آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-12:20ص


بين الماضي والحاضر المرأة في المجتمع

الأربعاء - 16 أغسطس 2023 - الساعة 03:32 م

ابتسام عبد اللطيف
بقلم: ابتسام عبد اللطيف
- ارشيف الكاتب


تحتل المرأة في المجتمع على مختلف الأصعدة وتلعب دورا فعالا في تقدمه ونجاحه بالإضافة لدورها الأساسي في اسرتها فأن الاسلام كرم المرأة  ومنحها الكثير من حقوقها في الحياة...

( وكان دور المرأة قديما في المجتمع )..أي في العصور القديمة كانت المرأة محاربة للقواعد التي وضعها الرجال للهيمنة على المجتمع. وذكرت الكثير من الأديان القديمة لغاية النساء القوية ..مثل إيزيس في مصر وأساطير نساء الامازون القويات وفي هذا الوقت كانت النساء مهمات للغاية في المنزل  من أجل الأسرة وتربية الأبناء.

..وفي عديد من النساء أيضا كسرت القاعده والعادات والتقاليد وصعدنا إلى القمة ليحكمن امبراطوريات كبيرة.. وعلى رأسهم ..الملكة حتشبسوت في مصر .. ووشتيان في الصين.. والملكة سيون دوك.في كوريا..

..وكان للمرأة دورآ كبيرآ في الفنون وتأليف الكتب في التاريخ والفلسفة والشعر...

.وكانت بعض النساء ايضا يعملن بالحرف اليدوية ويقمن بالأعمال المنزليه..

.(دور المرأة حديثاً في المجتمع)

...في المجتمع الحديث اختلف دور المرأة تمامآ ويقمن النساء الان بالكثير من الأدوار وعليهم الكثير من الأعباء والمسؤوليات ويشمل ...التعليم والعمل.

1 (التعليم )

..ساهمت المرأة حديثآ في إنتقال من الأمية إلى القراءة والكتابة من خلال  تشجيعها للأبناء .في الحضور والانتظام والبقاء في المدرسة  وأضاف هذا إلى مصلحة المجتمع ..في العديد من الجوانب ...وتقول هذه الأبحاث أن هذا ساعد في تحسين المجتمع كما قلل أيضا  في النمو السكاني .وعزز الحمايه ورفع نسب مستوى المعيشه.بشكل كبير....

2(العمل)

....عدد النساء في القوى العاملة 4 46٪ وهذا الدور ساعد في تحسين المجتمع ووضعه من خلال الإقتصاد والمشاركة وغيرها..حيث أن المرأة تشارك في مشاريع تدعم بها دخل اسرتها وترفع بها أيضاً إقتصاد  مجتمعها ..ودور المرأة ايضآ يعد أمرا مهما لتعزيز فكرة. الإستثمار البناء والتطوير وبدعم. أسس التنمية المستخدمة. في تحقيق الأمن والرعاية الصحية والقضاء على الفقر. ورفع. مستوئ الرفاهيه. للأفراد .
...شاركت المرأة عبر التاريخ في استقرار الدول وتنميتها على المدى البعيد. حيث كانت. أيضا جزءا من العمل التطوعي في جميع أنحاء العالم. من أجل تعزيز. قدرات النساء والمحافظة على صحتهم وتنميتهم.