آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-03:36ص

التكيف مع التغير المناخي: من قصة نوح إلى واقعنا اليوم.

الثلاثاء - 12 سبتمبر 2023 - الساعة 07:16 م

بشار الطيب
بقلم: بشار الطيب
- ارشيف الكاتب


يقول الله تعالى في القرآن الكريم: "وَكُلًا نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ ۚ وَجَاءَكَ فِي هَٰذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ" (سورة هود: 120).

تُعد قصة نوح عليه السلام من القصص القرآنية التي تحمل الكثير من العبر والعظات. ففي هذه القصة، نرى أن الله تعالى أرسل نوحا عليه السلام إلى قومه ليدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد، وترك عبادة الأصنام. ولكن قوم نوح رفضوا دعوته، وعاندوا الحق، فأرسل الله تعالى عليهم الطوفان عقوبة لهم.

وقبل أن يحدث الطوفان، أخبر الله تعالى نوحا عليه السلام بذلك. فماذا فعل نوح عليه السلام؟ هل اكتفى بالدعاء والالتجاء إلى الله، وترك الباقي لله؟ أم أنه عمل وسعى وبذل الأسباب الممكنة لحماية نفسه وعائلته من الطوفان؟

لقد كان فعل نوح عليه السلام هو بناء الفلك. فأمر الله تعالى نوحا عليه السلام ببناء فلك كبير، ليحمل فيه نفسه وعائلته ومن آمن معه من الحيوانات.
قال تعالى " وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا ۚ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ (37)وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ ۚ قَالَ إِن تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ" (سورة هود: 37).

وبناء الفلك هو مثال واضح على التكيف مع المخاطر الطبيعية. فقد اتخذ نوح عليه السلام إجراءً احترازيًا لمواجهة خطر الطوفان. فعمل وسعى وبذل الأسباب الممكنة لحماية نفسه وعائلته من هذا الخطر.

واليوم، وبحسب تصريح  الأمين العام للأمم المتحدة: "دخلنا مرحلة الانهيار المناخي"يواجه العالم  تحديًا كبيرًا يتمثل في التغير المناخي. فهذا التحدي يتسبب في حدوث العديد من التغيرات في البيئة، مثل ارتفاع درجات الحرارة، وتغير أنماط هطول الأمطار، ويسبب الكثير من الكوارث الطبيعية .

ولمواجهة هذا التحدي، يجب علينا أن نتخذ إجراءات للتكيف مع آثار التغير المناخي. وهذه الإجراءات تشمل:

▪️تطوير تقنيات جديدة لزيادة مقاومة المحاصيل للتغيرات المناخية.
▪️بناء بنية تحتية أكثر مقاومة للكوارث الطبيعية.
▪️تطوير معالجات عاجله تهدف إلى الحد من خطر الانهيارات الصخرية في جميع المحافظات .
وكما فعل نوح عليه السلام، يجب علينا أن نأخذ إجراءات احترازية لمواجهة آثار التغير المناخي. فهذا التغير هو حقيقة لا يمكن إنكارها، ويجب علينا أن نستعد له.

من قصة نوح عليه السلام، يمكننا أن نتعلم الدروس التالية:

▪️أهمية التكيف مع المخاطر الطبيعية. فالتغييرات المناخية هي تهديد حقيقي للبشرية، ويجب علينا أن نأخذ إجراءات للتكيف معها.
ضرورة العمل وبذل الأسباب الممكنة لحماية أنفسنا وعائلاتنا. فالله تعالى قد وعد بالنصر لمن عمل وسعى وبذل الأسباب الممكنة.
▪️عدم الاتكال على الله تعالى فقط، دون بذل الأسباب. فالله تعالى قد أمرنا بالعمل، وطلب منه المساعدة.
فإذا أردنا أن نواجه تحدي التغير المناخي، فعلينا أن نتخذ إجراءات للتكيف معه. وعلينا أن نتذكر قصة نوح عليه السلام، ودروسها العظيمة.
_______________
*مهندس جيولوجي في هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية/عدن