آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-07:26م

الأنظمة العربية وسنون الطواحين القاتلة !

الأربعاء - 24 مايو 2023 - الساعة 10:01 م

سالم المسعودي
بقلم: سالم المسعودي
- ارشيف الكاتب


حين تمتلك طاحونة لطحن حبوب ( البر ) فإنك تسعد حين ترى كيف يخرج طحينها بشكل فوق الممتاز وتشعر بالرضى التام عن هذه الطاحونة وهذا الصنف الرائع من الحبوب ( البر ) !

لكن حين تدخل في هذه الطاحونة المخصصة سنونها لطحن البر فقط وتدخل فيها نوع اخر من الحبوب كالدخن أو انواع الذرة والحبوب الأخرى فإن هذه الطاحونة تخرج لك طحين مزعج للغاية بعضه مطحون وبعضه يطلع الحب سليم وبعضه مقشر وبعضه تكسره هذه الطاحونة تكسيرا .. حتى أنها تجعلك هذه الطاحونة تكره جميع انواع الحبوب الأخرى وتشعر بالانزعاج من هذه الحبوب لأنها لم تنطحن بشكل ممتاز مثل البر !

وتجدك كلما أعدت هذه الحبوب الأخرى إلى هذه الطاحونة المخصصة للبر فقط تطلع لك النتيجة ذاتها والمشكلة الكبرى أن تفكيرك يذهب إلى تشخيص المشكلة أنها تكمن في هذه الحبوب ولأنك لم تقتنع أن المشكلة تكمن في ضبط سنون الطاحونة أو شراء واستحداث عدة طواحين إلى جانب طاحونة ( البر ) لكي تطحن كل نوع من انواع الحبوب بالطاحونة المناسبة لها والتي تفهمه وتطحنه طحينا مناسبا يشعرك بالرضى عنها وعنه .

وهذا هو حال شعوبنا العربية مع طواحين الأنظمة الفاشلة وطريقة طحنها وفهمها للعقول في البلدان العربية والإسلامية ! وكيف يدعم الغرب عن بعد قناعات الأنظمة العربية في عدم استخدام أي نوع آخر من الطواحين والتمسك بطاحونة البر فقط !


سالم المسعودي