آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-09:27ص

النظافة مسؤولية الجميع!

الخميس - 27 أبريل 2023 - الساعة 05:18 م

محمد قاسم الفلاح
بقلم: محمد قاسم الفلاح
- ارشيف الكاتب


تلعب النظافة دوراََ هاماََ وبارزاََ في إظهار المنظر الجمالي والمشرق لأي مجتمع من المجتمعات...
او شعب من الشعوب.. وذلك من خلال نظافة أحيائها وشوراعها ومدنها... فإذا رأيت النظافة فيها فأعلم أن هذا الشعب شعب نظيف وحضاري ومثقف... تكون البيئة فيه بيئة طيبة ونقية... فالهواء يكون غير ملوث والغداء يكون فيها صحياََ والمنظر العام يكون مبعث لارتياح النفس وانشراح الصدر..
واما المجتمع الذي لايهتم بالنظافة فتجده مجتمع تكثر فيه الامراض خاصةََ الخطيرة ويكون الهواء ملوثاََ والشوارع والأزقه والأحياء غير نظيفة.... فيبعث في النفس شي من الاشمئزاز والكراهية...
ولو جئنا إلى موضوع النظافة في محافظة عدن نجدها مرة تتحسن ولو شيئاََ يسيراََ ومرات عديدة تتراجع إلى الاسوء وبرغم أن هناك جهود تبذل من أجل الحفاظ الدائم في م/عدن. إلا أن المسؤولية تقع على الجميع فكل مواطن لو رمى بمخلفات القمامة في موقع البراميل المعدة لذلك "داخل البراميل"
فيبقى الأمر الآخر على جهة الاختصاص "صندوق النظافة" ممثلة بالاخ الفاصل المهندس :قائد راشد انعم.. مدير مكتب صندوق النظافة وتحسين المدينة م/عدن نطالبه بالمزيد من حيث الاهتمام بتفعيل وتسيير أسطول نقل القمامة عبر سيارات وآليات الصندوق في المديريات الثمان في م/عدن... والعناية المستمرة لها كما نطالبه بترتيب أوضاع العمال الغير مثبتين ولهم سنوات من الخدمة في صندوق النظافة وتحسين المدينة والنظر إليهم من باب الرحمة والشفقة نظراََ للأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبه .. نأمل ذلك من الاخ الفاضل الاستاذ المهندس :قائد راشد انعم وانا لمنتظرون.