آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-11:48م

المبادرة الشعبية لحل الأزمة اليمنية . ( الحلقة الثانية )

الثلاثاء - 09 مايو 2023 - الساعة 09:18 ص

عبدالله محمد الجفري
بقلم: عبدالله محمد الجفري
- ارشيف الكاتب



ذكرنا في الحلقة الأولى من المبادرة الشعبية بعض المهام التي أنيطت برئيس الدولة , بعد وقف الحرب , وبداية خطوات بناء الثقة بين الأفرقاء . وذكرنا مهمته في العمل على تأسيس مؤسسات حكم مستقلة للدولة , تجعل بيت مال المسلمين " البنك المركزي " مؤسسة مستقلة لا يستطيع رئيس الدولة أو الحكومة أن ينهب أمواله , ويسخرها لمصلحته ..له قوانينه الخاصة المنظمة . ومثله بقية مؤسسات الحكم .
والحقيقة أن كل ذلك بني على ثوابت وطنية تتمثل في : أن دين الدولة الإسلام ولا يجوز للدولة أن توظفه لمصلحتها بأي شكل من أشكال التوظيف فلا يجوز لها أن تنصر مذهب على ٱخر أو تحرض عليه أو تقمعه أو تحرمه من حقوقه أو تصادرها   أو تمنعه من ممارسه شعائره الدينية أو تجد من حريته . ولها أن تحاكمهم  إذا خرجوا عن الدستور أو استخدموا العنف في دعواتهم أو شكلوا جماعات مسلحة .
كما أن نظام الحكم في اليمن جمهوري مدني ديمقراطي بنظام  حكم لا مركزي كامل الصلاحيات  يختار الشعب حكامه وممثليه بالانتخاب الحر المباشر وتضمن القوانين والدستور ذلك وتحدد ٱلياته  ... 
وبالعودة إلى مهام رئيس الجمهورية نجد له مهمة تشكيل مجلس شورى من جميع القوى السياسية والعسكرية المتحاربة , ومن المفكرين والمثقفين والعلماء والأكاديميين , ومن مهام  المجلس : العمل على تشكيل رؤية وطنية نهضوية  للمجتمع اليمني وتنميته , ولدولته دولة المؤسسات والقانون ,  على أن يكون نظام الحكم فيها برلمانيا يحكم البلاد  الفائزون في انتخابات حرة شفافة نزيهة . فلا مجال لتقاسم السلطة بين القوى المتصارعة , ولا عودة لحكم الفاسدين بنفس العقلية والسلوك , وبنفس نظام الاستبداد والاستئثار بالسلطة ونهب خيرات البلاد . وكان من مهام المجلس صياغة مسودة مشروع للدستور , تكون فيه السلطة بيد الشعب , دستور يضمن عدم عودة الاستبداد والاستفراد بالسلطة من قوى الطغيان , ويؤسس لحياة مدنية ديمقراطية . وفيه يؤسس لتثقيف الشعب وتوعيته بحقوقه الدستورية وواجبه الوطني في حماية مكتسباته الوطنية , وعدم السماح لأحد بأخذ السلطة منه , يؤسس ذلك دستورياً , ويكلف المجلس بإشاعة ذلك في ثقافة المجتمع ونظمه التربوية والتعليمية  فلا شيء يخيف الظلمة  المستبدين أكثر من يقظة الشعوب ومعرفة حقوقهم الدستورية وواجباتهم الوطنية في مقاومة الخونة الظلمة . كما يؤسس لتجريم استخدام حاجات الناس الحيوية وحصارهم وتوظيفه لتحقيق مكاسب سياسية أو عسكرية كما حدث في هذه الحرب البشعة . 
إن المهام التي أنيطت للمجلس تؤسس لمجتمع مدني حضاري , يستثمر في الإنسان , ويرتقي بإنسانية , ويؤمِّن استقراره , ويرى أنه أعظم رأس مال وطني , وأكثره أهمية . ويؤسس نظامه التربوي التعليمي من حضارته , ومن طبيعة وحاجة مجتمعه اليمني , ويعاد التأسيس له من الصفر  يتم مسح الطاولة وإعادة البناء على أسس فلسفية جديدة , يُعَد الطالبُ فيها للحياة , ويكون تعليمه في جميع مراحل التعليم نافعا لحياته محتاج له فيها  تساعده على فهم حياته وواقعه وعصره . وتعينه في تحديد موقف منه .
وكان من مهام الرئيس أيضاً تشكيل اللجنة الاقتصادية العليا  ووظيفتها : مساعدة رئيس البنك المركزي في تأسيس نظام بنكي مؤسسي تورد إليه كل أموال الدولة , ولا يخرج من أمواله شيئاً  إلا بقانون أقرَّه الشعب في دستوره , وفي القوانين المنظمة للبنك ولإنشائه . كما تتولى التحقيق في الأموال التي تم تحصيلها وتوريدها إلى البنوك في الداخل أو الخارج , ولم تذهب للبنك المركزي , وكيفية انفاقها وقانونيته . وأثر ذلك على تدهور العملة , واستعادة ما بقي منها , ورفع تقرير بها لذوي الاختصاص لاتخاذ اللازم . كما أوكلت للمجلس مهمة إجراء المصالحة الوطنية وإعطاء فرصة لفاسدين بإعادة نصف أملاكهم للدولة ونصف النصف المتبقي من أموالهم  يستثمر في بلادهم , وما بقي فلهم حق استثماره حيث شاؤوا  . 
كما من مهام الرئيس تشكيل اللجنة العسكرية العليا , وهذا ما سنتناوله في الحلقة الثالثة مع خطوات انهاء الحرب وبناء جيش وطني تنبع عقيدته العسكرية من الحفاظ على الدستور وعلى إرادة الشعب في تثبيت دعائم المجتمع المدني .