آخر تحديث :الأربعاء-01 مايو 2024-10:23ص

أفشل البيض إيران ولم تفشل إيران في اليمن !

الأربعاء - 14 يونيو 2023 - الساعة 02:36 م

مصطفى المنصوري
بقلم: مصطفى المنصوري
- ارشيف الكاتب


إيران درست مبكرا وبعمق  الأزمة في اليمن وفي الجنوب ، وتحسست اين تكمن القوة وألضعف والمخزون القتالي في كل بلد ،  ورسمت استراتيجية حتى تسيطر على الجنوب واليمن معا ، هذه الاستراتيجية قائمة على إنهاء صالح عفاش والإخوان اولا ، ومن ثم جنوب يقوده علي سالم البيض ورجاله ويمن يقوده السيد حسين ورجاله ... بمعنى دوله فيدرالية من إقليمين ، أدركت السعودية خطورة التحرك الإيراني من الجنوب ودعمت  الرئيس السابق صالح ، وفي الاتجاه الآخر  رفض علي سالم البيض أي ارتباط سياسي مع صنعاء بعد إعلانه فك الارتباط في ٢١ مايو ١٩٩٤ م ..  ترجل الرجل من لبنان وعاد إلى سلطنة عمان وتوقف الدعم الإعلامي لقناة عدن لايف وتوقف كذلك الدعم العسكري للمقاومة الجنوبية المسلحة  .
إصرار الجنوبيين قائم على دولة باركان مكتملة منزهة وبهوية خالصة مستمدة من التاريخ  ، وهي قادمة قائمة لا محالة في ظل واقع محدداته جنوب مكدس بالرجال والسلاح والعقيدة القتالية ، ويمن يشير إلى تحرك الحوثيين نحو تأسيس دولتهم  على الجغرافية التاريخية لليمن ،  الأحزاب اليمنية التي تنطلق في جنيها مكاسبها واستحقاقاتها السياسية على المكر ومنهم إخوان اليمن ضنوا أن السعودية معركتها في الأصل مع الحوثيين وأن أمن السعودية مقرون بإنهاء الحوثيين وانتظروا للإنقضاض على التركة ، اليوم  السعودية تعيش أجواء من العلاقة الجيدة مع الحوثيين ومع إيران  .
انتقلت هذه الأحزاب تشيطن الحوثيين أنهم صنعوا الإنفصال ، لن يدخل الحوثيين بحرب نحوا الجنوب إلا اذا أذنت ساعة زوالهم بسخف من قيادات طائشة تتصدر القرار في الجماعة ، ويعلم الكثير  أن خطوات الحوثيين تستمد من إيران ؛ لكن القادم مازال فيه كثير من الضبابية !! .. خصوصا الثمن الذي سيطلبه الحوثيين من الجنوبيين برعاية وموافقة إقليمية ودولية  حتى يتفرغوا لتأسيس وبناء دولتهم  ... ؛ هل سيكون ذلك على غرار إتفاق الطائف بصيغة جنوبية يمنية ؟ ..  زيادة أن يرفد الجنوب صنعاء بالثروات لفترة زمنية محددة أو طويلة ليتأسس بذلك استقرار اقتصادي ومعيشي يفي باحتياج الدولة والشعب هناك ،  ويتفرغ عندها كل شعب لبناء دولته بلا نزاع أو حرب أو دمار .