آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-10:12م

صِيامُ اليمنيّ الأخيرِ !... وسَرديّاتُ الأمـمِ.

الأربعاء - 22 مارس 2023 - الساعة 11:44 ص

د. مجيب الرحمن الوصابي
بقلم: د. مجيب الرحمن الوصابي
- ارشيف الكاتب


 لَاْ أعْلمْ متى بِالضبط؟! ... إنّما يحدثُ منذُ زمنٍ ليس بالبعيد ... 
قد بدأَ الإنسانُ اليمنيُّ الأخيرُ في استقلاب ضوءِ الشمسِ كالنباتاتِ،  بعدَ عَجِزه  أنْ يكونَ حتى نباتياً في طعامِه مثل غاندي وأمّته،

الإنسانُ اليمنيُ الأخيرُ يتغذَّى من النفحات ومن أريجِ الخطابات ... (شعبٌ بِلا أفواه!).. هل قلْت: شعباً بلا أفواه؟... أبطالٌ تحرَّروا من كلّ جوعٍ.  
كيفَ تصنعُ حِمْيَةُ الملائكةِ ملائكةً ؟

      أباحَ القانونُ الإيرلندي في العصور الوسطى أن يُستخدم الصيامُ وسيلةً للضغط؛ فأباحوا اللجوء إليه في بعضِ الظروف: كأن يأتيَ الدائنُ ويستقرَِّ أمام بيت المدينِ ويُهدِّد بأن يتركَ نفسه يموتُ جوعاً حتى يُسدِّد الدين!... 
لهذا السبب  ما سكنت الشراعبةُ  إيرلندا أبداً، ولا أجدادهم همُّوا بالنزوح إليها.

فلأقعـدنّ على الطـريق وأشتكي                                 
وأقـولُ مظلـومٌ و أنت ظـلمتني 
 
ولأدعوَنَّ عليك في غسَقِ الدُّجى                               
يـبـلـيك ربـي  مـثلـما أبـلـيـتـني

يبليك بـ (الحرمان والجوع).

( لسانُ حال الإنسان اليمني الأخير و الشراعبة)  

        في الهند كما في إيرلندا التزم العقلانيون ودعاة السلام، مبدأ اللاعنف فكان الصيامُ بالإضراب عن الطعام أساسَ استراتيجية  العصيان المدني التي ابتدعها المهاتما "غاندي" والتزم بها أنصارُه من أجل استقلال الهند، ويصفها المهاتما بالحرب المقدَّسة الداخلية على "شهوة النفس" وتشمل كل الطبقات والفئات.  
     لا مجال للمقارنة ( جَـوِّعْ شَعْبَكْ يتْبَعَكْ)

{كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
    تُعرفُ أدبيّاتُ الأمم قبلنا وبعدنا في سردياتها الصومَ حيث الفطرة السليمة بأنّه "طقسٌ يصلُ  الصائم به إلى صفة " ضيف الله" بانفصاله عمّا كان يُعيقه  للتشبُّه به، في الوقت نفسه يفتح في قلبه الفضاء لاستقبال خالقه..... مثل صوم المسيح في الصحراء، وتجربة موسى في طور سيناء، ويرون أن العلاقة مع الله يجب أن تمرَ بسلسلة من التضحيات، التطهيريات والتنظيفات؛ بُغيةَ تنقية الروح من تلوُّث الأغذية.

  القيام بالتضحية يعني عودة المخلوق نحو خالقه؛ اجتثاث كل ما يربط المخلوق بالمنفى الدنيوي، تكريسه لله-تقديس نظر الله إليه -السماح بأن يعيدَ ضمّه إلى الوحدة المقدَّسة.
  يتصوَّرُ أساتذةُ الرهبنة الغربية الصيام بأنه "ندمُ القلب المتواصل" ملزماً للمريد المشتاق للقداسة، إدراكه أن صوم الجسد لا قيمة له إن لم يترافق "بصوم الروح":" رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلا الْجُوعُ , وَرُبَّ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قِيَامِهِ إِلا السَّهَرُ

  " كل شهوة وكل شرود للقلب لا يتوقف هو نوع من الغذاء للروح الذي يغذِّيها بأطعمة ضارَّة، ومنعها مستقبلاً من الاشتراك في الخبز السماوي وبالغذاء الأخير"   
يختصر مؤرِّخو الروحانيات الغربية الصوم بأنّه "علامةُ تأْلِـيهٍ وعبادةٌ بدأت من الجسم البشري"

    سنجد عند الأمم أيضاً تنويعات في الصوم : صوم "يوم الغفران" استغفاراً للذنوب المرتكبة بحق الله ذاته، ويوم ذكرى تدمير الهيكل الأول والثاني في اليهودية، وكذلك في طقس الصوم الكبير المسيحي 40 يوماً الذي لخَّصه "مكسيم دو توران" المعاصر للقديس أوغسطينوس على هذا النحو : 
"ما فقده الإنسان الأول بالأكل، وجده آدم الثاني بالصوم!"
بل ما فقده الإنسان الأول بالأكل؛ وجده الإنسان اليمني الأخير بالجوع!

         (إن شاء الله رمضانكم مبروك )
مُجِيبُ الرّحمنِ الوصابي