آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-08:54ص

تساؤلات سبتمبرية !

الخميس - 28 سبتمبر 2023 - الساعة 04:44 م

عبدالله عمر باوزير
بقلم: عبدالله عمر باوزير
- ارشيف الكاتب


‏صديقي ع. م. عاتبني بقوله لم نرى لك مقالة أو تغريدة بمناسبة الذكرى الواحد والستين لـ ٢٦ سبتمبر ١٩٦٢ لماذا ؟.

-قلت له صحيح .. سبتمبر شهر مليئ بالاحداث التي احدثت متغيرات كبيرة إيجابية و أخرى سلبية ومنها أن انقلاب ٢٦ سبتمبر لم يتحول إلى ثورة حتى بعد سبع سنوات من الحرب الإمامية- الجمهورية..

ولم يحدث تغيير في حياة المجتمع حقيقي وايحابي، رغم تحول الساحة اليمنية إلى ملعب للقوى الخارجية التي اسست لهذا المنتظم السياسي-الهش، الذي أسقط نظام علي عبدالله صالح.. بل والوحدة اليمانية الاكثر هشاشة ، و فشل في مواجهة انقلاب ٢١ سبتمبر ٢٠١٤ الأخير .. رغم ما حظي به من دعم مادي و سياسي-اقليمي و دولى..

ستة عقود يا صديقي انتهت بإمامة الولي الفقيه، لندخل حرب سبع سنوات ربما هي اسواء من تلك التي اعقبة سبتمبر ١٩٦٢، وفي بوادر نهاياتها العودة إلى قبل ١٧ سبتمبر ١٩٦٧ الذكرى الأخرى الأخرى ؟.

قال صديقي ماذا تعني بـ ١٧ سبتمبر و أنا احدثك عن ٢٦ سبتمبر؟.

-قلت ياصديقي ١٧ سبتمبر ذكرى تسليم بريطانيا ‎حضرموت للجبهة القومية من خلال جيش البادية ‎الحضرمي الذي اعاد السلاطين على السفينة "مريم ب " التي قدموا عليها إلى المكلا.. انت معذور في أن تعرف ذلك الحدث ..كما أن كثيرا من ‎الحضارم لا يعرفونه مع الاسف و لم يستوعبوا أن ‎حضرموت تحولت إلى جائزة بريطانية لفصيل الجبهة القومية.. لتمسي جائزة للمتصارعين قبل وبعد مايو ١٩٩٠ و أو لم تكن جائزة المنتصر ١٩٩٤؟..و أملي آلا تكون معروضة كثمن للتسويات اليوم ..بينما ‎الحضارم غارقون في ذاتية غبية ومناطقية ساذجة.. فأي سبتمبر تريدني أكتب؟.