آخر تحديث :الأربعاء-01 مايو 2024-05:13م

نقابة الصحفيين والاعلاميين ومبداء الكلفته العفاشي

الخميس - 13 أبريل 2023 - الساعة 02:33 ص

اديب صالح العبد
بقلم: اديب صالح العبد
- ارشيف الكاتب


كنت تلقيت اتصال بالواتساب من الدكتور عبدالله الحو والذي عرض علي فكرة اقامة مؤتمر للصحفيين والاعلاميين الجنوبيين وطلب مني الموافقة بان اكون ضمن اللجنة التحضيرية للمؤتمر , كان عندي حينها بعد تحرير مديريات بيحان الاخ اللواء محمد عبدربة المنصوري عضو الجمعية الوطنية والاخ عبدربة محمد الطاهري عضو الجمعية الوطنية رئيس دائرة الشهداء والجرحى , حيث عرضت عليهم الامر , واني متحفظ وان مثل هذه اللجان يفترض تكون من الاخوة المقيمين بعدن , حيث اصرا علي بالقبول , ومع ايضا الحاح الدكتور عبدالله الحو , ابلغته بالقبول حسب رغبة المنصوري والطاهري اللذان وعدا بتقديم سبل الدعم لي .

بعد كم شهر تم اشهار اللجنة التحضيرية للمؤتمر , وتم شطب اسمي وحقيقة الامر لم ازعل على الاطلاق لاني لاتوجد لدي اي نوايا مبيته لشغل اي عمل يشترط فيه الاقامة بعدن او حتى عتق لفترة طويلة نتيجة لظروفي الاسرية , وابلغني الدكتور الحو بان هناك متغيرات حصلت , وحقيقة الامر فالمصلحة العامة ان تكون اللجنة من المقيمين بعدن . وتفائلنا كثير جدا . والمصلحة العامة تزيل الخاصة كما تعلمنا سابقا.

برغم الظروف فقد قمنا بحضور مؤتمر المحافظة , والذي ظهر خلاله عمليات التحايل من خلال محاولات خفض نصيب بعض المديريات , وايضا اختيار فلان واستبعاد علان , وهذا الشي كنا نتعامل معه بمؤتمرات الحزب الاشتراكي والتي تعتبر حتى اليوم اشرف وانزه مؤتمرات شاهدتها حتى اليوم .تم طرح الكثير من الملاحظات على مشرف المحافظة الدكتور الرائع باسم منصور من قبل الكثير من الزملاء ولعل ابرز ماطرح هو مايطالب بحصة شبوة كاملا حتى في علبة الفول . مع ان مايلاحظ هو شي يدمي القلب من عدم وجود فقط قلة من العناصر الاعلامية المؤهله بالمحافظة , وهذا ناتج عن تهميش وحرمان محافظة شبوة من الدورات التاهيلية التي تؤهل وترتقي بالمفسبك او الناشط الاجتماعي للقدرة على صياغة الخبر ومحتواه , فحتى ادارات الانتقالي الاعلامية هي تحصيل حاصل لاغير , اذا لم تستطيع اعلامية الانتقالي حتى تاهيلهم وتنشيطهم وتفعيلهم وخرطهم في غمار المعترك الاعلامي , وهنا انا لا اتهم او انتقد الاستاذ جمال شنيتر لنكون منصفين ولكن ننتقد الامكانيات وفرض نصيب شبوة من التاهيل لكوادرها الاعلامية التي تمتلك المؤهلات والخبرة . على الرغم من وجود العميد علي احمد الجبواني رجلا صادقا وغيورا على شبوة , ولكنه لايفهم بدهاليز العمل الاعلامي .

جات لحظات مؤتمر الاعلاميين والصحفيين  الجنوبيين حيث كنت متكاسلا كثيرا , ولكن بحكم ان لي فترة طويلة لم ازور العاصمة عدن فقد قررت الذهاب للحضور للمؤتمر وعندها كان قد تم حرمان مديرية عين بيحان من نصيبها المتفق عليها , وكانت المحافظة ترمي باللوم على عدن وعدن ترمي باللوم على المحافظة , حيث تم حرمان مديرية عين من ممثلها الثاني وهو الاخ العزيز ناجي علي عرار .

