آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-07:13م

ما الفرق بين الماموجرام والسونار في تشخيص سرطان الثدي؟

السبت - 03 يونيو 2023 - الساعة 02:25 م

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب


يحتل سرطان الثدي المرتبة الأولى من حيث إنه أكثر أنواع السرطان شيوعا على مستوى العالم، الأمر الذي يتطلب ضرورة الكشف الدوري للاكتشاف المبكر حال وجوده، والتعامل معه بشكل فوري.
وبينما لا يظهر سرطان الثدي في معظم الحالات أعراضا في مراحله المبكرة، وإنما تبدأ الأعراض في الظهور عندما يكبر السرطان وينمو، إلا أن هناك فحوصات عدة يمكن القيام بها للاكتشاف المبكر لهذا المرض، ومن بينها الماموجرام.
ويخلط الكثير من الناس بين الماموجرام والسونار أو الموجات فوق  الصوتية.US 
💎الفرق بين بين الماموجرام  والسونار: 
إن الماموجرام نوع من أنواع الأشعة، أما السونار فهو الموجات الصوتية، وبالتالي فهو ليس نوعا من أنواع الأشعة.
💎استخدامات الماموجرام والسونار:
أن الماموجرام يتم استخدامه للكشف المبكر، عندها يكون السونار أو الموجات فوق الصوتية Ultra Sound عاملا مساعدا للماموجرام. أن الماموجرام يستخدم للمرضى بدءا من سن 35 سنة، حال اشتكت السيدة أو تم تحويلها من عيادة الكشف المبكر أو الوحدة الصحية، وتكون الموجات فوق الصوتية «Ultra Sound» عاملا مساعدا لـ الماموجرام، وخصوصا إن كان الماموجرام يشير إلى أن الثدي كثيف.و  هنالك 4 درجات من كثافة الثدي، يتم تشخيصها عند عمل الماموجرام للمرة الأولى.  و يتم استخدام الموجات فوق الصوتية «Ultra Sound» إن كانت السيدة أو المريضة أقل من 35 سنة، لأن الماموجرام في هذه السن لا يكون مفيدا، نظرا لأن الثدي بطبيعته يكون كثيفا.
💎كيفية عمل الماموجرام:
الماموجرام يتم إجراؤه بوضعين على كل ثدي، وضع جانبي ووضع أمامي، بحيث يكمل كل وضع منهما الآخر،  أن بعض السيدات يشكون من أنه قد يكون مؤلما، ولكن 10 ثواني فقط سنويا  قد  تكون  متعبه ولكن  يتم  الكشف المبكر مبكر والاطمئنان على صحتك.يتفاوت مدى الشعور بالألم نتيجة بعض العوامل منها:
حجم الثديين.
وجود ألم في الثدي المصاحب لاقتراب الدورة الشهرية.
خبرة ومهارة الفني المسؤول عن التصوير.
💎المخاطر:
تشمل مخاطر وقيود إجراء صورة الثدي الشعاعية (الماموجرام) ما يلي:
١) ستتعرض لإشعاع منخفض الجرعة عند إجراء صورة الثدي الشعاعية. لكن جرعة الإشعاع تكون منخفضة جدًا، وعادةً ما تفوق فوائد إجراء صور الثدي الشعاعية على نحو منتظم المخاطر التي تنجم عن التعرض لهذا القدر من الإشعاع.
٢)قد يؤدي إجراء صورة الثدي الشعاعية إلى الخضوع لاختبارات أخرى. فعند ظهور شيء غير متوقع في صورة الثدي الشعاعية، قد تحتاجين إلى الخضوع لاختبارات أخرى. ويشمل ذلك اختبارات التصوير الإضافية مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية، وإجراء خزعة لأخذ عينة من أنسجة الثدي لتحليلها في المختبر. ومع ذلك، معظم نتائج صور الثدي الشعاعية لا تكشف عن وجود سرطان.
٣)لا يكشف فحص التصوير الشعاعي للثدي عن كل أنواع السرطان. فبعض أنواع السرطان التي تُكتشَف بالفحص الجسدي لا تظهر في صور الثدي الشعاعية. ومن الممكن أن يفشل التصوير الشعاعي للثدي في الكشف عن السرطان إذا كان صغيرًا جدًا أو كان في موضع يصعب تصويره، مثل الإبط.
💎متى يجب عمل أشعة الماموجرام لتشخيص سرطان الثدي؟
توصي الجمعية الأمريكية للسرطان وهو مكان ذو شأن فيما يخص الأورام بخضوع السيدات لفحص الثدي بالماموجرام مرة كل عام بداية من سن ال 45. بينما تنصح الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد للسيدات بالاهتمام بفحص الماموجرام مرة كل عام أو عامين على أقصى تقدير بعد سن ال40.
إذا كانت السيدة لديها تاريخ شخصي أو عائلي للإصابة بسرطان الثدي، فقد يوصيها الطبيب ببدء فحوصات الثدي الدورية في وقت مبكر، مع تكرار مرات الفحص والاعتماد على أدوات تشخيصية أخرى.
مع تمنياتي للجميع بموفور الصحة و تمام العافية و الشفاء العاجل لكل المرضى.
#العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن.

 

مقال طبي بقلم داماني صالح هادي 
اخصائية علاج الاورام والعلاج بالاشعاع 
المركز الوطني للعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء-حي عبدالعزيز بجانب مسجد الصحابة.
مستشارة وحدة السياسات الصحية والدعم الفني بوزارة الصحة العامة والسكان
مستشارة المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان -عدن
رئيسة وحدة التوعية الصحية للمجلس العربي الأكاديميين والكفاءات -فرع اليمن  .
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافروايسويه.