آخر تحديث :الأحد-12 مايو 2024-11:00م

حديث التنمية .

الأحد - 28 مايو 2023 - الساعة 07:16 م

عمر الحار
بقلم: عمر الحار
- ارشيف الكاتب


عادة مايؤخذ الحديث عن التنمية لغة الارقام لتدليل على شواهدها المنجزة على الارض ، بعيدا عن منهجية الخطاب الانشائي العرضة لطعن من كل اتجاه ، ان لم يطال الاتهام صاحبه ونعته بالتزلف والنفاق لغرض دينوي معروف قد يضر بمكانته المهنية ان كان من العاملين في بلاط صاحبة الجلالة المعزة لحياة اعلامها وفرسانها والمخلدة لتاريخهم ، والمذلة للمتطفلين عليها .
ومن يجرؤ على الحديث اليوم عن التنمية في اليمن الباحثة عن ثقب ابرة للخروج من ازمتها المطحونة بها فقرا وجوعا ومرضا الا كل مايعتمل منها بوتيرة عالية في محافظة شبوة دون غيرها من المحافظات الاخرى . لتسجل في عهد محافظها الحكيم الشيخ عوض محمد ابن الوزير معدلات ارتفاع متواصلة تجاوزت كل ماتحقق في ظل المحافظين السابقين لها .
ولا اجافي الحقيقة ولا قولها بان المحافظ الشيخ عوض الوزير عمل بمنهجية التخطيط الاستراتيجي للتنمية و استطاع خلال فترة وجيزة من احداث نقلة نوعية ومتميزة فيها ، تبلورت اتجاهاتها العامة بالتركيز على تنمية القطاعات الاساسية في مركز المحافظة مدينة عتق ، ليسد ثغرات بعثرت مشروعات التنمية في السابق وضياع اثرها على الارض .
وما مقالي اليوم عن موضوع التنمية بشبوة الا لاماطة اللثام وجهها الحقيقي والناصع البياض الذي اجبرني على البدء بنجاحه في تشغيل هيئة مستشفى شبوة العام وادارته من قبل شركة طبية متخصصة في ادارة المنشأت الصحية بدعم اماراتي سخي ،   ليضاهي اكبر وارقى مستشفيات الجمهورية ويصبح واجهة التنمية الصحية الاولى بشبوة ، وبناء اول ثانوية للبنات بمدينة عتق ، بينما يطل وجهها الاخر بحجم التوسعات الملحوظة في شبكات الطرق والشوارع الحضرية في مدينة عتق الوجه الحضاري الاول لشبوة المجد والتاريخ ، واعادة تأهيل طريقي العبر وبيحان وهما من اهم شريانات الطرق الرئيسة بشبوة ، لتضئ ارضها بانوار الكهرباء التي ارتفعت طاقة التوليد في محطتها المركزية الى الضعف عما كانت عليه فقد عمل المحافظ الوزير على رفعها قدرتها من 28 ميجا وات خلال عامين من توليه قيادة المحافظة لتصل الى حوالي خمسة واربعين ميجا وات باستكمال العمل في محطة التوليد الجديدة المبشرة بحلول اول صيف بارد على شبوة في تاريخها .
واستشرافا لآفاق التنمية المستقبلية بشبوة يعقد محافظها الوزير العزم على الشروع في انشاء جامعة شبوة في اطار حرمها الجامعي الواقع في الاتجاه الغربي من مدينة عتق ، وانشاء مصفاة خاصة بالمحافظة كمنطلقات اقوى واعمق لتحقيق معالم النهضة التنموية والحضارية المنشودة لشبوة .
ذلكم غيض من فيض التنمية المحققة بشبوة وآفاقها في عهد محافظها الحكيم الشيخ عوض ابن الوزير ، وسبق ان وعدتكم باعداد تقريرا اقتصاديا استقصائيا عنها قريبا باذن الله ووعد الحر دين .