عند وصولنا عدن لاحظنا الترتيبات الرائعة جدا , والتي يرتاح لها اي مخلص للجنوب وقضيته , ولاحظنا عدم حضور بعض المندوبين من شبوة , وتذكرت عملية حرمان مديرية عين من قبل المحافظة من ممثلها الثاني , يعني كانت العملية تفصيل على مقاس من اختار الاسماء لاغير لكي يستطيع ان يضمن لنفسه البقاء حسبما اعتقد.

حقيقة الامر كنت لست ملتزما كثيرا بجلسات المؤتمر كوني لاحظت ان هناك طبخة جاهزة , وسيناريو معد , وعلى الكومبارس الحاضرين التصفيق له , وكنت في اليوم الثاني للمؤتمر اتمعن في الوثائق , وقلت للموجودين شبوة ستكون ضحية بهذا المؤتمر ولن تعطى نصيبها وتذكرو كلامي , كون هناك عملية كلفته , وهي ضمان ان يكون غالبية مدراء الادارات الاعلامية للانتقالي اعضاء بقيادة النقابة المنتخبه , فكيف ذلك و90% من الكوادر الاعلامية الجنوبية المؤهله مؤيده وتدافع عن الانتقالي وتمتلك الخبرة والكفاءه افضل من اعلاميات الانتقالي والتي معظمها جات تغطية فراغ.

دخلت انا والزميل محمد كرنون الجلسة الثانية واذا بالدكتور عبدالله الحو يقراء قائمة جاهزة بالاسماء واستبعدت منها شبوة تماما , ضحكت كثيرا , وقلت لاحد الزملاء عصيدة جمال شنيتر وجات على راسه , وهذا شي متوقع , اذا لم نحترم المديريات ان تاخذ حقها بمعيار مقنع حسب المساحة والكثافة, فكيف نطلب من المركز اعطائنا حقوقنا مثل بقية المحافظات .

ومع كل هذا فالنقابة مهمتها الدفاع عن الصحفيين والاعلاميين في حال تعرضهم للظلم وليس كما فعل شنيتر من تجميع تضامنات مع احد الاخوة اتهم القاضي والنيابة والامن بالفساد بدون ادلة , ورجع بعد ذلك يقول انا والله بلغته سابقا والان بابلغه وبلغت النقابة بعدن بعدم التعامل مع اي شكوى يقدمها , وقلت له انته تبحث عن تضامنات شف لن نتضامن معك مجددا , اي قيادة هذه تتخبط, وبعدين اين القانونيين المختصين بالنقابة اذا تعرض الصحفي للتعسف من السلطات تتواصل بالسلطات لبحث الامر قبل التضامن .

فكل هذا كوم وعملية اختيار قيادة المحافظة هي جهود يشكرون عليها ولكنها كوما اخر بماحوته من الانفراد والانتقاء , وتصفية الخصومة لاغير , فقد كنت اتمنى ان يعطى لمديرية عين مقعد فيها لتلافي ماحصل من حرمانها مندوبها بالمؤتمر او مديرية عسيلان التي حرمت من تمثيلها بالمكتب العام , وايضا احترام الزملاء بالمحافظة , وتلافي الهفوات التي حصلت بعدن , والابتعاد عن عملية ومبداء الكلفته العفاشي .

في الاخير نؤكد باننا سننتقد اي اخطاء لاننا في سفينة واحدة وهي سفينة الوطن الجنوبي فان غرقت ستغرق بنا جميعا ولن ينجو احد , ونقدنا هو بعيدا عن الاساءت او العلاقات الشخصية ويصب للاصلاح ووقف العبث لاغير , ولاحصانة لاحد من نقدنا كان من كان كبيرا او صغيرا .