصرية موجهة ضد العرب وضد الإسلام الذي حمله العرب وضد الدولة والحضارة التي أقامها العرب .
ظهرت في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وبرز نشاطها في شخص أبي لؤلؤة وجريمته باغتيال عمر كمرحلة أولى تأسيسية .
ثم ظهرت في مرحلتها الثانية في العصر الأموي كعمل مخابراتي للدس والتشويش والتشكيك والتفريق..
ومن ثم وكمرحلة ثالثة ظهرت بشكل كبير وواضح للعيان في العصر العباسي وأعلنت عن نفسها بأنها حركة من يرون أن لا فضل للعرب على غيرهم من العجم بل وتجاوزت ذلك إلى حد تفضيل العجم على العرب والانتقاص منهم  ..

والمقصود بالعجم أي الذين دخلوا الإسلام من غير العرب وقد كان الفرس هم من تبنى ذلك وتولى كبره .
وقد ورد في القاموس المحيط { الشعوبي بالضم محتقر أمر العرب وهم الشعوب }
و قال عنها القرطبي :
 هي { حركة تبغض العرب وتفضل العجم } وقال الزمخشري في أساس البلاغة : 
{ هم الذين يصغرون شأن العرب ولا يرون لهم فضلاً على غيرهم } وتقول الموسوعة البريطانية :
{ الشعوبية كل اتجاه مناوئ للعروبة }
وفي كتابه البيان والتبيين كان الجاحظ اول من تطرق لها وعرفها بأنها ( مشتقة من كلمة شعب وجمعها شعوب وهو الجيل من الناس وهو أوسع من كلمة القبيلة ) وهو هنا يشير إلى افضلية الشعوب والشعوبية باعتبارها أفضل وأوسع من القبيلة التي يمثلها العرب .
وقد استدل الشعوبيون بقوله تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) الحجرات (آية:13)
والشعوبيون يسمون حركتهم { حركة التسوية }أي التسوية بين حقوقهم وحقوق العرب لكن ذلك كان شعارا لا غير اما في الكنه والجوهر فهم يرون أنهم افضل من العرب جنسا وترابا وتاريخا .

وفي المرحلة الحديثة للشعوبية وقد اصبحت لهم دولة كبرى ( إيران ) فيرى المرجع الإيراني علي شريعتي أن الحركة الشعوبية تحولت تدريجيا من حركة تسوية إلى حركة تفضيل العجم على العرب وعملت عبر ترويج المشاعر القومية وإشاعة اليأس من الإسلام إلى ضرب سلطة الخلافة .

ويقول شريعتي إن الصفوية اعتمدت على الشعوبية في ترويج مذهبها وفكرتها الصفوية بغية ترسيخ أفكارها وأهدافها (اي الصفوية) وقد عمدت إلى إضفاء طابع ديني على عناصر حركتها وجرّها إلى داخل بيت النبي إمعانا في التضليل ليتمخض عن ذلك المسعى حركة شعوبية شيعية مستغلة التشيع كي تضفي على الشعوبية طابعا روحيا ساخنا ومسحة قداسة دينية .
وإمعانا من الشعوبية في الحرب على العرب والإسلام سعت لتحويل الدين الإسلامي وشخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى مذهب عنصري وشخصيات انتهازية تؤمن بأفضلية كل ما هو فارسي على ما سواه ..

للشعوبية مظاهر ادبية تمثلت في التأليف والكتابات والبلاغة والشعر ومن أبرز روادها في هذا المجال الخيام والفردوسي والخراساني والغزنوي الذي اوعز للفردوسي بتأليف ملحمة وموسوعة الشاهنامة التي تمجد ملوك الفرس وتحتفي بمآثرهم وتحتقر العرب تصريحا لا تلميحا .
ومن مظاهر الشعوبية أيضا الاغتيالات كماحدث لعمر رضي الله عنه وكذلك الدسائس والتحريش كما حصل منهم بين الأمين والمأمون وبين الخلفاء الشرعيين ودعوات الخلافة الضرار في كل العصور الإسلامية وكذلك الخيانات والتواطؤ مع أعداء الأمة كما فعل العلقمي وأشباهه ونظراؤه في كل العصور بالإضافة إلى ترويج البدع والخرافات واستنساخ مسارات عقدية وفكرية وفقهية موازية لكل مسارات ومنطلقات وثوابت الإسلام .

أما ابرز مظاهر الشعوبية وآخر صيحاتها وخاتم مبتكراتها فهو برنامجها ( تصدير الثورة ) وهو اخطر المظاهر واكثرها ضررا على العرب عبر تاريخهم  ..

يبقى السؤال
أكو عرب ؟ !