آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-09:01ص

مارس الازرق شهر التوعية بسرطان القولون والمستقيم

الأحد - 12 مارس 2023 - الساعة 10:39 م

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب


مقال طبي بقلم داماني صالح هادي 

​​​​مقدمة:يخصص شهر مارس من كل سنة للتوعية بأهمية الكشف عن سرطان القولون والمستقيم تحت شعار الشريط الأزرق. 
يُحتَفَل به في جميع أنحاء العالم للتوعية بأهمية فحص سرطان القولون والمستقيم، وكذلك دعم مرضى سرطان القولون والمستقيم والمتعافين منه وعائلاتهم.
الأهداف:
تعزيز الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم والوعي الوقائي.
رفع مستوى الوعي حول عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
دعم المتعافين من سرطان القولون والمستقيم وذويهم.
حقائق:
يشكل القولون والمستقيم الجزء الأخير من الجهاز الهضمي قبل خروج البقايا الغذائية والتخلص منها عبر البراز. تمكن عملية الهضم من تحليل الأغذية حتى يتمكن الجسم من امتصاص العناصر الغذائية الضرورية لاشتغاله بشكل جيد. بعد مرورها عبر المعي الدقيق، تعبر الأغذية مختلف أجزاء القولون حيث يتم امتصاص الماء وبعض العناصر الغذائية قبل تشكل البقايا الغذائية التي يجب طرحها. يلعب المستقيم دور خزان للبراز قبل التخلص منه عبر الشرج، القولون والمستقيم يشكلان ما يسمى بالمعي الغليظ.
يحدث سرطان القولون والمستقيم كنمو في بطانة القولون أو المستقيم يصبح سرطانيًا. تبدأ معظم سرطانات القولون والمستقيم كسلائل سرطانية محتملة التسرطن. الورم الحميدة هو نمو مسطح أو فراولة أو شبيه بالفطر ينمو على البطانة الداخلية للقولون أو المستقيم. لن تتحول جميع الاورام الحميدة إلى سرطان. ومع ذلك ، يمكن أن تصبح السلائل السرطانية سرطانية بمرور الوقت. متوسط ​​الوقت المقدر لكي تتحول الورم السرطاني إلى سرطان هو من 5 إلى 10 سنوات ، ولكن يمكن أن يحدث بعضها في وقت أقرب.
سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم، مع ما يقارب 1.93 مليون حالة.
ثالث أكثر السرطانات شيوعًا بين الرجال، وثاني أكثر السرطانات شيوعًا بين النساء، ويعتبر ثاني أكثر أسباب الوفيات الناجمة عن السرطان شيوعًا في جميع أنحاء العالم؛ حيث تسبب في وفاة ما يقرب من مليون شخص.
💎ما هي أعراض سرطان القولون والمستقيم؟
لا يجب أن تحدث الأعراض في البداية ولكن مع تقدم الوقت ، ستظهر علامات التحذير. وتشمل هذه النزيف المستقيمي ، والمغص ، وآلام البطن ، وخاصة في أسفل البطن ، أو الألم أثناء حركة الأمعاء. في بعض الأحيان تكون هناك رغبة ملحة في تحريك أمعائك دون الحاجة إلى التبرز. الأهم من ذلك ، إذا كان هناك تغيير في حركة الأمعاء لدى الشخص ، وخاصة في شكل البراز ، يجب على المرء أن يرى طبيبه حول هذا الأمر.
💎فحص القولون والمستقيم آمن وفعال. يمكن للفحوصات الروتينية العثور على الأورام السرطانية وإزالتها هناك العديد من الخيارات لاختبارات الفحص ويجب عليك التحدث مع طبيبك حول الاختبار الأفضل لك. تنظير القولون هو الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها اختبار سرطان القولون والوقاية من سرطان القولون في نفس الوقت. إذا رأى طبيب الجهاز الهضمي الخاص بك الزوائد اللحمية ، فسوف يقوم بإزالتها على الفور ، أثناء الإجراء. هنالك اختبارات أخرى يمكن استخدامها مثل اختبار البراز الكيميائي المناعي ، واختبار الدم الخفي في البراز ، واختبار كولوغارد. قد تتطلب هذه الاختبارات الثلاثة مزيدًا من الاختبارات مثل تنظير القولون إذا تم العثور على تشوهات.
💎يمكنك تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم من خلال اتِّباع عادات نمط حياة صحي، يشمل تقليل عوامل الخطر المعروفة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، مثل: السمنة، وانخفاض مستويات النشاط البدني، والنظام الغذائي السيئ، وتدخين التبغ، أو الكحول.
ترتبط زيادة تناول الفاكهة والخضروات بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وكذلك تقليل استهلاك اللحوم، وخاصة اللحوم المصنعة.
إدخال المزيد من النشاط البدني في روتينك اليومي، حتى بطرق صغيرة مثل المشي أو ركوب الدراجات إلى العمل، أو صعود الدرج بدلًا من استخدام المصعد، يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة و  العافية
# العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن.
اخصائيه علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني للعلاج الأورام -عدن
برج الاطباء-حي عبدالعزيز بجانب مسجد الصحابة.
مستشارة وحدة السياسات الصحية والدعم الفني بوزارة الصحة العامة والسكان
مستشارة المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان -عدن
رئيسه وحدة التوعيه الصحية للمجلس العربي للاكاديمين والكفاءات -فرع اليمن  .
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافروايسويه