آخر تحديث :الأحد-26 مايو 2024-07:27ص

الحلص؛ غذاء ودواء في ثقافات بعض الشعوب

الجمعة - 18 أغسطس 2023 - الساعة 11:46 ص

حسن الكنزلي
بقلم: حسن الكنزلي
- ارشيف الكاتب


"الحلص" هو الأسم الأوفر شهرة في اليمن لنبات "الغلف" ، أو "نجمة الرجل" أو "نبات الجراب"، وهناك مسميات شعبية أخرى متعددة، منها (الحِدل، والعلفق).
الاسم العلمي (Cissus rotundifolia)، وهو نبات عصاري متسلق، ينتمي إلى عائلة العنبيات. 
يزرع في بلادنا بغير أي تدخل بشري، ويتواجد في معظم مناطق البلاد؛ في الجبال والسهول والوديان.. وزراعته عن طريق العقل أسهل من البذور، ولا يحتاج مزيد عناية.

ويُزرع كنبات منزلي داخلي، أو لإضافة المظهر الجمالي للمساحات الداخلية. ويعد مصدرًا جيدًا للأكسجين ويعمل على تحسين جودة الهواء فيها. ويمكنه أن يساهم في تقليل مستوى الضوضاء أيضا. وقد يساهم في تحسين المزاج وتقليل التوتر والإجهاد. ويمكن استخدامه لتزيين الأعمدة والحوامل والجدران في المنازل والمكاتب.
ومحليا تستخدم أوراقه، المعروفة بجموضتها في الطبخ مع الأرز أو المرق أو الخضار أو الشربة، أو يغلى بمفرده ثم يطحن مع إضافة الملح والفلفل الحار والكمون، أو يطحن بعد غليه ويضاف إلى الحقين أو الزبادي، أو يجفف ثم يسحق ويضاف إلى العصيدة..
غير أن استخدامه كغذاء تراجع بسبب التطور الأجوف وإنتشار ثقافة استهلاك المعلبات؛ حتى أن معظم الناس صار يجهل كونه من مكونات المطبخ اليمني بأشكال متعددة؛ بل ربما ينكر ذلك ويستغربه(؟!).
واستخدامه ليس مقصورا على الشعب اليمني فقط؛ بل هو معروف في ثقافات عدد من الشعوب؛ فليس حصرا وإنما فقط مثلا:
- تستخدم أوراقه في الطهي الهندي التقليدي، في وصفات، كالسلطات والشوربات والسموثي والشاي العشبي...
- وفي الطب الصيني التقليدي، يُستخدم في العديد من الوصفات العشبية والمشروبات الصحية، ويُعتقد أنه يساهم في تعزيز الهضم وتقوية العظام والمفاصل.
- وفي إندونيسيا، تعتبر أوراقه طعامًا شعبيًا، تستخدم في وصفات كالسلطات والشوربات والأطباق المطهوة.
- وفي بعض مناطق نيجيريا، تستخدم أوراقه في وصفات، كالشوربات والأطباق الرئيسة.

ومن هذه الناحية فإن المكونات الغذائية المعروفة في أوراق الحلص تتمثل في:
- نسبة جيدة من الألياف الغذائية، المهمة لصحة الجهاز الهضمي وتعزيز الشعور بالشبع.
- بعض الفيتامينات المهمة كفيتامين C وفيتامين A، وهي مضادات أكسدة قوية وتدعم صحة الجلد والجهاز المناعي.
- مجموعة متنوعة من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك. المهمة لصحة العظام ووظائف الجسم المختلفة.
- مجموعة متنوعة من المركبات النباتية الأخرى كالفلافونويدات والتانينات والسابونينات والبوليفينولات.

وفي الطب البديل؛ يستخدم الحلص لعلاج بعض الحالات المعينة. ولا توجد أدلة علمية كافٍية تدعم فعاليته. ومن استخداماته التقليدية:
- استخدام أوراقه في تخفيف الألم، الناتج عن التهابات المفاصل أو العضلات -مثلا-.
- المساعدة في تقوية العظام وتحسين صحة الهيكل العظمي. 
- توفر بعض الدعم لصحة المفاصل وتقليل الالتهابات المرتبطة بها.
- تعزيز عملية التئام الجروح وتجديد الأنسجة.

وثمة دراسات علمية تشير إلى إمكانية فوائد أوراق الحلص في تقوية العظام؛ إلا أنها مازالت محدودة وتحتاج مزيد من البحث والتحقق العلمي. ومن هذه الدراسات المتعلقة بصحة العظام وغيرها:
- دراسة عام 2014 نُشرت في مجلة "Journal of Ethnopharmacology" أظهرت أن استخدام مستخلص الأوراق يحسن كثافة العظام ويعزز نمو العظام في الفئران المصابة بهشاشة العظام.
- دراسة نُشرت في مجلة "Pharmaceutical Biology" في عام 2015 أجريت على الفئران لاختبار تأثير استخدام الجزء الهوائي من النبات على صحة العظام. أظهرت النتائج أن الجزء الهوائي للنبات يحتوي على مركبات نشطة تساهم في تحسين كثافة العظام وتقويتها، مما يشير إلى إمكانية فوائده لتقوية العظام.
- دراسة عام 2017 ونُشرت في مجلة "Phytomedicine" أشارت إلى أن استخدام مستخلص الأوراق يحسن قوة العظام وكثافتها في الفئران المعرضة لفقدان العظام.
- دراسة صغيرة نُشرت في 2018 في مجلة "Pharmacognosy Research" أشارت إلى أن مستخلص الأوراق قد أظهر نشاطًا مضادًا للأكسدة قويًا، مما يشير إلى إمكانية توفير حماية ضد الضرر الناتج عن الجذور الحرة في الجسم.
- دراسة أجريت في عام 2019 ونُشرت في مجلة "BMC Complementary and Alternative Medicine" أوضحت أن استخدام مستخلص الأوراق يعزز تجديد العظام ويحسن صحة الهيكل العظمي في الفئران المصابة بأمراض العظام.
وهذه الدراسات لا تزال غير كافية، وتحتاج إلى مزيد من البحوث والتجارب لتأكيد هذه الفوائد وتحديد آليات عملها والجرعات المناسبة. والباب مفتوح على مصراعيه للدارسين والباحثين، وما عليهم إلا التشمير عن السواعد والمبادرة!
وبالله تعالى التوفيق!
ودمتم متابعين!