آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-09:58ص

حق تقرير المصير !

الإثنين - 25 سبتمبر 2023 - الساعة 07:34 م

مصطفى محمود
بقلم: مصطفى محمود
- ارشيف الكاتب


من الأكاذيب الكبرى التي نجح بتمريرها علينا للبراليين والشيوعيين وجماعتهم  العنصريين، ما يسمى بمبدأ حق تقرير المصير. وهو مبدأ اطلقه الرئيس الامريكي (ولسون) بعد الحرب العالمية الاولى، ثم اكدت عليه الامم المتحدة عام 1960  وهذا المبدأ بالحقيقة يخص اساسا وحصرا (البلدان المستعمرة) ولا يخص ابدا داخل البلد الواحد مهما تعددت فئاته القومية والدينية. آو البلد الذي كان مستقل ثم  اندمج مع بلد اخر في وحده وطنيه.

 لهذا فقد تم تطبيقه بصورة فعلية من قبل الدول الاستعمارية بمنح الاستقلال لمستعمراتها في انحاء العالم. ولم تفكر أي من الامم الغربية تطبيقه على نفسها ابدا او دعمه في بلدان خارجها الاثلاث مرات في تاريخها ولأسباب خاصة. ونادرة سنتحدث عنها تاليا.

فليس هنالك امريكي واحد يطالب به بالنسبة للسود مثلا، او الهنود او الناطقين بالإسبانية. بل هنالك الكثير من الباحثين يقولون لو ان امريكا طبقته على نفسها، لطالبت الكثير من الولايات الجنوبية باستقلالها، لا نها حتى الآن تشعر بالانكسار من هزيمتها في الحرب الاهلية.

ولو طبقته بريطانيا على نفسها لأثر ذلك على وحدتها مع الايرلنديين والاسكتلنديين والغاليين.. ولو طبقته فرنسا على نفسها لأثر ذلك على وحدتها مع الكورس والباسك والالزاس والبروتون والأكسسيتان. ولو طبقته المانيا لأثر على وحدتها الوطنية المانيا الشرقية والمانيا الغربية   .ولو طبقته  الأمارات العربية لفتحت   الباب امام السبع الامارات للمتطلبة باستقلالها عن  ابو ظبي وهكذا دواليك الصين والهند وايران وروسيا وافغانستان واسبانيا و80 % من امم العالم.

نعم نقول ونكرر القول ان (مبدأ حق تقرير المصير) لا يخص داخل البلد الواحد، بل البلدان الاجنبية المستعمرة! ولو طبق على دواخل البلدان، لحدث مئات الحروب الاهلية والدولية... اما بالنسبة لتطبقيه على داخل البلد الواحد، 

فهذه أكذوبة استعمارية امريكية مدعومة اوروبيا  ، وغايتها فقط السيطرة وتقسيم الامم الضعيفة، لخدمة مصالح الهيمنة الاستعمارية.. فمنذ سنوات طويلة لم يتم تطبيق هذا المبدأ الا على البلدان الضعيفة المناوئة للاستعمار الغربي: يوغسلافيا، جيكوسلفاكيا... واخيرا السودان!!! فحتى الان لم يطبق على بلد مثل فلسطين تم احتلاله وطرد شعبه منذ سنوات قريبة وامام اعين العالم؟!! 

قبرص استقلت عمليا عن تركيا ومنذ أربعون عاما وهي تطالب المجتمع الدولي ان ينعرف باستقلالها حتى انها عادة تطالب بالانضمام الى تركيا مجددا لكن الأخيرة رفضت  ... وكذلك. جمهوريه ارض الصومال التي استقلت عن الصومال  عمليا  قبل ما يزيد عن أربعون عاما  ومنذلك التاريخ وهي تطالب الاهتراء باستقلالها. وحتى بعد  انهيار الصومال رفض المجتمع الدولي تطالب المجتمع الدولي الاعتراف بها.. وكذلك الاكراد  يطالبون بالاستقلال وحق تقرير المصير منذ سبعون عاما مع انهم يمتلكون كافه الشروط ومقومات الاستقلال وحق تقرير المصير،