آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-03:48م

مجلس النواب.!

الثلاثاء - 29 أغسطس 2023 - الساعة 10:23 ص

الخضر محمد ناصر الجعري
بقلم: الخضر محمد ناصر الجعري
- ارشيف الكاتب


بين الحين والآخر يطل علينا مجلس النواب ببيان او بمقال او تصريح من قبل أحد اعضائه ودوماً يكون الحديث بتذكير الناس بالسيادة وانتهاكها وبالحفاظ على الثوابت او بالدعوة للاصطفاف في المعركة الوطنية الكبرى خلف احزاب الفساد المشترك اليمني ومجلسه المنتهي صلاحيته منذ سنين خلت.

.هذه هي مفردات مجلس النواب واعضائه ولا يخرج عنها.

فهذا المجلس هو جزء من منظومة فساد النظام اليمني منذ تكوينه وحتى اليوم وظل منغمساً في كل الأزمات واللُعب ومرر الكثير من القوانين والاتفاقيات المتعارضة اصلاً مع شيء يسمى أو يمت بصلة للسيادة ,لسبب واحد وهو لأنه جاء من رحم الاحزاب اليمنية التي كل قياداتها مشتراه فكراً وموقفاً وجسداً وروحاً من قبل كل من يملك المال ولا فرق ان يكون من داخل الوطن او الخارج فالمسألة نسبية  حتى أضحت الخيانة لدى بعض اعضائه مجرد وجهة نظر.

لم نسمع موقفاً نزيهاً واحداً لهذا المجلس منذ نشأته بان وقف ضد أي مشروع أو اتفاق أو صفقة في مجال السياسة الخارجية أو الشئون الداخلية او النفط والغاز او الاتصالات او الشئون المالية أو الاقتصادية, بل أن كل مانعرفه عنه بانه يمررها جميعهاً ودون أية مساءلة ..أو هاتوا لي دليلاً واحداً بان سجل فيه موقفاً وطنياً كما يدعي مماذكر أعلاه.

والحملة التي يشنها المجلس ويطالب بالمساءلة والمحاسبة بسبب اتفاقية شركة الاتصالات المشتركة مع الامارات لا صله لها بالوطنية والسيادة فهذه أصلاً ليست ضمن اولويات المجلس بل فقط لانها تزاحم شركاتهم اليمنية وانهم ليسوا جزءاً من الصفقة لكي يبلعوا ألسنتهم ويصمتوا ..هكذا حو حال النظام اليمني  وجهازه التشريعي يفكر بالمال قبل أي شيئ آخر ..هكذا حصل ايضاً مع اتفاقيات الحدود .

فلو كان المجلس كما يدعي بانه آخر حصن للشرعية اليمنية وانه حامي مصالح المواطنين  والخندق الاخير للسيادة  فلماذا لم يتابع ويطالب  المجلس بالمساءلة حول تقرير لجنة الخبراء التابعه للامم المتحدة التي اظهرت حجم الفساد الذي اشترك فيه رئيس الوزراء والتجار الشماليين قبل 3 سنوات؟

لماذا لا يثير قضايا الفساد في البترول والديزل والكهرباء في عدن ولسنوات منذ 2015 على الأقل؟

لماذا لا يفتح ملفات الفساد عن الايرادات واين تصرفها الحكومة والحوثي؟

لماذا لا يثير حجم الفساد والتعيينات في البعثات الخارجية؟

لماذا لا يثير حجم الفساد والتلاعب بمنح الطلاب المالية والابتعاث للخارج  والتي أدين فيها وزير التعليم العالي وزبانيته في الوزارة؟

لماذا لم يفتح حجم التلاعب بالمنح والمساعدات المالية للمواطنين واستحواذ الشماليين عليها عبر رئيس الوزراء واتباعه  دون الجنوبيين ؟

هذا المجلس لايمكن أن يحمي سيادة أو ينتج فعلاً شرعياً وهو فاقد للشرعية أصلاً.. هذا المجلس قضى سنوات في سبات عميق ولم يستيقظ الا حينما  أرادوا تغيير رئاسة الوزراء وتمرير ميزانيته ولإضفاء شرعية زائفة على مجمل التغييرات والقوانين والاتفاقات التي يراد لها فقط التمرير..ايها الناس ان اردتم الحفاظ على ماتبقى من سياة كما يدعون فحلوا هذا مجلس النواب.