آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-04:19م

ما هو الفرق بين درجة الورم و مرحلة الورم في سرطان الثدي؟

الإثنين - 15 مايو 2023 - الساعة 11:13 م

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب


 أولاً: درجة الورم
تُعرف درجة الورم من خلال تقرير الباثولوجي لعيّنة الورم، حيث يصف فيها الطبيب درجة التشابه بين خلايا الورم السرطانية و الخلايا الطبيعية للجسم بعد دراستها تحت الميكروسكوب الضوئي.
في أورام الثدي و معظم الأورام، هناك ثلاثة درجات للورم 
🔸 درجة أولى (Grade I)
🔸 درجة ثانية (Grade II)
🔸 درجة ثالثة (Grade III)
عندما يكون هناك تشابه كبير بين الخلايا السرطانية و خلايا الجسم السليمة تكون درجة الورم مُنخفضة (درجة أولى مثلاً – Grade I)، في حين أنه إذا كان هناك إختلاف كبير بينهما تكون درجة الورم مُرتفعة (درجة ثالثة – Grade III)
الدرجة الأولى (Grade I) في أقصى اليسار الخلايا السرطانية فيها هي الأقرب لشكل الخلايا الطبيعية ... في حين أن الصورة فى أقصى اليمين لورم من الدرجة الثالثة (Grade III) تُوضح أن شكل الخلايا و ترتيبها يختلف تماما عن نسيج الثدي الطبيعيّ.
الدرجة الأولى تكون الخالايا السرطانية فيها ذات طبيعة كسولة و تنقسم ببطء ..، و هو عكس الحال في الدرجات الأكبر. من المعروف أن الدرجة الثانية هي الأكثر حدوثاً و تمثل حوالي 45% من مجموع الحالات الكلي.
♦ ثانياً: مرحلة الورم 
تُعرف مرحلة الورم من خلال الأشعات المختلفة على مكان الورم (الثديّ و تحت الإبط مثلاً) و كذلك على باقي الجسم. الهدف من معرفة المرحلة هو تحديد مدى انتشار الورم بالجسم.
في أورام الثدي و معظم الأورام، هناك أربع مراحل للورم: 
🔸 مرحلة أولى (Stage I): و هي مرحلة مُبكرة
🔸 مرحلة ثانية (Stage II): هي مرحلة مٌبكرة أيضاً
🔸 مرحلة ثالثة (Stage III): أغلبها يُعرف بالمرحلة المُتقدمة موضعياً.
🔸 مرحلة رابعة (Stage IV): و هي مرحلة يكون فيها انتشار للورم إلى أعضاء أخرى بعيدة و يحدث ذلك عن طريق الدم.
ما هي مراحل سرطان الثدي؟
و ما هو علاج كل مرحلة؟
هناك 5 مراحل لسرطان الثدي:
♦المرحلة الصفرية (مرحلة السرطان المتقوقع): 
هي مرحلة مُبكرة جداً تكون فيها الخلايا السرطانية لا تزال محصورة داخل القنوات او الغدد اللبنية و لم تتغغل بعد إلى أنسجة الثدي المُحيطة. غالباً ما يتم اكتشاف السرطان في هذه المرحلة من خلال الكشف المُبكر الدوري عن طريق عمل الماموجرام حين لا تكون هنا أي اعراض ظاهرة للورم. العلاج في هذه المرحلة يكون غالباً هو استئصال الورم و ما يُسمى بالغدد الحارسة في بعض الأحيان. يتبع ذلك علاج إشعاعي على الثدي ثم علاج هرموني في الكثير من الأحيان. لا يتم إعطاء علاج كيماوي أو موجه في هذه المرحلة. بعض الأنواع هنا قد تحتاج فقط إلى المُتابعة الدورية دو أي تدخل علاجي (LCIS).
♦المرحلة الأولى (مرحلة مُبكرة):
يكون حجم الورم بحد أقصى  2 سم و لا توجد إصابة بالغدد
الليمفاوية تحت الإبط على نفس الناحية. هذه المرحلة أيضاً مُبكرة جداً من السرطان. العلاج في هذه الحالة يتكون أساساً من استئصال الورم فقط و الغدد الحارسة تحت الإبط (عدد محدود جدا من الغدد الليمفاوية) يتبع ذلك علاجاً إشعاعياً. قد يتم بعد ذلك إعطاء علاجاً كيميائياً أو موجهاً أو هرمونياً حسب خصائص الورم الباثولوجية التي تظهر في تحليل الصبغات على عينة الورم. قد نقوم أيضاً بعمل تحليل جيني لمعرفة مدى الفائدة من إعطاء علاج كيماوي من عدمه.
♦المرحلة الثانية ( مرحلة مُبكرة أيضاً):
هنا قد يصل حجم الورم إلى 5 سم و لكن دون إصابة للغدد الليمفاوية تحت الإبط، و قد تكون هناك إصابة لغدد ليمفاوية لا تزيد عن ثلاثة مع حجم للورم لا يزيد عن 2 سم. العلاج هنا قد يكون بإعطاء علاجاً كيميائياً مع أو بدون علاج موجه قبل أو بعد استئصال الورم و غالباً ما يتبع الاستئصال علاجاً اشعاعياً و استكمال العلاج الموجه او البدء في العلاج الهرموني حسب تحليل الصبغات كما ذكرنا سابقاً. في بعض الأحيان أيضاً قد نستكمل العلاج الكيميائي أيضاً.
♦المرحلة الثالثة (مرحلة مُتقدمة موضعياً):
في هذه المرحلة، قد يتعدى حجم الورم ال 5 سم، و قد يتعدى عدد الغدد المُصابة تحت الإبط ال 10 غدد. أيضاً قد تظهر بعض علامات تغلغل الورم في جلد الثدي .. مثل أن يُصبح الجلد القريب من الورم شبيهاً بجلد البرتقالة، أو أن يكون هناك تورمات أو إحمرار أو تقرحات بجلد الثدي أو أن يكون الورم بالثدي مُلتصقاً بالقفص الصدري. العلاج في معظم الحالات هنا هو اخذ علاج كيميائي مع أو بدون علاج موجه أو حتى هرموني و ذلك بهدف تقليص حجم الورم و بالتالي جعل الاستئصال أكثر سهولة. قبل العلاج، يقوم الطبيب بطلب أشعات مقطعية على الصدر و البطن و الحوض و كذلك مسحاً ذرياً على عظام الجسم و ذلك للتأكد من عدم وجود ثانويات بالجسم.
♦المرحلة الرابعة (مرحلة انتشار الورم من الثدي إلى مكان آخر بعيد):
يحدث الانتشار في بعض الحالات إذا نجحت الخلايا السرطانية بالدخول إلى مجرى للدم سواءً بطريقة مباشرة أو بعد الوصول إلى المجري الليمفاوي. العظام هى المكان الأكثر شيوعاً للتأثر بسرطان الثدي يتبعها الرئة و الكبد و المخ. العلاج في هذه الحالات يكون علاجاً كيميائياً أو موجهاً، أو هرمونياً، أو حتى مناعياً. استئصال الورم بالثدي هنا ليس أساسياً و يتم عمله فقط في حالات مٌحددة.
الهدف من العلاج في المراحل الأربعة الأولى يكون بهدف الشفاء الكامل، في حين يكون بهدف السيطرة فقط على الورم و التخلص من الأعراض في المرحلة الرابعه.
مع تمنياتي لجميع المرضى بالشفاء العاجل


# العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن.

مقال طبي بقلم داماني صالح هادي 
اخصائية علاج الأورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني للعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء-حي عبدالعزيز بجانب مسجد الصحابة.