آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-02:58م

حضور ودموع فوق قبر القاضي فهيم الحضرمي

الثلاثاء - 14 مارس 2023 - الساعة 10:08 م

علي منصور مقراط
بقلم: علي منصور مقراط
- ارشيف الكاتب


كنت عصر اليوم الثلاثاء مع آلاف المشيعين لجنازة فقيد الوطن الصديق القاضي فهيم عبدالله محسن الحضرمي رحمة الله تغشاه حتى وورى جثمانه الطاهر الثرى في مقبرة ابوحربه بمدينة عدن الحبيبة التي أحبها الفقيد من أعماق قلبه ولم يخذلها يوما

كان المشاركين مصابين بالحزن لأن الراحل ليس اي قاضي أو رئيس محكمة أو وزير أو محافظ أو حتى رئيس حكومة. الرجل كان حالة اجتماعية وإنسانية استثنائية قد لاتتكرر على مدى عقود..

وانا مازلت بجوار القبر عاد بي شريط ذكريات لصورته وكأنه يقبل علينا رأيت د. جعفر الخامري وهو يسير مع مجموعة وكان يشبه في جسمه وقامته فقيدنا. طلبت من العزيز سهيم الميني عمل لي صورة فوق قبر فهيم لكي تظهر العمارات المحيطة بمقبرة ابوحربه سترونها كم ادوار في العلى لايعلم الذين يشيدونها وغيرهم حلال او نصب واحتيال أن مصيرهم تحت التراب ولن ياخذون من حطام الدنيا الفانية غير أعمالهم الصالحة وبس ..

حسناً فقدنا القاضي فهيم الحضرمي ونحن في امس الحاجة إليه دون آخرين من القضاة ورجال القانون.لاني تعاملت مع كثير من الأنواع اقصد سلطة القضاء لم اجد من يشبه الفقيد. ولو شبه فقط ولو بنسبة ضئيلة في التعامل الانساني والأخلاقي والمواقف الصلبة.لهذا كانت دعوات تلك الحشود له بالرحمة والمغفرة وحتى الذين لم يأتون نساء ورجال من عدن وكل الوطن بترحمون على هذا الرجل الرائع. تالمت حين شاهدت نجله الوحيد محمد يجهش بالبكاء فابكاء الجميع..

عموما شاهدت عصر اليوم قامات عدنية ومن مختلف المحافظات تسابقوا في الحضور بما فيهم النائب العام القاضي قاهر مصطفى الذي فجع بوفاة خاله فكان من مستقبلي الجثمان في مطار عدن .وشاهدت القاضي المحترم على الاعوش رئيس المحكمة العليا ومعه رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي محسن يحيى والوزير الوفي نائف البكري والوزير بدر العارضة ووسط المقبرة التقيت بالإنسان المسؤول احمد قاسم عبدالله وبجانبه شقيقه د.عبدالله ووزير التربية السابق د.عبدالله لملس ود.قائد عاطف ود. جمال عوض عاطف والعزيز جمال عبده عوض ونجله سامح والعميد النبيل محمد عباد البطاني وأديب السقاف ونجله الزين زين والى الرجل البار علوي البارو د.عمر عبدالله عباد.والشخصية الاجتماعية البدوي عطيه والوكيل صلاح الداودي ود.فضل مكوع والمناضل احمد عباد المرقشي والمناضل بجاش الاغبري والعميد عبدالكريم قاسم العيسائي وأكثر ما لفت انتباهي اثنين من الأشقاء الفلسطينيين الأوفياء ابورجب وأبو علي .
طبعا الحضور كبير واخترت هذه الأسماء كنموذج.لكن بالمقابل هناك مسؤولين وقيادات غابت وقد يكون كعادتها بعيدة عن الواجب الديني والإنساني والأخلاقي فضلت القعود في تناول القات بمجالسها وتعيش في عالم اخر في التفكير بطمع الدنيا ومتاعها المؤقتة قد لاتدرك سلبيتها الا بعد فوت الاوان

إلى الآن لم اجد المعلومة عن مكان استقبال العزاء وسنعلن ذلك حين يحدد المكان والزمان
سلام عليك اخي وصديقي العزيز فهيم الحضرمي يوم ولدت 
وسلام عليك يوم ترجلت عن هذا الدنياء الفانية إلى دار البقاء الابدي
سلام عليك يوم تبعث حيا