آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-09:35ص

المبادرة الشعبية لحل الأزمة اليمنية . ( الحلقة الرابعة )

الثلاثاء - 16 مايو 2023 - الساعة 08:37 ص

عبدالله محمد الجفري
بقلم: عبدالله محمد الجفري
- ارشيف الكاتب



بشأن الحرب : 
1  – أ  ) وقف الحرب إيقافاً شاملاً في جميع الجبهات , وتبقى قوات كل فريق في موقعها التي تتحصَّن بها مؤقتاً . ويمنع تعزيز القوات في الجبهات , بأي نوع من التجهيزات البشرية والمعدات والأسلحة , وتنسحب بمقدار خمسة  إلى خمسة وعشرين  كيلو متر وفق مصالح القوى المنسحبة كبادرة حسن نية وقبول بالمقترح وتحت إشراف اللجنة العسكرية العليا . 
1 – ب ) يتم تشكيل ألوية أمنية من جميع القوى المتحاربة , مندمجة بعدل ومساواة في القوى والعتاد والعديد والمناصب في الألوية , بحيث لا تستطيع قوة أن تتقوى على أخرى , تتولى تأمين المدن والمنشاءات , والمعابر والطرق والحدود . وتكون نواة لكل القوى العسكرية في الدمج وأول نموذج له  , لتوحيد ألوية الجيش . 
1 – ج  ) فتح جميع المعابر والحدود بين المحافظات , دون قيد أو شرط , وتسلم المعابر للقوات المندمجة . 
1 – د ) إدخال المساعدات الإنسانية إلى كل المناطق وتعطى الأولوية للمناطق التي طال حصارها , وإخراج المرضى وإسعاف الجرحى وعلاجهم بحسب حالاتهم الصحية إما في الداخل أو الخارج على حساب الدولة , وتقديم المساعدات المالية لهم ولأسر الشهداء . 
2 –  أ ) خروج القوات الأجنبية كاملة من اليمن وسحب كافة الأسلحة التي أدخلتها إلى اليمن كالإمارات والسعودية , وتسليمها لرئيس الدولة اليمنية المكلف في المرحلة الانتقالية  . 
2 – ب ) انسحاب السعودية والإمارات من كافة الأراضي والجزر اليمنية , وعودة اليمنيين الذين يقاتلون مع السعودية على أراضيها  إلى اليمن , لمن يرغب منهم بذلك مع استمرار رواتبهم العسكرية لخمس سنوات قادمة , ونصف راتب لعشر سنوات أخرى , لمن يتم استيعابه في وظائف عسكرية أو مدنية منهم , ولهم امتياز دخول السعودية والتوظيف فيها متى يشاءون . ومن لا يرغب في العودة إلى اليمن على السعودية توظيفه فيها مدى الحياة . ودفع رواتب الشهداء والجرحى مدى الحياة . وتصرف لهم بواسطة البنك المركزي  اليمني من ميزانية المملكة العربية  السعودية لأنهم قتلوا على أراضيها . 
2 – ج ) انسحاب القوات اليمنية الحوثية من الأراضي التي تحتلها في الأراضي السعودية , وتستقرُّ موقتا على الحدود اليمنية مع السعودية , ويجب أن يكون استقرارهم في مواقع محصَّنة للحفاظ على حياتهم . 
ثانياً : أ ) إطلاق كل الأسرى والمخفيين قسراً من كافة السجون اليمنية وغيرها , الذين سجنوا على ذمة الحرب , إطلاقاً فورياً بدون قيد أو شرط , وتتحمل الحكومة مسؤولية صرف معاشاته المقطوعة وصرف رواتب سنة كاملة فور خروجهم من السجن وقبل الوصول إلى أسرهم .    
ب )  لا يحق لأي قوة عسكرية أو أمنية إخفاء أو إبطاء الافراج  أو قتل أي أسير أو مخفي قسراً , بعد الإعلان من رئيس الدولة العفو العام , وعليه تشكيل لجنة لحصرهم , وإطلاقهم , ومراقبة تنفيذ عملية إطلاق سراحهم , وأي قوة تمتنع أو تخفي أسير أو سجيناً سياسياً تكون عرضة للمساءلة القانونية والعقوبة القضائية الفورية . 
وبحسب المقترحات التي وردت , ولأن الثقة بالسلطات في الشمال محل شك كبير للجنوبيين , ولكي يحموا خيار شعبهم في الجنوب إذا اختار الانفصال , فقد وردت المقترحات لتنص على ما يلي : 
تبقى القوات المسلحة الجنوبية ممن ترفض الاندماج مع القوات اليمنية محتفظة بقواتها , على الحدود بين البلدين ,طوال المرحلة الانتقالية , حتى الاستفتاء , على أن يكون لهذه القوات عقيدتها العسكرية التي تحرم وتجرم ممارسة السياسة أو الخضوع لأي حزب أو تيار , وتعمل وفق نتائج الاستفتاء الذي يقرر البقاء في الوحدة إذا وجد الجنوبيون العدالة والمساواة والمناصفة , أو الانفصال , ويجرم عليها الخروج عن هذا وإذا فعلت غير ذلك تكون قوات متمردة , خارجة عن إجماع الأمة , وتقع تحت طائلة القانون . 
وفي العدد القادم سنتناول النظام السياسي , وشكل الحكم في اليمن , وهو من أهم المواضيع التي تقدم معالجات لمشكلة الاستبداد والاستفراد بالحكم عبر تطبيق نظام الحكم اللا مركزي كامل الصلاحيات .